أكرم القصاص - علا الشافعي

وقف تحصيل الغرامات الجمركية و36 مليون مواطن تقدموا للحصول على الدعم.. فيديو

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 04:06 م
وقف تحصيل الغرامات الجمركية و36 مليون مواطن تقدموا للحصول على الدعم.. فيديو عبد الحليم سالم خلال تقديم النشرة الاقتصادية
كتبت ريهام الباشا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض الزميل عبد الحليم سالم خلال النشرة الاقتصادية لتلفزيون اليوم السابع اليوم الثلاثاء 30-8-2022 قرار وزارة المالية بوقف تحصيل الغرامات الجمركية من المتأخرين فى إنهاء الإجراءات بجانب عدد من الأخبار والأحداث الهامة .

 

حيث أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تنفيذًا للتكليفات الرئاسية التى يتابعها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تم إقرار حزمة إجراءات استثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات، وتخفيف الأعباء عن المستثمرين، والمستوردين، فى مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، على نحو يُسهم فى خفض أعباء الأرضيات والغرامات، خلال الأيام المقبلة، ومن ثم تقليل تكاليف السلع على المواطنين.

قال الوزير، إنه تم بالتنسيق مع البنك المركزى، ووزارتي النقل، والتجارة والصناعة، وغرف الملاحة، والتوكيلات الملاحية، التوافق على عدة إجراءات ميسرة؛ تُسهم فى منع تكدس البضائع بالموانئ، موضحًا أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة الإفراج عن أي شحنات أنهت الإجراءات الجمركية وتنتظر نموذج تمويل الواردات «نموذج 4» بالتنسيق مع البنك المركزى، ووزارة التجارة والصناعة.

أضاف الوزير، أنه تم وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين المتأخرين فى إنهاء الإجراءات الجمركية بسبب المستندات المطلوب استيفائها من الجهات ذات الصلة؛ بما يُساعد فى تخفيف الأعباء عنهم، ومن ثم لا يكونوا مضطرين لإضافة هذه الغرامات الجمركية إلى تكاليف السلع.

من جانبها أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن هناك نحو 36 مليون مواطن تقدموا للحصول على الدعم النقدى حتى الآن، مشيرة إلى أن عدد المستفيدين من تكافل وكرامة نحو 4.1 مليون أسرة، وقريبا تصل إلى 5 ملايين أسرة توازى 20 مليون مواطن.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء  أن هذه البيانات الهيكلية تعطى وضوحا كبيرا للرؤية لدى الدولة المصرية، لافتة إلى أن الدعم النقدى المشروط مرتبط بالصحة والتعليم وتمت إضافة شرط الحصول على خدمات الصحة الإنـجابية للحصول على الدعم النقدى.

وكشف اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مجموعة من أهم نتائج المسح الصحى السكانى، في مؤتمر صحفى اليوم حيث تراجع معدل الإنـجاب الى 2.85 طفل لكل سيدة مقابل 3.5 في عام 2014 وارتفاع نسب استخدام وسائل تنظيم الأسرة مما يساهم في تحقيق الأهداف القومية لضبط النمو السكانية، كما تشير النتائج إلى إنخفــاض نسب ختان الاناث بين البنات 0-19 سنة لتصل الى 14% مقابل 21% في 2014

كما استعرض عبد الحليم سالم أسعار الذهب حيث شهدت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في مصر ارتفاعا بحوالي 4 جنيهات، وسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 1087 جنيها بدون إضافة مصنعية.

من جانبه قال مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية إن غدًا الاربعاء أخر موعد للاستفادة من  مزايا قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الاضافية رقم ( 153 ) لسنة 2022 ، داعيًا الممولين إلى سرعة سداد أصل الضرائب أو الرسوم المستحقة أو واجبة الأداء، أيًا كان تاريخ وجوب أدائها أو سبب استحقاقها  للاستفادة من هذه المزايا .

وأوضح مختار توفيق أن الضريبة تكون واجبة الأداء من واقع الإقرار الضريبى دون سداد الضريبة، أو سدادها بعد المواعيد القانونية، وذلك بصرف النظر عن تاريخ الربط الضريبي ، مشيرًا إلى أن العِبرة فى الاستفادة من التجاوز عن  نسبة الــ 65 % من مقابل التأخير.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة