أكرم القصاص - علا الشافعي

تاريخ ألعاب القوى.. مصر القديمة استضافت مهرجانات العدو والفرعون شارك بالسباقات

الإثنين، 04 يوليو 2022 02:00 م
تاريخ ألعاب القوى.. مصر القديمة استضافت مهرجانات العدو والفرعون شارك بالسباقات الفراعنة
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فازت العداءة المصرية بسنت حميدة بذهبيتى سباقى مائة مترومائتى متر عدو فى دورة ألعاب البحر المتوسط، لكن ما هو تاريخ ألعاب القاوى وهل بدأت فعلاً فى مصر؟ الحقيقة أن رياضات الجري، والمشي، والقفز، والرمي تعد أصل الرياضة في فى العالم حيث يعود أقدم دليل على ألعاب القوى إلى عام 3800 قبل الميلاد في ممفيس بمصر القديمة وقد استمرت ألعاب القوى في أشكال مختلفة بما في ذلك الألعاب الأولمبية القديمة إلى المنافسات عالية التنظيم اليوم.

واستضافت مصر القديمة عددًا من سباقات العدو، وعادةً ما كانت احتفالية بطبيعتها أكثر من كونها منافسة على الرغم من أنه يبدو أن هناك دليلًا على وجود مسابقات صغيرة غير رسمية واحتلت إحدى هذه الاحتفالات مكانًا في الثقافة المصرية منذ تاريخها المبكر جدًا - في وقت مبكر من 3000 قبل الميلاد - في مهرجان يسمى heb sed ، والذي احتفل بحكم الفرعون الحالي وكان أحد الأحداث الرئيسية لهذا المهرجان هو السباق الذي تنافس فيه الفرعون فقط لإثبات أنه لا يزال لائقًا بدنيًا للحكم.

ووفقًا لموسوعة بريتانيكا فمن المعروف أن الحضارات المصرية والآسيوية شجعت ألعاب القوى في عصور ما قبل الميلاد وأبرز مثال على ذلك الألعاب الأولمبية اليونانية ، التي يرجع تاريخها إلى عام 776 قبل الميلاد وكانت هذه الألعاب الأولمبية القديمة من شؤون الرجال فقط ، سواء بالنسبة للمشاركين أو المتفرجين، واشتهرت النساء اليونانيات بتشكيل ألعاب هيرا الخاصة بهن ، والتي كانت ، مثل الألعاب الأولمبية ، تقام كل أربع سنوات.

ومع ذلك فإن تطور هذه الرياضة حديثا لم يأت إلا منذ أوائل القرن التاسع عشر حيث أقيمت مسابقات هواة منظمة في إنجلترا في وقت مبكر من عام 1825 ميلادية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة