اكتشاف أثرى ضخم لمواقع دفن تعود إلى حضارة "الوارى" فى بيرو.. فيديو وصور

الأحد، 28 أغسطس 2022 01:30 م
اكتشاف أثرى ضخم لمواقع دفن تعود إلى حضارة "الوارى" فى بيرو.. فيديو وصور كشف أثرى فى بيرو
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار كشفًا هائلاً بمواقع دفن تنتمى إلى حضارة قديمة فى بيرو، وكشف موقع وكالة "رويترز"، أن الاكتشاف الكبير يقدم دليلاً على أن ثقافة الوارى توسعت من جنوب البلاد إلى شمالها، ووفقا للتقرير، فإن تاريخ الحضارة يعود لما بين القرن السابع والثانى عشر بعد الميلاد، مشيرًا إلى أن الاكتشاف دليل على توسع حضارة الوارى فى البلاد من الجنوب للشمال.

ينتمى موقع الدفن هذا إلى حضارة قديمة تعود إلى القرنين السابع والثانى عشر الميلاديين، وتم اكتشافه من قبل علماء الآثار البولنديين، ومن جهته، قال ميلوش جيرس، عالم آثار، "وجدنا معرض الدفن الفريد هذا حيث تم العثور على سبع مدافن جديدة، بما فى ذلك، فى هذا المكان، موقع دفن رجل مهم تم العثور عليه فى هذا الموقع".

كما يكشف الأثر عن وجود فئة النخبة من الحرفيين مكرسة لتصنيع قطع ذات قيمة زخرفية كبيرة، وقالت باتريجا برزادكا جيرس، عالمة آثار: "أحدث اكتشاف فى Castillo Huarmey يخبرنا كثيرًا عن النخب فى فترة وارى، لا سيما حول الحرف اليدوية وأساتذة العديد من التخصصات الضيقة جدًا، كما فى هذه الحالة، صانع السلة الرئيسى الذى تم العثور عليه بكل أدواته تقريبًا و المواد الخام التى اشتغل بها خلال حياته"، وتابعت: "جعل شعب وارى عاصمتهم بالقرب من العصر الحديث أياكوتشو".

الموقع المكتشف
الموقع المكتشف

ومن جهة أخرى، يشار إلى أنه تم اكتشاف تمثال بشكل شخصية خشبية مثيرة للاهتمام – في يوليو الماضى - وذلك فى مركز احتفالى بالقرب من تشان تشان، بمدينة تروخيو فى شمال بيرو، ويعود تاريخ شكل وأسلوب فن النحت الخشبى المحفوظ جيدًا إلى ما بين 850 و 1500 عامًا، من فترة ثقافة تشيمو المبكرة، والتى كانت حضارة مزدهرة ما قبل الإسبان والتى تسمى عاصمتها تشان تشان.

أحد الاثريين أصحاب الاكتشاف
أحد الاثريين أصحاب الاكتشاف

تشان تشان، تعنى "الشمس"، وهى أكبر مدينة فى الأمريكتين قبل غزو الإسبان لها ودمجها فى إمبراطورية الإنكا فى عام 1470 بعد الميلاد، بعد غزوات بيزارو وتأسيس مدينة تروخيو الإسبانية المجاورة فى عام 1535. واشتهرت تشان تشان بثرواتها العظيمة وقد نهبها الإسبان بشكل متكرر.

تم تزيين التمثال بسبعة خطوط رأسية متناوبة فاتحة وداكنة، والشكل له وجه وأنف بيضاويان مسطحان، أحمر اللون، وعينان على شكل لوز فى الأصل ، كان هذا التمثال مزينًا بصفائح من عرق اللؤلؤ مثبتة بغراء راتينج أسود، ومن المثير للاهتمام، أن الشكل يرتدى تنورة صغيرة مثلثة الشكل مزينة بشرائط مستطيلة صغيرة، تتناسب مع الخطوط والتصميم على القبعة.

أحد العلماء المشاركين فى الكشف الأثرى
أحد العلماء المشاركين فى الكشف الأثرى
 
موقع الدفن فى بيرو
موقع الدفن فى بيرو
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة