قرأت لك.. "النخبة والعامة" نظرة الاستعلاء للأدب الشعبى واحتفاء المستشرقين

الجمعة، 08 يوليو 2022 07:00 ص
قرأت لك.. "النخبة والعامة" نظرة الاستعلاء للأدب الشعبى واحتفاء المستشرقين غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واحد من الإصدارات الحديثة التى توثق للأدب الشعبى الذى يأتى على لسان العامة، وهى تلك الحكايات الشعبية المعتمدة على القيم والأخلاق والتى كانت يسردها الأجداد ويتداولها الأبناء شفهياً عبر العصور، ومع الوقت اعتبر فولكلورا وتراثا للأمة، هو كتاب "النخبة والعامة" للدكتور خالد أبو الليل، أستاذ الأدب الشعبى بكلية الآداب جامعة القاهرة.

 

ربما الأدب النخبوى أكثر شهرة وسطوة على نظيره الشعبى أو العامي، ولعل ذلك يفسر النظرة الاستعلائية التى يتعامل بها بعض النخبة الآن مع الحكايات الشعبية، لكن بالنظر إلى التاريخ نجد أن صفوة وكتاب الأدب النخبوى كانت لديهم نظرة استعلائية تجاه العامة، وهو امتد ربما إلى العصور الحديثة، وذلك ما حاول تقديمه الدكتور خالد أبو الليل، فى كتابه الجديد.

ويتناول الكتاب موضوعًا على قدر من الأهمية ويثير الكثير من الجدل الثقافى حول الموقف الفكرى والثقافى لعدد من مفكرى العالم العربى من الأدب الشعبى فى العصر الحديث.

«الهمج الرعاع» بذلك الوصف للسجستانى عن العامة، افتتح مفتتح خالد أبو الليل كتابه، مستشهدا به فى وصف العامة فى كتابات نخبة التراث العربى القديم، مبينا أن الأوصاف السلبية والنعت بألفاظ من «الأوباش، أهل السفه، الغواة، الهمج» والتى ظلت حاكمة للعقلية العربية النخبوية منذ القدم وعلى نحو ما عند «الجاحظ وأبى حيان التوحيدى وابن الجوزى والجوهري» وظلت هذه النظرة المحتقرة ممتدة إلى العصور الحديثة، قبل أن يتم الاهتمام به وتوثيقه واعتماده كقسم فى أقسام كليات الآداب فى بداية القرن الماضي.

 

وحاول أبو الليل فى كتابه إظهار السياق الاجتماعى لهذه النظرة الاستعلائية فى لسان النخبة، لافتا إلى أن القوة الحقيقية ربما هى قوة الجماهير التى تعبر عن الواقع التى تعيشه وعن الأمنيات والأحلام بل والتمرد بداخلهم، ومن هنا جاء موقف النخبة تجاه العامة، ليقتل محاولات التغيير الشعبى نحو الأفضل الذين يطمحون إليه.

 

مفارقة هامة تطرق إليها الباحث، حيث ألمح أن المستشرقين الغربيين كانوا أول من لفتوا أنظار الباحثين العرب نحو المأثور الشعبي، وكان الغرب أول من احتفى بالأدب الشعبى مثلما الحال فى «ألف ليلة وليلة» التى يتخذونها نموذجا فى فن الكتابة.

 

يشار إلى أن خالد أبو الليل، أستاذ الأدب الشعبى بكلية الآداب جامعة القاهرة٬ حصل على جائزة الدولة التشجيعية فرع الدراسات الاجتماعية 2018، سبق وصدر له العديد من الكتب والدراسات فى الأدب الشعبى نذكر منها: المرأة والحدوتة: دراسة فى الأدب الحكائى الشعبى للمرأة المصرية٬ سلسلة الدراسات الشعبية: الإبداع الشعبى والمرأة المصري، صورة اليهودى فى الأدب الشعبى العربى وغيرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة