أكرم القصاص - علا الشافعي

روايات البوكر.. "أقمار معالى الميدا السبعة" عن الحرب الأهلية فى سريلانكا

الجمعة، 12 أغسطس 2022 09:00 ص
روايات البوكر.. "أقمار معالى الميدا السبعة" عن الحرب الأهلية فى سريلانكا الرواية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أقمار معالى الميدا السبعة" رواية للكاتب شيهان كاروناتيلاكا، انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة الطويلة، فى جائزة البوكر العالمية، فى دورتها لعام 2022، وقد وصفتها لجنة تحكيم الجائزة بأنها رواية ملحمية صاخبة عبارة عن هجاء حار ومضحك تدورأحداثه وسط الفوضى القاتلة في سريلانكا التي تعاني من الحرب الأهلية.

تدورأحداث رواية أقمار معالى الميدا السبعة فى كولومبو، 1990، حينما استيقظت معالى الميدا، مصورة حربية، ومقامرة وملكة خزانة، ميتة فيما يبدو أنه مكتب تأشيرات سماوي، يغرق جسده المقطوع في بحيرة بيرا وليس لديه أدنى فكرة عمن قتله، في الوقت الذي يتم فيه تسوية العشرات من قبل فرق الموت والمفجرين الانتحاريين والأحمق المأجورين، فإن قائمة المشتبه بهم طويلة بشكل محبط.

ولكن حتى في الحياة الآخرة، فإن الوقت ينفد بالنسبة لمعالي، لديه سبعة أقمار لمحاولة الاتصال بالرجل والمرأة اللذين يحبهما كثيرًا ويقودهما إلى مخبأ مخفي للصور التي ستهز سريلانكا.

يعتبر شيهان كاروناتيلاكا أحد أهم المؤلفين في سريلانكا. بالإضافة إلى رواياته، كتب أغاني الروك وسيناريوهات وقصص سفر، وظهر كاروناتيلاكا على المسرح الأدبي العالمي في عام 2011، عندما فاز بجائزة الكومنولث، وDSL وجائزة Gratiaen عن روايته الأولى Chinaman ونُشرت أغانيه ونصوصه وقصصه في رولينج ستون وجي كيو وناشيونال جيوجرافيك.

وُلد كاروناتيلاكا في جالي، سريلانكا، ونشأ في كولومبو، ودرس في نيوزيلندا، وعاش وعمل في لندن وأمستردام وسنغافورة. يعيش حاليًا في سريلانكا. The Seven Moons of Maali Almeida هي روايته الثانية التي طال انتظارها.

كانت جائزة البوكر للرواية العالمية، قد أعلنت مؤخرا عن الروايات التى وصلت إلى القائمة الطويلة، والتى تضم 16 رواية، فى دورتها لعام 2022، والتى سوف تتنافس للوصول إلى القائمة القصيرة، والتى سيتم الإعلان عنها فى يوم 6 سبتمبر من نفس العام، بينما يتم الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 17 أكتوبر، والتى تقدر قيمتها المالية بـ50 ألف جنيه إسترلينى.

وتشهد القائمة الطويلة لجائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2022، منافسة بين 7 كاتبات فى مقابل 6 كتاب، على الوصول إلى القائمة القصيرة، التى سيتم الإعلان عنها فى أوائل شهر سبتمبر المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة