العلماء يحاولون كشف أسرار لوحة رامبرانت.. هل استخدم صفار البيض؟

الأربعاء، 24 أغسطس 2022 05:30 م
العلماء يحاولون كشف أسرار لوحة رامبرانت.. هل استخدم صفار البيض؟ لوحة رامبرانت
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبقى أسرار إنجاز الرسام الهولندى رامبرانت لوحة The Night Watch أو "دورية الليل" بكل هذا الزخم اللوني غير معروفة حتى الآن بينما يعتقد الباحثون المكلفون بحل اللغز أنهم ربما توصلوا على الأقل إلى بعض القرائن حول الوصفة المثالية التى توصل إليها الفنان الهولندى لرسم  اللوحة.
ويعمل العلماء في AkzoNobel ، منذ عام 2019 مع أخصائيي الترميم في متحف رايكس Rijks في أمستردام على ترميم تحفة رامبرانت ، وبناء صورة أفضل لكيفية عمل رسام القرن السابع عشر.
 
وكان الهدف الرئيسي لجيرارد فان إويجك ، مدير الأبحاث والمصمم في AkzoNobel ، هو الكشف عن الوصفة التي استخدمها رامبرانت في أسلوبه المعروف باسم امباستو Impasto ، حيث يتم وضع الطلاء في طبقات كثيفة بما يكفي لتبرز من القماش.
 
 
وتعد الملابس المحددة جيدًا للملازم ويليم فان رويتينبيرش باللوحة تحت قيادة الكابتن فرانس بانينك كوك هي أحد الأمثلة على ما حققه رامبرانت بمثل هذا التأثير ثلاثي الأبعاد المبتكر.
 
وقالت كاترين كيون رئيسة قسم العلوم في متحف ريكس إن الدراسات السابقة التي أجريت على "مربع صغير من الطلاء" اكتشفت صفار البيض في إمباستو حيث يُعتقد أن صفار البيض قد تم خلطه بزيت بذر الكتان المسلوق وأكسيد الرصاص لإنتاج ما وصفه فان إيويك بأنه "نوع من المايونيز" وفقا للجارديان البريطانية.
 
 
وبعد العمل المكثف في المختبرات في متحف ريكس الهولندى ومنشأة AkzoNobel في ضواحي العاصمة الهولندية ، اكتشف فن إيوك أنه لم تكن هناك حاجة إلى صفار البيض لإحداث التأثير اللونى فى اللوحة وتجلت هذه الحقيقة: "تخلق نسبة 30:70 من زيت بذر الكتان الخام والأبيض الرصاصي طلاء Impasto المثالي ، مما يوفر وصفة بديلة معقولة تمامًا لتلك التي كان يُفترض سابقًا أنها تم استخدامها".
وتم إنشاء هذه اللوحة الضخمة في عام 1642 من قبل المعلم الهولندي ، وتم اقتطاعها من الجوانب الأربعة في عام 1715 لتناسب ما بين بابين في قاعة مدينة أمستردام.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة