تنسيق الجامعات 2022.. المشرف على أعمال مكتب التنسيق لـ"اليوم السابع".. استثناء الـ1500 أوائل الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافى.. السيد عطا: انطلاق المرحلة الأولى خلال 72 ساعة من إعلان نتيجة الثانوية

الأحد، 31 يوليو 2022 12:00 ص
تنسيق الجامعات 2022.. المشرف على أعمال مكتب التنسيق لـ"اليوم السابع".. استثناء الـ1500 أوائل الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافى.. السيد عطا: انطلاق المرحلة الأولى خلال 72 ساعة من إعلان نتيجة الثانوية السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف على أعمال مكتب التنسيق
حوار محمد صبحى – منه يحيى- تصوير محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف على أعمال مكتب التنسيق، فى حوار مع " اليوم السابع" عن تفاصيل استعدادات وجاهزية مكتب التنسيق لاستقبال طلاب الثانوية العامة بموسم تنسيق الجامعات 2022، وتفاصيل قواعد القبول بالجامعات لطلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة العربية والأجنبية وطلاب الثانوية الأزهرية وإلى نص الحوار:-

 

فى البداية حدثنا عن استعدادات مكتب التنسيق لموسم 2022؟
 

مكتب التنسيق انتهى من كافة الاستعدادات اللوجيستية لاستقبال طلاب الثانوية العامة، وذلك بالمقر الرئيسى بجامعة عين شمس، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، تفقد مكتب التنسيق فى زيارة هامة للوقوف على كافة الاستعدادات من جميع الجوانب والإطلاع على أى مشكلات للعمل على حلها، حيث أن الوزير يتابع مكتب التنسيق لحظة بلحظة ويتم تقديم تقارير يوميا للإطلاع على تفاصيل مكتب التنسيق.


 

هل هناك تغيير فى قواعد قبول الطلاب بتنسيق 2022؟
 

لا يوجد تغيير فى قواعد القبول بتنسيق الجامعات وجميع القواعد التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات نفس المعمول بها بالعام الماضى ونطمئن طلاب الثانوية العامة بأنه لا تغيير فى القواعد.

 

ما هى القواعد الأساسية التنسيق وتسجيل الرغبات؟
 

بمجرد إعلان وزارة التربية والتعليم الثانوية العامة نحصل على النتيجة فى مكتب التنسيق ويتم عمل شرائح للمجموع ووضع الحدود الدنيا للمرحلة الأولى لجميع الشعب العلمية والأدبية وفقا لمجموع الثانوية العامة والطاقة الاستيعابية للكليات والجامعات، حوالى 72 من ساعة من إعلان النتيجة تبدأ المرحلة الأولى وتستغرق المرحلة 5 ايام وخلال ال 5 ايام يستطيع الطالب تعديل رغباته ويتم ترشيح الطالب وفقا لأخر تعديل للرغبات تم على موقع التنسيق وبعد التسجيل يتم حفظ الرغبات للطالب وبعدها يبدأ عملية ترشيح الطالب للكلية وفقا للمجموع الحاصل عليه.

 

ما الجديد فى تنسيق الجامعات 2022؟
 

لأول مرة تبدأ الدراسة فى 7 جامعات تكنولوجية تبدأ فى مجال التعليم العالى بتنسيق 2022، وذلك لإتاحة أكبر فرص للطلاب خلال التنسيق، والجامعات التكنولوجية تضم برامج تتوافق مع متطلبات واحتياجات سوق العمل.

 

هل هناك استثناءات فى تنسيق الجامعات 2022 ؟
 

لا يوجد أى استثناءات فى تنسيق القبول بالجامعات، لأى طالب، الا استثناء من التوزيع الجغرافى بالنسبة لـ 1500 طالب الأوائل بكل الشعب 500 علمى علوم و500 طالب رياضة و500 طالب بالشعبة الأدبية وذلك قرار من المجلس الأعلى للجامعات تحفيزا وتشجيعا للطلاب الاوائل بالثانوية العامة.

 

ما هى قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى بتنسيق الجامعات 2022 ؟
 

هناك فرق بين التوزيع الجغرافى والإقليمى حيث إن التوزيع الإقليمى يرتبط بكليات التمريض والتربية بحيث لو هناك طالب على سبيل المثال من الشرقية يكتب رغبة واحدة ويسجل فى الكلية الراغب الالتحاق بها، أما التوزيع الجغرافى يتم وفقا لتقسيم الجامعات إلى مجموعة أ ومجموعة ب ومجموعة ج ولو هناك طلب من الغربية يسجل طب طنطا والمنصورة وبعد ذلك كل كليات الطب على مستوى الجمهورية موضحا أن الاختيار فى المجموعة (أ و ب) إجبارى بحيث يتيح موقع التنسيق الرغبات للطلاب وفقا للإدارة التعليمية الحاص منها على الثانوية العامة للتسجيل، أما المجموعة ج فيحق للطالب تسجيل كل الرغبات لكليات القطاع الراغب الالتحاق به.

 

ما هى قواعد قبول طلاب الثانوية الأزهرية بالتعليم العالى؟
 

بالنسبة لطلاب الثانوية الأزهرية من حقهم الالتحاق بمعاهد خاصة تابعة التعليم العالى ويكون لهم مرحلة تنسيق فى نهاية موسم التنسيق ويتم الإعلان عن الأماكن المتاحة لهم على مستوى المعاهد.

 

ما هى قواعد القبول لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية؟
 

قواعد قبول طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية كما هى دون تغيير عن قواعد العام الماضى، ويكون تنظيم مرحلة تنسيق منفصلة عن تنسيق الثانوية العامة واطمئن الطلاب بأن حقهم محفوظ فى الالتحاق بالكليات، وستبدأ المرحلة الخاصة بتنسيقهم على منتصف شهر أغسطس.

 

ما هى قواعد قبول طلاب الدبلومات الفنية بتنسيق الجامعات؟
 

بالنسبة لطلاب الدبلومات الفنية يكون لهم مرحلة مستقلة فى التنسيق ولهم اختبارات قدرات منفصلة ونعمل حاليا فى مرحلة اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة والتى انطلقت فى 25 يوليو وتستمر حتى 6 أغسطس، واناشد كل طالب يتمنى الدخول لكلية من كليات القدرات أن يتقدم سريعا ومن حق الطالب التقديم لأكثر من كلية من اختبارات القدرات.

 

هل هناك كليات جديدة ستدخل بموسم تنسيق الجامعات 2022 ؟
 

حتى الآن لدينا 7 جامعات تكنولوجية، ولكن المجلس الأعلى للجامعات لم يصدر أى تفاصيل بكلية جديدة ستنضم للمنظومة حتى الآن.

 

كم تبلغ الطاقة الاستيعابية للجامعات ؟
 

العام الماضى رشحنا ما يقرب من 830 الف طالب ثانوية عامة وشهادات عربية وأجنبية والثانوية الأزهرية وطلاب الدبلومات ولكن لجان مجلس الأعلى للجامعات تعمل على حصر الطاقة الاستيعابية للكليات وبناء عليه سيتم ترشيح الطلاب.

 

ما هى عدد الرغبات المتاحة للطلاب لتسجيلها بموقع التنسيق الإلكترونى؟ 
 

75  رغبة الطالب يسجل 75 رغبة وملزم بتسجيلها وكتابتها بموقع التنسيق، ويجب أن يتأنى الطلاب عند التسجيل حيث أن هناك بعض الطلاب يسجلون عدد معين من الرغبات وبعد ذلك يبدأ فى تسجيل رغبات لكليات لا يرغب فى الالتحاق بها وعلى الطالب أن يتوقع أنه قد يتم ترشيحه وفقا للرغبة الـ 75 المسجلة بموقع التنسيق الإلكترونى.

 

ما هى قواعد قبول الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعات؟
 

الدولة مهتمة بشكل كبير، بالطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، ومن حقه يقدم فى التنسيق وفى التحويل بين الكليات تتم بعد العرض على كومسيون طبى ولهم نسبة فى بعض الكليات بمجموع 50% فى الكليات النظرية وذلك بعد الخضوع للكشف الطبى بالجامعة وفقا لقواعد الجامعات.

 

مع انطلاق مراحل التنسيق تظهر مكاتب السماسرة ماذا يفعل مكتب التنسيق معهم؟
 

وزير التعليم العالى و المجلس الأعلى للجامعات أكد أن معامل أجهزة الكمبيوتر جاهزة لاستقبال الطلاب فى كل جامعة حكومية، وتم توفير معامل ومكاتب لتسجيل الرغبات مع توفير موظفين فنيين لمساعدة الطلاب فى عملية تسجيل الرغبات، والطالب معه رقم سرى ولو الطالب منح أحد السماسرة الرقم السرى قد يتلاعب فى رغباته بعد التسجيل وبالتالى يتفاجأ الطالب بالالتحاق بكلية لا يرغب فيها وبعد الترشيح لا إعادة لتنسيق أى طالب.

 

ما هى جهود لجان الضبطية القضائية لمواجهة الكيانات الوهمية؟
 

كل ما هو معتمد من جامعات حكومية وخاصة وأهلية ومعاهد خاصة وفروع جامعات أجنبية منشور على موقع وزارة التعليم العالى، وعلى الطالب إلا يتوجه الا إذا وجد أن المؤسسة التعليمية موجودة على موقع الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات وموقع التنسيق، لأن غير ذلك يعد كيان وهمى يعمل على ايهام الطلاب بمنحهم شهادات وتأجيلهم من التجنيد على خلاف الحقيقة، وعلى الطلاب عدم الانسياق وراء تلك الكيانات مؤكدا أن لجنة الضبطية القضائية تتحرك بمجرد أى شكوى ولن نسمح بالمتاجرة بسوق الطلاب.

 

بعد إعلان نتيجة التنسيق هل هناك إمكانية لإعادة ترشيح طالب؟
 

لا تعديل لترشيح أى طالب بعد إعلان نتيجة مرحلة التنسيق لأننا ملتزمين بإعداد محددة فى الكليات، ولكن بعد المرحلة الأولى وإعلان النتائج يتم البدء فى المرحلة الثانية للتنسيق ومع إعلان نتائجها يتم فتح مرحلة التحويلات لطلاب المرحلة الأولى والثانية وتكون فى نسبة 10 % ووفقا للطالب الأعلى مجموعا.

 

ما هى نصائحك لطلاب الثانوية العامة بتنسيق الجامعات 2022 ؟
 

على طلاب الثانوية العامة الحفاظ على الرقم السرى وترتيب الأولويات عند تسجيل الرغبات والجلوس مع أولياء الأمور لترتيب الرغبات وتسجيلها بموقع التنسيق الالكترونى، واناشد طلاب الثانوية العامة عدم الانسياق وراء الكيانات الوهمية والدعاية غير الحقيقية، والدولة توفر جميع أنواع التعليم فى مصر الحكومى والخاص والأهلية وأفرع الجامعات الأجنبية.

وانصح أولياء الأمور بتقديم النصيحة للطالب وعدم الضغط عليه ويجعله يختار ما يناسب مؤهلاته وقدراته.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة