شينزو أبى.. الحلقة الأحدث فى مسلسل اغتيالات قادة العالم.. الرئيس الأمريكى الأسبق جون كيندى ورئيس كوريا الجنوبية بارك تشونج هى ضمن القائمة.. والرئيس السادات الأبرز عربيا.. أنديرا غاندى وبينظير بوتو من النساء

السبت، 09 يوليو 2022 08:00 م
شينزو أبى.. الحلقة الأحدث فى مسلسل اغتيالات قادة العالم.. الرئيس الأمريكى الأسبق جون كيندى ورئيس كوريا الجنوبية بارك تشونج هى ضمن القائمة.. والرئيس السادات الأبرز عربيا.. أنديرا غاندى وبينظير بوتو من النساء
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحدث اغتيال رئيس الوزراء اليابانى السابق شينزو أبى حالة من الصدمة ليس فقط فى اليابان، ولكن فى العالم أجمع فى ظل ما يعرف عن بلاده بأنها من بين الأكثر أمانا فى العالم، وابتعادها عن العنف.

إلا أن اغتيال السياسيين وقادة العالم، على اختلاف أهدافه، كان دوما قائما واستهدف كثير من الرؤساء على مر السنين بين مشرق الأرض ومغاربها، ورصدت صحيفة واشنطن بوست قائمة بأبرز القادة الذين تم اغتيالهم، وكانت عملية قتلهم فى وضح النهار على النحو التالى.

202207081138453845
 

الرئيس الأمريكى جون كينيدى

تم اغتيال الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة جون ف. كينيدى فى 22 نوفمبر 1963 فى مدينة دالاس بولاية تكساس فى تمام الثانية عشر والنصف ظهرا، بينما كان يسير فى موكب ويستقل سيارة مفتوحة مع زوجته جاكلين وحاكم تكساس جون كونالى وزوجته. وأطلق عليه النار جندى سابق من مشاة البحرية الأمريكية يدعى لى هارفى أوزوالد، وأصيب حاكم تكساس بإصابات خطيرة فى هذا الحادث. ورجحت التحقيقات فى البداية أن كينيدى تم اغتياله بسبب مؤامرة، خاصة وأن قاتله أوزوالد تعرض لإطلاق النار وقتل أثناء نقله من سجن المدينة إلى سجن المقاطعة. إلا أن وزارة العدل الأمريكية ذكرت لاحقا أنه لا يوجد أدلة كبيرة ترجح وجود مؤامرة.

رئيس كوريا الجنوبية بارك تشونج هى

تعد قصة قتله واغتياله من القصص المثيرة تاريخيا، حيث لقى الرجل حتفه على يد رئيس مخابرات كوريا الجنوبية وصديق طفولته كيم شى كيو، الذى أطلق النار على صدره بعد مأدبة عشاء بينهما.

وتولى بارك منصب رئيس كوريا الجنوبية عام 1936 واستمر فى الحكم أكثر من 18 عاما. وعرف بسياسته القمعية وعدم التسامح مع المعارضة ومنها طرد زعيمها كيم يونج سام من الجمعية الوطنية مما أدى إلى مظاهرات أ عنف فى البلاد.

وعندما وبخ بارك رئيس الاستخبارات على العشاء بسبب التعامل مع المظاهرات قام الأخير بإطلاق النار عليه من مسدسه، وحكم عليه فيما بعد بالإعدام.

الرئيس أنور السادات

تم اغتيال الرئيس محمد أنور السادات فى السادس من أكتوبر عام 1981 أثناء مشاهدته عرضا عسكريا احتفالا بذكرى انتصار 1973.. وتعرض لإطلاق نار من قبل ضباط منتمين إلى الجماعة الإسلامية، وحكم على المنفذين لاحقا بالإعدام.

رئيسة وزراء الهند انديرا غاندى

 كانت أنديرا غاندى أول سيدة تتولى منصب رئيس الوزراء فى تاريخ الهند، وتم اغتيالها فى 31 أكتوبر 1984 فى أعقاب أحداث عنف أسفرت عن مقتل المئات من السيخ فى معبد هارمندير. وقد شهد حكمها نزاعا من السيخ خاصة فى إقليم البنجاب. ولذلك أقدم حارسان شخصيان على استهداف أنديرا غاندى برصاصات قاتلة فى حديقة منزلها أثناء تصوير فيلم وثائقى عن حياتها.

رئيس وزراء السويد أولوف بالمه

تم اغتياله فى 28 فبراير 1986 أثناء خروجه من دار السينما رفقة زوجته حيث أصيب برصاصة واحدة قاتلة. تم إدانة شخص تعرفت عليه زوجة رئيس الوزراء السويدى فى البداية لكن تم تبرئته فيما بعد. ولم يتم حل لغز الاغتيال

رئيس الوزراء الإسرائيلى إسحاق رابين

 تم اغتيال رابي نفى الرابع من نوفمبر 1995 على يد المتطرف اليهودى إيجال عامير وذلك أثناء مهرجان خطابى مؤيد للسلام.

 

رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق رفيق الحريرى

تم اغتيال رفيق الحريرر، رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق ومعه 21 شخص فى 14 فبراير 2005 بتفجير ما يعادل طن من مادة تى إن تى، أثناء مرور موكبه بالقرب من أحد الفنادق فى بيروت. وأدانت المحكمة الدولية التى حققت فى قضية الاغتيال اثنين من أعضاء حزب الله اللبنانى.

رئيسة وزراء الهند السابقة بينظير بوتو

تم اغتيال رئيسة وزؤاء باكستان السابق بينظير بوتو فى 27 ديسمبر 2007  أثناء استعدادها لانتخابات تعقد فى يناير 2008. وتم اغتيالها بإطلاق نار قبل أن يفجر المسلح نفسه. وكانت هذه المحاولة الثانية لاغتيالها، أما الأولى فكانت فى شهر أكتوبر من نفس العام بهجوم استهدف موكبها، واتهمت بوتو وقتها أنصار الرئيس ضياء الحق بالضلوع فى تلك المحاولة، كما تقلت تهديدا من تنظيم القاعدة.

 

 اغتيال رئيس هايتى جوفينيل مويس

 تم اغتياله فى هجوم على منزله فى عاصمة البلاد بورت أورنس فى يوليو 2021










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة