لو أندرياس سالومى.. قصة فتاة روسية هزمت فيلسوف المطرقة نيتشه

الخميس، 25 أغسطس 2022 06:30 م
لو أندرياس سالومى.. قصة فتاة روسية هزمت فيلسوف المطرقة نيتشه نيتشه وسالومى
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لو أندرياس سالومى.. فتاة روسية ذات أصول يهودية عشقها فريدريك نيتشه الفيلسوف الألماني الذى يعد من أبرز فلاسفة القرن التاسع عشر، والذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم، 25 أغسطس لعام 1900.
 
المعروف أن فريدريك نيتشه لم يتزوج قط، لكنه تقدم للزواج من لو أندرياس سالومي التى كانت تبلغ من العمر حينها الواحد والعشرين عاما، ثلاث مرات، لكنها دائما ما كانت ترفض طلبه، فمنذ اللقاء الأول بينهما، وقع نيتشه فى حبها، رغم العداء الذى كان يكنه لليهود، لكنها كانت سببا فى تغيير وجهة نظره، وأمام إصرارها هذا، فلم يعد يكره شيئا أكثر من اليهود فيما بعد.
 
كان نيتشه قد التقى بـ سالومى لأول مرة صيف 1882، وكان قد نشر قبلها كتابه "الحكمة الماتعة" والذى احتوى على قصيدته المثيرة للجدل "موت الإله"، وأمضى فريدريك بقية أيام الصيف برفقة سالومى وشقيقته إليزابيث، فى ولاية تورينجن الألمانية.
 
لكن فى شتاء العام التالى 1883 كانت علاقة نيتشه وسالومى تكتب سطورها الأخيرة، بعدما فارقته وقررت الزواج من تشارلز أندرياس، لكن يبدو أن الهيام كان قد نال من نيتشه، فعاش فى عزلة بعد مقاطعته والدته وشقيقته بسبب سالومى، ففر إلى رابالو، وهناك كتب -فى عشرة أيام فقط- الجزء الأول من كتابه الأشهر هكذا تكلم زرادشت، الذى مزج شعراً قوياً وحساساً مع مبادئ فلسفية مبتكرة وواقعية ونداء إلى نظرة فلسفية، وظل فى عزلته طويلا وسببها نال من المرض، وبعدها بسبعة عشر عاما كاملا كان قد رحل وغادر العالم.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة