أكرم القصاص - علا الشافعي

الغيرة والوحدة أبرزها.. أضرار نفسية واجتماعية يتعرض لها الطفل بسبب كثرة أشقائه

السبت، 27 أغسطس 2022 02:00 م
الغيرة والوحدة أبرزها.. أضرار نفسية واجتماعية يتعرض لها الطفل بسبب كثرة أشقائه الشعور بالوحدة
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"يغلبك بالمال.. اغلبيه بالعيال"، و"العيال عزوة"، وغيرها من الأمثلة الشعبية والنصائح الموروثة التي يرددها الكثير من النساء على مسامع المتزوجات اللواتى ينفذن هذه النصائح دون وعى أو تفكير بالأضرار المترتبة على كثرة الإنجاب وخاصة على الطفل نفسه، والتي نستعرضها في هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع "bellybelly".

أضرار كثرة الإنجاب على الطفل

عدم الحصول على مستوى تعليمى مميز

كثرة الإنجاب يتسبب في إحداث ضوضاء في المنزل، وبالتالي لا يستطيع الطفل مذاكرة دروسه واستيعابها بشكل جيد، ونفس الأمر في الفصل الدراسى الممتلىء بالأطفال، وبالتالي لا يحصل الطفل على مستوى تعليمى مميز كالذى يتمناه له والديه.

عدم القدرة على المذاكرة
عدم القدرة على المذاكرة

شعور الطفل الأول بالتجاهل

يشعر بعض الأطفال بالإهمال عندما يأتي طفل ثانٍ، فما بالك بالوضع عند إنجاب الطفل الثانى والثالث والرابع، الأمر الذى يجعل الطفل يشعر بالغيرة من أشقائه والتجاهل من والديه، وغيرها من الأثار النفسية السلبية التي يتعرض لها الطفل.

الشعور بالوحدة

لم يجد الطفل وقت للجلوس مع والدته للتحدث معها عن مشاكله التي يتعرض لها في المدرسة سواء من ناحية تحصيله الدراسى أو مع زملائه وأصدقائه، وذلك لإنشغالها الدائم بترتيب المنزل وطهى الطعام وغيرها من الأمور المنزلية التي لا تنتهى مع كثرة الأطفال، وكذلك لم يجد وقت للتحدث مع والده الذى يعمل طوال اليوم لكسب المال ليستطيع الإنفاق على أطفاله ويعود للمنزل للنوم والراحة حتى يعود للعمل مرة أخرى.

الشعور بالوحدة
الشعور بالوحدة

التنافس بين الأشقاء

قد يشعر الطفل بالغيرة من أحد أشقائه لاهتمام والديه به، لذلك يحاول لفت انتباههم بمنافسته وإذا لم ينجح في هذا يشعر بالحقد والكراهية من شقيقه.

الغيرة بين الأطفال
الغيرة بين الأطفال

عدم القدرة على الترفيه واللعب

يتسبب كثرة الإنجاب في عدم قدرة الوالدين على توفير حياة كريمة لأطفالهم، من اشتراك في نادى رياضى لممارسة بعض الألعاب أو حتى التنزه بالأماكن الترفيهية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة