إحلال قناطر ديروط الجديدة أقدم المنشآت المائية فى مصر.. أنشئت منذ أكثر من 150 عامًا.. تخدم 7 ترع فرعية فى خمس محافظات.. والقناطر الجديدة تحسن الرى فى مساحة 1.5 مليون فدان

الإثنين، 01 أغسطس 2022 04:00 ص
إحلال قناطر ديروط الجديدة أقدم المنشآت المائية فى مصر.. أنشئت منذ أكثر من 150 عامًا.. تخدم 7 ترع فرعية فى خمس محافظات.. والقناطر الجديدة تحسن الرى فى مساحة 1.5 مليون فدان قناطر ديروط
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل وزارة الموارد المائية والرى بشكل متواصل فى كافة القطاعات لتعظيم الاستفادة من وحدة المياه، حيث يتم حاليا إحلال المنشآت الهيدروليكية المقامة على نهر النيل وفروعه والرياحات والترع الرئيسيّة، والتى تعد وسيلة التحكم فى المياه بالأسلوب الذى يضمن الاستفادة من هذه المياه ووصولها لمناطق الاحتياج فى الوقت والقدر من خلال منظومة أساسية تهدف إلى التحكم الأمثل فى الثروة المائية وسبل تنميتها والمحافظة عليها.

أكد المهندس السيد شلبى رئيس مصلحة الرى، استمرار أعمال الجسات التأكيدية واختبارات التربة أسفل مناسيب التأسيس بمشروع قناطر ديروط الجديدة.

وأضاف شلبى أن مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية يهدف لتحسين عملية الرى فى زمام ١.1.60مليونفدان فى خمسة محافظات هى (أسيوط – المنيا – بنى سويف - الفيوم – الجيزة)، وتوفير منظومة متطورة للتحكم فى تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس، وذلك استكمالاً لما تم تنفيذه خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الواقعة على بحر يوسف، حيث تم خلالها إنشاء قناطر اللاهون الجديدة وفم ترعة الجيزة وفم ترعة حسن واصف ومازورة ومنشأة الدهب.

وأوضح أن هذا المشروع الكبير يُعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التى تقوم بها الوزارة بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية، وفى إطار المجهودات الكبرى المتواصلة لتنمية الصعيد والذى يحظى بالأولوية فى مشروعات التنمية.

وأشار إلى أن أجهزة الوزارة قامت بإزالة التعديات الواقعة على أملاك الرى فى نطاق المشروع، مشيراً إلى أن مثل هذه التعديات تمثل عائقا أثناء أعمال إنشاء وصيانة وتشغيل المنشآت المائية المختلفة الأمر الذى يستلزم إزالتها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لضمان إدارة المنظومة المائية بكفاءة، حيث يمثل نهر النيل وشبكة الترع والمصارف شرايين الحياه فى مصر.

يشار إلى أن هذه المنشآت تدار من خلال القناطر الرئيسيّة على نهر النيل وفروعه والرياحات والترع الرئيسيّة وما يلحق بتلك القناطر من اهوسة ملاحية حديثة وطرق علوية ومحطات توليد كهرباء نظيفة بالإضافة إلى اعمال الصيانة الدورية لضمان امان وسلامة تلك المنشآت الكبرى ويأتى ذلك حرصا على سياسة وحسن إدارة وتوزيع المياه طبقا للاحتياجات المائية المطلوبة لأغراض الرى والزراعة والشرب والملاحة والصناعة وكافة الاغراض الاخرى.

ويعد من أهم المشروع التى تنفذها وزارة الموارد المائية والرى قريباً قناطر ديروط الجديدة بمحافظة أسيوط والذى يهدف إلى تحسين الرى فى مساحة 1.5 مليون فدان والتى تمثل 18% من مساحة الأراضى الزراعية فى مصر، بالإضافة إلى توفير منظومة تحكم آلية أتوماتيكية حديثة ومتطورة من خلال غرفة تحكم، ومراقبة للتصرفات المائية بالترع التى تغذيها المجموعة من أسيوط حتى الجيزة والفيوم مروراً بالمنيا، وبنى سويف، وتوزيع منتظم لجميع الفروع.

وأوضح أن المشروع يدخل ضمن منظومة تطوير وإحلال وتجديد منشآت التحكم على نهر النيل والترع الرئيسية نظرا لتقادمها، والأخطار المتوقعة على جسم مجموعة القناطر فى حالة تعرضها لزلازل متوسطة أو قوية، فيما يوفر المشروع 500 فرصة عمل اثناء التنفيذ.

وتعتبر قناطر ديروط، تعتبر واحدة من أقدم المنشآت المائية فى مصر والتى يرجع تاريخ إنشائها إلى 150 عامًا مضت، وتتكون من 5 قناطر تخدم 7 ترع فرعية فى خمس محافظات "أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة"، وذلك لخدمة زمام نحو 1.656 مليون فدان من مساحة الأراضى الزراعية بـ9.60 مليار م3/سنويًا، وذلك بعد أن أمر الخديوى إسماعيل بإنشائها، بناء على قرار مجلس شورى النواب عام1869، حيث أنشأت عام 1871، على يد المهندس بهجت باشا الذى تناوب على بنائها هو وسلامة باشا إبراهيم ثم إسماعيل باشا محمد.

تقع مجموعه ديروط على ترعة الإبراهيمية بمدينة ديروط 60,600)، وتقوم بإطلاق تصرف سنوى من خلال المجموعة قدره 9.6 مليار م3 سنويا لتغذى مجموعة القناطر (7) سبعة ترع فرعية وهم قنطرة فم ترعة الساحلية، قنطرة حجز ترعة الإبراهيمية، قنطرة فم ترعة الديروطية، قنطرة فم ترعة البدرمان، قنطرة فم ترعة بحر يوسف، قنطرة فم ترعة أبوجبل وقنطرة فم ترعة الدلجاوى.

الجدير بالذكر أن قطاع الخزانات والقناطر الكبرى نفذ خلال العام الماضى عدد من المشروعات والأعمال شملت تأهيل وتدعيم قناطر زفتى وقنطرتى حجز جمجرة وميت غمر وقنطرتى فم أصفون والكلابية وأيضا تم الانتهاء من أعمال احلال وتجديد مسجدى الرى واليوسفى والمبنى الإدارى لهندسة رى شرق ديروط هذا وفى اطار تطوير منظومة الصيانة فقد تم الانتهاء من تصنيع وتوريد 3 ورش متنقلة لأعمال الصيانة العاجلة وذلك بهدف التدخل الفورى فى حالة حدوث أية أعطال مفاجئة وتبلغ قيمة ما تم تنفيذه من أعمال بالعام المالى السابق حوالى 550 مليون جنيه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة