الجفاف يهدد الزراعة والثروة الحيوانية في أوروبا ..أصحاب المزارع بإسبانيا يستخدمون الشاحنات لتعويض نقص المياه.. جوع الماشية في فرنسا بعد انخفاض 21% من الحشائش.. ونفوق الأبقار في إيطاليا

الخميس، 25 أغسطس 2022 03:30 ص
الجفاف يهدد الزراعة والثروة الحيوانية في أوروبا ..أصحاب المزارع بإسبانيا يستخدمون الشاحنات لتعويض نقص المياه.. جوع الماشية في فرنسا بعد انخفاض 21% من الحشائش.. ونفوق الأبقار في إيطاليا الجفاف فى أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أصبح الجفاف أكبر الأزمات التى تمر بها أوروبا بسبب ارتفاع درجات الحرارة ونقص نسبة الأمطار، مما يؤثر سلبا علي الزراعة والماشية.
 
ففي إسبانيا، قام  أصحاب المزارع باستئجار شاحنات صهريجية لتعويض نقص المياه ، وقال فلاحو لوس بيدروش ، إلى الحد الأقصى بسبب الجفاف: "إذا نضب ماء الآبار، أبيع الحيوانات".
 
وأوضح المزارعين أن البقرة الوحيدة تحتاج إلي ١٣٠ لتر  من المياه يوميا، من بين تكاليف اخري، مشيرا إلي أن تكلفة شاحنة نقل المياه حوالي ٢٥٠يورو .
ما زالت الثروة الحيوانية تعاني من الأضرار التي سببها الجفاف. مثل القطاعات الأخرى ، حيث يؤثر نقص المياه علي الصناعة أيضا.
 
وفي فرنسا يستمر  الجفاف في تهديد الماشية حيث أنه نقص الأمطار ادي الي نقص انخفاض ٢١٪ في الحشائش مما يؤدي إلي حالة من الجوع لدي الماشية.
تطبق فرنسا إجراءات لتقييد استخدام المياه في 93 مقاطعة من أصل ١٠٠ مقاطعة في البلاد، وعلى الرغم من انخفاض هطول الأمطار بسبب العواصف في بعض الأجزاء في الأسابيع الأخيرة ، فإن ذلك "لن يسمح بالعودة إلى الحياة الطبيعية".
 
قال باحثون من الاتحاد الأوروبي في تقرير يوم الاثنين إن الجفاف الشديد الذي يجتاح أجزاء كبيرة من أوروبا "يزداد سوءا" و "ينتشر" ، وبينما يساعد هطول الأمطار في أجزاء ، فإن العواصف الرعدية المصاحبة لها تتسبب في أضرارها.
 
أبرز التقرير الشهري الأخير الصادر عن مرصد الجفاف العالمي التابع للاتحاد الأوروبي الخطر الذي يشكله جفاف التربة الناجم عن موجات الحرارة المتتالية التي حدثت منذ مايو وبسبب الغياب "المستمر" للأمطار.
 
وفي ايطاليا ، قالت قناة الصول 24 الإيطالية، إن منطقة كونيو فى بيدمونت الإيطالية شهدت نفوق 50 بقرة في نفس الوقت بسبب ظهور ما يسمى بقلويدات الذرة الرفيعة والتى ظهرت بسبب الجفاف الذى تعانى منه البلاد منذ بداية موسم الصيف.
 
وقال صاحب المزرعة، جياكومينو أوليفيرو، 58 عامًا، أن الأبقار سقطت مثل كرات البولينج، واحدة تلو الأخرى.
 
وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أنه وفقا الفرضيات الأولى للطبيب البيطرى الذى قام بفحصهم قالت إن موت هذه الأبقار كانت نتيجة قلويدات الذرة الرفيعة، وهى مادة سامة وربما تكون قد نشأت نتيجة لحالة الطوارئ الحالية للجفاف، وسيتم التحقيق فى سبب نفوق هذه الحيوانات
وأشارت القناة إلى أن صاحب هذه الأبقار تعرض لخسائر قدرها 150 ألف يورو.
 
يعرف المزارعون، أن الذرة الرفيعة والذرة، يمكن أن تنتج السموم عند التعرض للإجهاد المائى: أولئك الذين يربون أبقار الألبان يعرفون ذلك جيدًا. لكن لم يتوقع أحد مثل هذه النتيجة الخطيرة ،حسبما قال خبراء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة