"سلام سلام لكى يا مريم".. الأقباط الأرثوذكس يستعدون لصوم السيدة العذراء الأحد.. قداسات من الساعة السادسة صباحا للموظفين قبل العمل وعلى مدار اليوم.. والكنيسة تترك الإيبارشيات تقرر أعداد المصلين بالكنائس

الجمعة، 05 أغسطس 2022 09:00 ص
"سلام سلام لكى يا مريم".. الأقباط الأرثوذكس يستعدون لصوم السيدة العذراء الأحد.. قداسات من الساعة السادسة صباحا للموظفين قبل العمل وعلى مدار اليوم.. والكنيسة تترك الإيبارشيات تقرر أعداد المصلين بالكنائس الكنيسة القبطية
كتب محمد الأحمدي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صوم السيدة العذراء مريم يوم 7 أغسطس، وذلك لمدة 15 يوما، حيث يعتبر من أكثر الأصوام قربا لقلوب الأقباط، نظرًا للمكانة التى تحتلها السيدة العذراء فى الكنيسة القبطية.
 

مواعيد القداسات

ويقول القس إبراهيم رشدى، كاهن كنيسة العذراء مريم في وادى حوف بحلوان، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن أول قداس لصوم السيدة مريم العذراء سيكون يوم الأحد الموافق 7 أغسطس، وكذلك قداس أول عشية ستكون من الساعة 6 حتى الساعة 8 صباحاً، وقداس آخر من الساعة 8 صباحاُ حتى الساعة 10 حتى يكون هناك فرصة للموظفين أن يذهبوا إلى أعمالهم. 

أهم الإجراءات الاحترازية في الكنيسة 

ويؤكد القس إبراهيم رشدى ضرورة الالتزام بالكمامة والتباعد بقدر الإمكان، مؤكدا أن الكنيسة مثل أغلب مؤسسات الدولة تهتم بالإجراءات الاحترازية. وأوضح أن قداسة البابا يترك الأمر متعلقا لكل إيبارشية حسب دراسة أوضاعها بنفسها لتقرر ما تريد بشأن هذا الأمر. 
 
وأوضح أن المأكولات التي يمتنع عنها في صوم السيدة مريم العذراء تتمثل فى كل ما يتعلق بالروح ما عدا الأسماك، كما يمتنع البيض والدهون الحيوانية والألبان، موضحا أن السمك يكون ممنوعا فى صيام الدرجة الأولى ولكن الدرجة التانية يسمح بالسمك فالسيد المسيح شخصيا أكل منه مع التلاميذ. 
 
وحول استيعاب أعداد المصلين والحجز المبكر أوضح أن الحضور مفتوح للجميع حتى يكون هناك استيعاب للجميع دون أي حجز أو دعوة. 
 
ويوافق العيد الشهرى للسيدة مريم العذراء في الكنيسة الأرثوذكسية يوم 21 من كل شهر قبطى، وهو تذكار لرحيلها فى 21 طوبة الموافق يوم 30 يناير تقريبًا، وعيد صعود جسدها إلى السماء تعيد له الكنيسة يوم 16 مسرى، الذي يوافق 22 من أغسطس، ويسبقه صوم العذراء (15 يوما).

ترانيم فترة صوم العذراء 

وتذخر كنائس مصر خلال فترة الاحتفال بصوم السيدة مريم العذراء بالعديد من الألحان والترانيم خلال القداسات، يأتى على رأسها ترنيمة "سلام سلام لك يا مريم" وسلامي أهديك يا مريم البتول فؤادى أضناه سراب وخمول"و ترانيم عن تمجيد القديسة مريم "يا أولاد مريم وافوا للسرور في شهر تكرّم من بين الشهور" و "يا مريم البكر فقتى الشمس والقمرا وكل نجم بأفلاك السماء سرى" و"يا مريم القديسة أنت رجاء العالم سلام.. سلام.. يا مريم" وترانيم عن طلب شفاعة السيدة مريم العذراء و"يا مريم دايمًا نناديك وكنيستنا بتعرفنا أنت هى الحمامة الحسنة يا شفيعة للبشرية" وترانيم عن عظمة السيدة مريم العذراء "يا مريم البكر فقتى الشمس والقمرا وكل نجم بأفلاك  السماء سرى" وترانيم عن العذراء الحزينة تحت الصليب " يا مريم نحن بنوك في خبائك نحتمي ونحٌيي في لقاك أُم فادينا العلي فهلمي لحمانا واسرعي نحو الغريق لا لنا الاٌ الرجاء ودعاك فى الشقاء إليك يا عذراء قد تهافتنا" وترانيم عن الصلاة للسيدة مريم العذراء مريم الشفيعة باللهجة اللبنانية " يا مريم يا أم الله إبنك بالمجد تجلّى إم الفادي وإم الكون وإم المسكونة كلها" وترانيم عن العذراء مريم النقية - زكريا – إشعياء " يامريم يا أم النور رب المجد إصطفاك يا جوهر غالى ومصون طوباك طوباك"، وترانيم عن العذراء مريم وحنانها "دخيلك يا عدرا دخيلك ناديلي هلّق لابكيلك أحزانى شمعة بضوّيلك بدموع الخاطي بلاقيلك" وترانيم عن الشفيعة المؤتمنة حمامة السلام بتباركى كل خطواتى "شفتك ياعدرا فى حياتى لما اصرخ لك فى صلواتى وعنيى بالروح شايفاك" 
 

الأقباط الكاثوليك

وبدأت الكنيسة الكاثوليكية بصوم السيدة مريم العذراء 1 أغسطس الماضى، ويستمر حتى 15 من نفس الشهر في محافظات القاهرة والجيزة والإسماعيلية، وفى محافظات الصعيد يحتفل الأقباط الكاثوليك مع الأرثوذكس لأن الأسر تكون من كلا الكنيستين، حسبما ذكر الأنبا توما مطران إيبارشية سوهاج للأقباط الكاثوليك فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع".
 
ويعد هذا العيد أقدم الأعياد المريمية، وتم إعلانه رسميا من قداسة البابا بيوس الثاني عشر، عام 1950، وفيه تحتفل كل الكنيسة بانتقال السيّدة العذراء مريم بنفسها وجسدها إلى السماء.
 
وخلال هذه الفترة تعمل الرعايا رياضات روحية وعظات للشعب ويزور العديد من المؤمنين المزارات المريمية والمسيرات الروحية.
 
ويعرف صوم العذراء عند الكاثوليك بأنه الامتناع عن أكل اللحوم وعن البياض (الألبان ومنتجاتها والبيض) وإنما يجوز أكل السمك. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة