أقباط الأقصر يحتفلون بعيد إعلان صعود جسد العذراء بعد صوم 15 يوما.. أسقف عام إسنا وأرمنت يترأس قداس العيد بكنيسة إسنا وسط تأمين الداخلية.. الآلاف يقدمون النذور والذبائح.. والشمامسة يحملون الشموع والصلبان.. صور

الإثنين، 22 أغسطس 2022 12:30 م
أقباط الأقصر يحتفلون بعيد إعلان صعود جسد العذراء بعد صوم 15 يوما.. أسقف عام إسنا وأرمنت يترأس قداس العيد بكنيسة إسنا وسط تأمين الداخلية.. الآلاف يقدمون النذور والذبائح.. والشمامسة يحملون الشموع والصلبان.. صور احتفالات الأقباط بعيد إعلان صعود جسد العذراء مريم بالأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار الـ48 ساعة الماضية ووسط أجواء من البهجة والفرحة، احتفل الآلاف من أقباط محافظة الأقصر بعيد إعلان صعود جسد العذراء مريم بعد صوم 15 يوماً، وذلك بتنظيم الصلوات والقداسات بجانب تقديم النذور والذبائح ودورة العيد فى مدينة الأقصر.

وفى هذا الصدد، احتفلت كنيسة العذراء مريم بإسنا جنوب الأقصر، بعيد إعلان صعود جسد العذراء مريم بعد صوم دام لمدة 15 يوماً، وأقيم قداس العيد، صباح اليوم الإثنين، بمشاركة كهنة الكنيسة وخورس الشمامسة والشعب القبطي، وترأس الأنبا يواقيم الأسقف العام للإيبارشية قداس عيد إعلان إصعاد جسد العذراء مريم إلى السماء، فى كنيستها بشارع الكنيسة (مقر المطرانية) بإسنا، بمشاركة الآباء كهنة الإيبارشية، بينما قاد خورس الشمامسة ألحان ومردات القداس الإلهى.

وشهدت الكنيسة إجراءات أمنية مشددة، قبل وخلال قداس العيد، ونشرت عناصر الشرطة السرية حول الكنائس، وتم تسيير دوريات أمنية على الطرق المؤدية إليها، كما تم وضع بوابات إلكترونية حول الكنائس التى تشهد كثافة من المصلين، وشاركت عناصر الكشافة فى عمليات تأمين الكنائس، حيث يقومون بالتعرف على المترددين على الكنائس، وفحصهم بمعاونة رجال المفرقعات.

وتوافد أمس الأحد، أقباط قرى ونجوع وبندر مدينة إسنا والمدن المجاورة، على كنيسة السيدة العذراء مريم مقر المطرانية بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، للاحتفال بعيد صعود جسد السيدة العذراء وذبح الذبائح وتقديم النذور طلبًا من العذراء مريم شفاعة صلاتها والتبرك منها.

وقال أحد الخدام فى خدمة النذور بالكنيسة، أن النذور والذبائح بشكل عام تنقسم إلى نوعين، هما «النذر غير الكامل» و«النذر الكامل»، موضحاً أنه فى الحالة الأولى يخصص صاحب الذبيحة «النذر»، سواء كان خروفاً أو بقرة أو عجلاً أو ماعزاً، حسبما نذر الشخص، وتخصيص جزءاً من ذبيحته للدير أو الكنيسة، سواء الربع أو النصف، ويأخذ باقى أجزاء الذبيحة ليوزعها حسب رؤيته، ويكون فى الأغلب على الفقراء والمحتاجين، أما فى الثانية، فهناك بعض الأقباط الذين يشهدون معجزة فى حياتهم، بشفاعة من السيدة العذراء مريم أو أحد القديسين، ونتيجة ذلك يخصصون ذبيحة بالكامل للدير.

وأشار الخادم بالكنيسة، إلى أن البعض يقدر القيمة المالية للنذر الذى وعد بتأديته، سواء ذبيحة كاملة أو النصف أو الربع، ثم يدفع هذه القيمة للدير أو الكنيسة، لافتًا إلى وجود العديد من الأديرة التى يفضل الأقباط وفاء نذورهم بها، مثل دير السيدة العذراء فى «درنكة» بأسيوط، الذى يعد الأشهر فى إستقبال نذور الذبائح خلال عيد العذراء مريم، بالإضافة إلى أن هناك من ينذر الذبيحة لعام واحد فقط، وهناك من يكررها بشكل سنوى حبًا ووفاءً للسيدة العذراء مريم، وذلك حسب مقدرته المادية، ولا يقتصر الأمر على الذبائح فقط، حيث يحرص بعض الأقباط على أن تكون نذورهم للسيدة العذراء مبالغ مالية، حسب مقدرة كل منهم، مقابل إيصال تسلم المبلغ المالى من الشخص الذى يفى بنذره، لتوثيق الأمر، وجميعهم متساوون فى تعبيرهم عن محبتهم للسيدة العذراء، من خلال النذر الذى يحرصون على الوفاء به، سواء مرة واحدة خلال العام الذى استجيب فيه طلبهم، أو بشكل متكرر سنويًا.

وعقب تقديم النذور خلال فترة النهار، احتفل أقباط مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، بالليلة الختامية لصوم السيدة العذراء مريم، بكنيستها بشارع الكنيسة بإسنا، مقر المطرانية، والذى إستمر 15 يوماً بتقديم النذور وإشعال الشموع أمام الأيقونة بالإضافة إلى نحر الذبائح، بمناسبة ذكرى إعلان صعود جسدها الطاهر إلى السماء، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وترأس نيافة الأنبا يواقيم، أسقف عام إسنا وأرمنت، مراسم احتفالات الليلة الختامية، بصلوات رفع بخور عشية والنهضة الروحية والتسبحة، بمشاركة أباء كهنة الإيبارشية، وخورس الشمامسة والشعب القبطي، وشهد الاحتفال طواف عدد من الشمامسة أرجاء الكنيسة، حاملين الشموع والصلبان التى تعلوها صور العذراء مريم ومن خلفهم الأب الأسقف والآباء الكهنة حاملين أيقونة السيدة العذراء، وسط أصوات التراتيل والتماجيد المطوبة للعذراء مريم وسط فرحة من شعب الكنيسة الذى تهافت لأخذ البركة من أيقونة العذراء.

وفى هذا الصدد يقول القمص متاؤس القمص زخارى وكيل مطرانية إسنا وأرمنت، أن الأقباط يحتفلون بصوم السيدة العذراء مريم فى هذه الفترة من كل عام، إحياءً لذكراها، وينتهى الصوم مع الاحتفال الكبير بعيد السيدة العذراء، وتشهد كنيسة العذراء فى مدينة إسنا حضوراً كبيرا من الأقباط والمحبين الذين يتوافدون على الكنيسة فى هذه الأيام المقدسة.

وأضاف وكيل مطرانية إسنا وأرمنت، فى بيان صحفى، أن صوم السيدة العذراء مريم له قصة حقيقية حدثت لجسد السيدة العذراء مريم بعد وفاتها، حيث أن جسد السيدة مريم يشاء الله أنه لا يظل فى الأرض لحكمة منه، وتكريماً للسيدة العذراء، فأرسل الملائكة وأخذوا جسد السيدة مريم بالكفن وصعدوا به إلى السماء، وموجود فى مكان مخفى لا يعلمه إلا الله، وهذا مثل ما حدث مع جسد النبى إيليا وغيرهم، وما حدث أن توما أحد تلاميذ السيد المسيح كان موجودا خارج أورشليم وعندما كان يمشى فى الصحراء وجد الملائكة يأخذون جسد السيدة العذراء مريم ويصعدون به إلى السماء، وعندما نادى عليها قال له أحد الملائكة "تعالى وخذ البركة من جسد السيدة العذراء مريم، وذهب وأخذ البركة وتمسك فى شريط الكفن حتى أخذه معه إلى الأرض، وهو موجود فى إحدى الكنائس التى سميت باسمه".

وأوضح القمص متاؤس القمص زخاري، أن توما عندما عاد إلى فلسطين وأبلغه باقى التلاميذ أن العذراء ماتت وتم دفنها، فسألهم عن مكان دفنها وذهبوا إلى القبر فلم يجدوها، فحكى لهم ما شاهده من الملائكة وصعودهم إلى السماء وهم يحملون جسد السيدة العذراء، فصاموا الـ15 يوما هذه حتى يروا جسد السيدة مريم وهو صاعد إلى السماء، وبعد انتهاء الصوم رأوا جسد السيدة مريم والملائكة تصعد به إلى السماء.

وقال القس هارون صموئيل كاهن كنيسة العذراء مريم بإسنا، أن كل الأديان تكرم السيدة العذراء مريم، وكل الكتب السماوية تحدثت عن العذراء مريم، كما سميت سورة باسمها فى القرآن، فالكل يقدر العذراء مريم، وهى من جمعت الأديان السماوية، لذلك تقوم الطوائف الكنسية جميعها بصيام هذه الأيام تكريم للسيدة العذراء مريم، كما أن هناك بعض الطوائف تصوم فى أوقات مختلفة، منهم من يصوم من بداية شهر أغسطس.

وأشار القس هارون صموئيل، إلى أن هناك العديد من التقاليد التى تميز صوم السيدة العذراء عن باقى الأصوام، حيث يقوم الأقباط بعمل تسابيح وترانيم يومية منظومة بألحان كنسية خاصة لصوم السيدة العذراء مريم، كما يتم عمل نهضات يومية طوال فترة الصوم، وهى موعظة تلقى كل يوم، وهناك صلوات كل يوم طوال فترة الصوم، كما يتم عمل دورة للصليب بوضع الشموع على صورة السيدة العذراء مريم.

وفى نفس السياق، كثفت مديرية أمن الأقصر بقيادة اللواء دكتور هشام عبدالغفار مدير الأمن، واللواء حسن عبد العزيز حكمدار المديرية، من تواجد قوات الشرطة وخبراء المفرقعات بمحيط الكنائس والأديرة، خلال تشديد إجراءات التفتيش للوافدين إليها وتفعيل البوابات الإلكترونية، وتواجد قادة الكشافة ومسئولى الأمن الإدارى بالكنائس للتعرف على الوافدين من المناطق المجاورة لها أو من خارجها لمساعدة رجال الأمن خلال عملية التفتيش، وذلك فى إطار خطة تأمين الكنائس خلال فترة الاحتفال.

احتفال الآلاف من أقباط محافظة الأقصر بعيد إعلان صعود جسد العذراء مريم
احتفال الآلاف من أقباط محافظة الأقصر بعيد إعلان صعود جسد العذراء مريم

 

احتفالات الاقباط بمحافظة الأقصر بالعيد
احتفالات الاقباط بمحافظة الأقصر بالعيد

 

أسقف عام إسنا وأرمنت يترأس قداس العيد بكنيسة إسنا
أسقف عام إسنا وأرمنت يترأس قداس العيد بكنيسة إسنا

 

أقباط الأقصر يحتفلون بعيد إعلان صعود جسد العذراء مريم
أقباط الأقصر يحتفلون بعيد إعلان صعود جسد العذراء مريم

 

الأنبا يواقيم خلال صلوات عيد العذراء مريم بإسنا
الأنبا يواقيم خلال صلوات عيد العذراء مريم بإسنا

 

الأنبا يواقيم خلال فعاليات صلوات عيد العذراء مريم بإسنا
الأنبا يواقيم خلال فعاليات صلوات عيد العذراء مريم بإسنا

 

الأنبا يواقيم يترأس صلوات عيد العذراء مريم بإسنا
الأنبا يواقيم يترأس صلوات عيد العذراء مريم بإسنا

 

الأنبا يواقيم يترأس صلوات عيصعود د العذراء مريم بإسنا
الأنبا يواقيم يترأس صلوات عيد صعود العذراء مريم بإسنا

 

الصلوات داخل كنيسة العذراء مريم بإسنا
الصلوات داخل كنيسة العذراء مريم بإسنا

 

تقديم نذور المحبين للسيدة العذراء بكنيستها بإسنا
تقديم نذور المحبين للسيدة العذراء بكنيستها بإسنا

 

جانب من الصلوات خلال الاحتفالات بكنيسة اسنا
جانب من الصلوات خلال الاحتفالات بكنيسة اسنا

 

جانب من حضور الصلوات بكنائس الأقصر
جانب من حضور الصلوات بكنائس الأقصر

 

شعب الكنيسة خلال الاحتفال بعيد صعود العذراء مريم
شعب الكنيسة خلال الاحتفال بعيد صعود العذراء مريم

 

فرحة طفل بتقديم النذور خلال العيد
فرحة طفل بتقديم النذور خلال العيد

 

فرحة كبيرة بين الأقباط خال صلوات العيد
فرحة كبيرة بين الأقباط حال صلوات العيد

 

قداس عيد إعلان صعود جسد العذراء مريم بالأقصر
قداس عيد إعلان صعود جسد العذراء مريم بالأقصر

 

قيادات الكنائس خلال الصلوات بالأقصر
قيادات الكنائس خلال الصلوات بالأقصر

 

نذور المحبين للسيدة العذراء بكنيستها بإسنا
نذور المحبين للسيدة العذراء بكنيستها بإسنا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة