أكرم القصاص - علا الشافعي

لأول مرة فى مصر.. استخدام "الميتافيرس" لتحسين خدمات المحليات.. التنمية المحلية: خلق بيئة افتراضية مشابهة للمراكز التكنولوجية الواقعية لتدريب العاملين.. وتعميم التجربة ودراسة إتاحتها للمواطنين قريبًا.. صور

الخميس، 11 أغسطس 2022 08:00 ص
لأول مرة فى مصر.. استخدام "الميتافيرس" لتحسين خدمات المحليات.. التنمية المحلية: خلق بيئة افتراضية مشابهة للمراكز التكنولوجية الواقعية لتدريب العاملين.. وتعميم التجربة ودراسة إتاحتها للمواطنين قريبًا.. صور استخدام الميتافيرس لتحسين خدمات المحليات
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن عالم الميتافيرس، لن يكون له حدود فى الاستخدام، فلم يعد الأمر قاصرًا على الألعاب أو التعليم، بل يتعدى الأمر للقيام بالكثير من النشاطات والمهام اليومية بشكل افتراضى من خلال شخصية افتراضية تمثّل المستخدم وتسمى Avatar، الأمر الذى دفع كبرى الشركات حول العالم لإدخال تقنية "الميتافيرس" فى منتجاتها وخدماتها.
 
فى مصر تعمل وزارة التنمية المحلية، على رفع قدرات العاملين فى المحليات من خلال إثقالهم بالخبرات وخاصة خبرات خدمات المواطنين، وخلال أيام تبدأ الوزارة من خلال مركز التنمية المحلية بسقارة، تنفيذ الخطة التدريبية للمحليات للعام المالى 2022/2023، وتحديدًا منتصف شهر أغسطس الجارى، وتتضمن 155 دورة وورشة عمل بنسبة زيادة 27% مقارنه بالعام التدريبى السابق، ويتم تنفيذ الخطة خلال 10 شهور بإجمالى 40 أسبوع فعلى، وبإجمالى 183 أسبوع تدريبى بنسبة زيادة 17% مقارنة بالعام التدريبى السابق.
 
وأكدت الوزارة أنه سيتم زيادة عدد الدورات المتفقة مع توجه الدولة للتحول الرقمى وتنفيذ دورات جديدة لأول مرة، مثل دورة تطبيقات الميتافيرس فى تحسين خدمات المحليات "الذكاء الاصطناعى والعالم الافتراضي"، ودورة إعداد مدرب رقمى (التدريب عن بعد)، و دورة تحليل البيانات باستخدام التحليل الذكى (Power BI، و سيتم إنشاء معمل مخصص لتطبيقات استشراف المستقبل بكامل اجهزتة ومعداته وبرامجه من خلال منحة مقدمة من المركز الإقليمى لدراسات التنمية المستدامة واستشراف المستقبل لاستخدامه في الخطة.
وفى هذا الإطار كشف الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، للتطوير المؤسسى ودعم السياسات المتحدث الرسمي للوزارة، طبيعة دورة تطبيقات الميتافيرس المقرر منحها للعاملين فى المحليات لتحسين خدمات المواطنين، حيث أكد أنه سيتم فى هذه الدورة التعريف بالذكاء الاصطناعى وتاريخية وتطور المنصات الافتراضية، وتوضيح طريقه التواصل مع المواطنين "أونلاين"، لافتا إلى أنه سيتم تدريس منصة الواقع الافتراضى second life.
 
وأكد قاسم فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه سوف يتم الاستفادة من التطبيق فى خلق بيئة افتراضية مشابهة للمراكز التكنولوجية الواقعية مع إمكانية الوصول للخدمة عبر الانترنت من المنزل، مشيرًا إلى أن القطاعات المستهدفة، هم العاملين بالمراكز التكنولوجية كمرحلة أولى، على أن يتم تعميم البرنامج التدريبى على جميع العاملين فى كافة القطاعات.
وأوضح قاسم، أن مركز التنمية المحلية بسقارة وضع شروطًا للالتحاق بهذه النوعية الدورات أهمها "معرفة جيدة بالكمبيوتر واللغة الإنجليزية"، ويتم تقديم الدورات من خلال مدربين معتمدين فى مركز التنمية المحلية بسقارة فى مجال التحول الرقمى والـ IT.
 
وحول الخدمات المقرر التدريب عليها لتقديمها من خلال تطبيقات الميتافيرس، لفت المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية إلى أنها ستكون خدمة الاستعلام وخاصة لذوى الهمم، وتقديم كافة المعلومات والخدمات الخاصة بالمراكز التكنولوجية، بالإضافة إلى تحديد مواعيد للحضور الفعلى بالمراكز التكنولوجية تسهيلا على المواطنين، بالإضافة إلى أى إدارة من الممكن أن تتضمن استعلام أو سؤال عن التراخيص أو أورق يمكن تحضيرها.
 
وأكد الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أنه من المخطط أن يتم تكرار دورة تطبيقات الميتافيرس فى تحسين خدمات المحليات، وتعميمها خلال الفترة المقبلة، وإدراج إدارات أخرى لتقديم خدمات مختلفة كمرحلة ثانية، كما أنه من بعد قياس أثر التطبيق ستبحث الوزارة إمكانية تعميم التجربة وإتاحتها للمواطنين الراغبين فى إجراء أى خدمات خاصة بالمحليات من خلال الواقع الافتراضى أو الميتافرس.
 
 
استخدام الميتافيرس لتحسين خدمات المحليات
استخدام الميتافيرس لتحسين خدمات المحليات

الميتافيرس لتحسين خدمات المحليات
الميتافيرس لتحسين خدمات المحليات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة