خدمة وشوشة: "عندى مواد دور ثان لكن حاسة إنى منهارة ومش قادرة أذاكر"

الإثنين، 22 أغسطس 2022 09:00 م
خدمة وشوشة: "عندى مواد دور ثان لكن حاسة إنى منهارة ومش قادرة أذاكر" وشوشة
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أنا كنت في ثالثة ثانوي، كان حلم حياتي أدخل كلية الصيدلة أو العلوم، لكن صدمت لما النتيجة ظهرت ولقيت نفسي دور ثاني في الفيزياء والكيمياء، المفروض أدخل امتحان يوم الأربعاء لكن حاسة إنى بموت ومش قادرة أذاكر تاني ولا أرجع لحياتي الطبيعية وكمان خايفة ملحقش كلية".

بابا متوفي ومافيش إمكانيات أدخل كلية خاصة أو حتة أهلية وأنا لوحدي مليش أخوات ومش عارفه امشي في موضوع المنح وكمان علشان  المصاريف.. ممكن بس نصيحة أرجع  لحياتي عشان أذاكر أو  طريقة أذاكر بها علشان أعدي بس؟".

****

نقلنا المشكلة إلى دكتور عبد العزيز آدم استشاري علم النفس السلوك: "يحدث حاجز نفسي بين الطلاب والمذاكرة في حالات عديدة أحدها هذه الحالة التي تتمثل في إعادة بعض المواد للوصول إلى النجاح، وهذا الحاجز النفسي طبييعي بسبب بذل جهد كبير على مدى العام أدى إلى استنفاد الطاقة النفسية كاملة وبالتبعية تسبب في فقدان الشغف والقدرة على المذاكرة مجددًا، لذا للتغلب على هذا الفتور وإعادة شحن الطاقة النفسية يجب اتباع بعض الخطوات الهامة:

الإيمان بالهدف

مجرد وجود هدف وإعادة تكرار ذلك في داخلك والتفكير في ما هو قادم في حالة النجاح، أو الفشل سيؤدي إلى التحفز لمعاودة المذاكرة للوصول للهدف وتجنب الفشل.

التنظيم

تنظيم الوقت والأفكار بعمل جدول محدد للنشاط والمذاكرة اليومية سيكون له مفعول السحر في تحريك الهمة وتحقيق الخطة اليومية التي يتم سردها بالتفصيل في هذا الجدول.

كسر الروتين

لا يجب أن يكون اليوم بأكمله مقتصر على المذاكرة، وإنما يجب أن يتخلل ذلك بعض الترفيه على مراحل خلال اليوم وممارسة بعض النشاطات كالمشي مثلًا، أو تناول مشروب مفضل يجعلك في حالة إيجابية.

النوم بشكل هادئ

النوم بشكل مستقر يعيد شحن نشاط المخ ويقلل من التوتر وفرط التفكير، وهذا لا يكون إلا بالنوم في مكان هاديء بعيدًا عن المكان المخصص للمذاكرة. وأحذر هنا من تناول أي منوم أو مهدئ إلا تحت إشراف طبيب مختص ويكون في أضيق الحدود.

الغذاء الصحي

الغذاء بشكل جيد يؤدي إلى تحسن الحالة النفسية والصحية التي تساعد على المذاكرة والتحصيل بشكل فعال ويكون له مردود جيد على مستوى الاستيعاب والمخزون العلمي، ويجب أن يحتوى هذا الغذاء على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم كالخضراوات والفاكهة مع الابتعاد تمامًا عن الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على مواد حافظة

عمل محاكاة للامتحانات

إن حل نماذج امتحان عديدة سيكون له أثر هام على كسر الحاجز النفسي بين الطالب وبين المذاكرة والامتحانات، ومن خلال اجابة الامتحانات السابقة الموجودة في العديد من الكتب الخارجية سيقوم من خلالها الطالب بعمل محاكاة لظروف ومناخ الامتحانات ويعود نفسه عليها وكذلك سيحدد نقاط القوة والضعف في أجزاء المنهج المختلفة ومنه إلى التركيز على بعض الاجزاء لتحسين التحصيل والنتيجة.

عدم التواصل مع السلبيين

بعض الطلاب ممن يبثون روح السلبية واللامبالاة في عقول اقرانهم من الطلاب الآخرين، يجب الابتعاد عنهم تمامًا لأنهم محبطون ويثبطون الهمة مما يؤدي إلى زيادة الحاجز النفسي بين من يتواصلون معهم وبين المذاكرة. وبدلًا من ذلك يجب مصادقة الطلاب الذين يبثون روح الكفاح ويشجعون أصدقائهم على المذاكرة لتحقيق النجاح المرجو.

الجانب الديني

اداء العبادات والتركيز على الجانب الديني سيحسن الحالة النفسية بشكل كبير ويجعل الطلب يوقن بأن فشله المؤقت في بعض المواد هو دافع له للنجاح فيها والخروج من هذه المحنه بعون الله مع الأخذ باسباب النجاح والمذاكرة باجتهاد.

وشوشة
وشوشة

 

فى إطار حرص "اليوم السابع" على التواصل المباشر مع القراء، وتقديم الخدمات المختلفة والمتنوعة، أطلقت "اليوم السابع" خدمة "وشوشة" لتلقى أى استفسارات أو مشاكل نفسية أو اجتماعية أو تربوية، على أن يتم عرض المشكلات على الخبراء والمختصين الموثوقين ونشر الردود عبر الموقع الإلكتروني والجريدة.

يمكنكم التواصل معنا من خلال رقم واتس اب 01284142493 أو البريد الإلكترونى Washwasha@youm7.com أو الرابط المباشر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة