كل ما تريد معرفته عن الفترة الانتقالية الأولى لمصر القديمة

الخميس، 04 أغسطس 2022 05:00 ص
كل ما تريد معرفته عن الفترة الانتقالية الأولى لمصر القديمة صورة أرشيفية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الفترة الانتقالية الأولى لمصر القديمة عندما ضعف النظام الملكي المركزي للمملكة القديمة، حيث أصبح حكام المقاطعات الذين يُطلق عليهم Nomarchs أقوياء، وانتهت عندما سيطر ملك طيبة على كل مصر.
 
وتأتى تواريخ الفترة الانتقالية الأولى لمصر القديمة، فى الفترة ما بين 2160-2055 قبل الميلاد، توصف المملكة القديمة بأنها تنتهي بأطول فرعون حكماً في التاريخ المصري، بيبي الثاني، فبعده توقفت مشاريع البناء في المقابر حول العاصمة ممفيس، استؤنف البناء في نهاية الفترة الانتقالية الأولى، مع منحتب الثاني في دير البحري في طيبة الغربية، وفقا لما ذكره موقع ثنيكو.
 

توصيف الفترة الانتقالية الأولى

الفترات الوسيطة المصرية هي الأوقات التي ضعفت فيها الحكومة المركزية واستولى الخصوم على العرش. غالبًا ما يتم وصف الفترة الانتقالية الأولى بأنها فوضوية وبائسة، مع فن متدهور - عصر مظلم. 
 
وخلال الفترة الانتقالية الأولى، تم تطوير الكارتوناج. الكارتوناج هي كلمة للجبس والكتان الملون الذي يغطي وجه المومياء، في وقت سابق، تم دفن النخبة فقط مع سلع جنائزية متخصصة، تم دفن المزيد من الأشخاص بهذه المنتجات المتخصصة. وهذا يشير إلى أن مناطق المحافظات كانت قادرة على تحمل تكاليف الحرفيين غير العاملين، وهو الأمر الذي لم تفعله إلا العاصمة الفرعونية من قبل.
 
لا يُعرف الكثير عن الجزء الأول من الفترة الانتقالية الأولى، بحلول النصف الثاني منه، كان هناك اثنان من الأسماء المتنافسة مع ملوكهم، هزم ملك طيبة، الملك منتوحتب الثاني، منافسه المجهول في هيراكليبوليتن في حوالي عام 2040، مما وضع نهاية للفترة الانتقالية الأولى.
 
أصبحت هيراكليوبوليس ماجنا أو نينيسوت، على الحافة الجنوبية للفيوم، عاصمة منطقة الدلتا ووسط مصر، سلالة هيراكليبوليتان أسسها ختي، ربما كان لديها 18-19 ملكًا، تم دفن أحد آخر الملوك، ميريكارا، (حوالي 2025) في مقبرة سقارة المرتبطة بملوك الدولة القديمة الذين حكموا من ممفيس. تتميز المعالم الأثرية الخاصة من الفترة الانتقالية الأولى بالحرب الأهلية مع طيبة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة