أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا المساء.. ثقوب غامضة فى قاع المحيط الأطلسى.. اكتشاف أقدم بصمات قنديل بحر فى التاريخ عمره 557 مليون سنة.. موعد ومكان سقوط حطام الصاروخ الصينى.. وشاهد لوحات جونى ديب بعد بيعها بـ3.6 مليون دولار.. صور

السبت، 30 يوليو 2022 10:00 م
العالم هذا المساء.. ثقوب غامضة فى قاع المحيط الأطلسى.. اكتشاف أقدم بصمات قنديل بحر فى التاريخ عمره 557 مليون سنة.. موعد ومكان سقوط حطام الصاروخ الصينى.. وشاهد لوحات جونى ديب بعد بيعها بـ3.6 مليون دولار.. صور ثقوب غامضة فى قاع المحيط الأطلسى وجونى ديب
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم على النحو التالى.
 
 

العلماء حائرون بعد اكتشاف ثقوب غامضة فى قاع المحيط الأطلسى

اكتشف مجموعة من العلماء بعض الثقوب الغامضة وغير المبررة في قاع البحر على بعد 1.7 ميلًا تحت سطح المحيط الأطلسي - وطلبوا من مستخدمي فيس بوك مساعدتهم في تحديد المسافات البادئة الفريدة التى تشكل خطًا مستقيمًا، وفقا لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

كتبوا على صفحة فيس بوك الخاصة باستكشاف المحيطات التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوى (NOAA) : "حسنًا مستخدمى فيس بوك، حان الوقت لإخراج قبعات العلماء هذه!".

تقرير ديل ميل
تقرير ديل ميل

جاء في المنشور: "لاحظنا العديد من هذه المجموعات الفرعية من الثقوب فى الرواسب، تم الإبلاغ عن هذه الثقوب سابقًا من المنطقة، لكن أصلها لا يزال غامضًا. بينما تبدو وكأنها من صنع الإنسان، فإن أكوام الرواسب الصغيرة حول الثقوب تجعلها تبدو وكأنها قد تم حفرها بواسطة شيء ما".

الرحلة الاستكشافيه
الرحلة الاستكشافيه
 
استكشاف الثقوب
استكشاف الثقوب
 
الثقوب الموجود فى قاع المحيط
الثقوب الموجود فى قاع المحيط

المستكشفون هم جزء من رحلة إلى ريدج 2022 التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوى، وهى سلسلة من ثلاثة استكشافات للمحيطات تشمل رسم الخرائط ومركبة تعمل عن بعد لاكتساب فهم أفضل لمناطق المياه العميقة حول ميد أتلانتيك ريدج وهضبة الأزور ومنطقة صدع تشارلي جيبس.

 

عمره 557 مليون سنة.. اكتشاف أقدم بصمات قنديل بحر فى التاريخ

اكتشف علماء الحفريات البريطانيون فى مناطق وسط إنجلترا، بصمات جسم لأقدم قنديل بحر على الأرض، وفقا لموقع blinkpills، وتشير مجلة Nature Ecology & Evolution إلى أن عمر هذا المخلوق القديم 557 مليون عام، وأطلقوا عليه اسم العالم المشهور ديفيد أتينبورو.

التقرير من المصدر
التقرير من المصدر

ويقول الباحثون: "تعتبر الحيوانات اللاسعة واحدة من أقدم المخلوقات على الأرض، والتى درسنا مراحل تطورها خلال العصر الكامبرى بالتفصيل، كما عثرنا على آثار لجسم قنديل البحر القديم الذى عاش قبل العصر الإدياكاري. وكان هذا أول دليل على أن الحيوانات اللاسعة عاشت قبل العصر الكامبري".

 

ومن المعلوم ان معظم المجموعات والأنواع الحديثة من الحيوانات ظهرت منذ حوالى 540-520 مليون سنة، خلال ما يسمى بالانفجار الكامبرى - حيث حصل تسارع حاد فى التطور وزيادة فى تنوع الكائنات المتعددة الخلايا. وقد نشأت فى هذه الفترة أسلاف الديدان والحشرات والأسماك واللافقاريات المختلفة والفقاريات التى تعيش على الأرض حاليا.

 

وسبق ذلك ظهور إسفنج البحر، الذى عثر على أحافيره فى ترسبات العصر الإدياكاري. ووفقا لعلماء الوراثة فى هذه الفترة ظهر قنديل البحر وغيره من اللافقاريات اللاسعة التى تعيش فى البحار، بما فى ذلك الهيدرا والشعاب المرجانية، وكذلك أسلاف المشطيات الحديثة.

 


قنديل بحر

قنديل بحر

وقد اكتشفت مجموعة من علماء الحفريات البريطانيين أقدم بصمات لجسم قنديل البحر معروفة للعلماء، خلال عمليات الحفر الجارية فى غابة تشارنوود، الذى عاش على الأرض قبل 557 مليون عام. ويبدو هذا الحيوان وكأنه هجين بين قنديل البحر والشعاب المرجانية. لأن جسمه يشبه شكل قنديل البحر المميز، ولكنه مقسم إلى عدة سلائل تشبه بنيتها الشعاب المرجانية.

 

ويفترض الباحثون استنادا إلى نتائج الدراسات اللاحقة، أن هذا الحيوان هو سلف مشترك لجميع أنواع قنديل البحر الحالية. لذلك فإن هذه الأحافير مهمة جدا لدراسة تطور أولى المخلوقات المتعددة الخلايا التى ظهرت على الأرض.

 

وقد أطلق العلماء اسم Auroralumina attenboroughii على هذا الحيوان، الذى يعنى "فانوس فجر أتينبورو". وأوضح الباحثون، أن الاسم الأول يعكس شكله الشبيه بالفانوس والثانى هو لتكريم العالم ديفيد أتينبورو الشهير الذى ساهم فى تعميم الاكتشافات الأخرى التى حصلت فى غابة تشارنوود.

 

الوطن العربى فى أمان.. الكشف عن موعد ومكان سقوط حطام الصاروخ الصينى

كشف مركز الفلك الدولى عن موعد سقوط بقايا  حطام الصاروخ الصيني المتوقع سقوطه اليوم السبت 30 يوليو، ونشر مركز الفلك الدولى، العديد من التغريدات عبر حسابه على تويتر، جاء فيها: "سقوط حطام الصاروخ الصينى، الوطن العربى فى مأمن، موعد السقوط هو اليوم 30 يوليو 2022، ما بين الساعة 15:28 والساعة 19:28 جرينتش، الخطوط الحمراء والخضراء تبين المناطق التى قد يسقط الحطام فوقها، لن يمر الحطام خلال هذه الفترة فوق الوطن العربي".

 

وكانت الصين، أطلقت يوم 24 يوليو 2022، صاروخا فضائيا اسمه "Long March 5" من طراز"CZ-5B"، حاملا معه إحدى القطع الرئيسية المسماة "Wentian" وذلك للالتحام مع محطة الفضاء الصينية "Tiangong".

 

فى سياق آخر، ستنطلق مهمة القمر Artemis 1 التابعة لناسا بعد شهر واحد، إذا سارت الأمور وفقًا للخطة، وتعمل الوكالة على إطلاق صاروخ Artemis 1 فى 29 أغسطس، والذى سيستخدم صاروخًا ضخمًا بنظام الإطلاق الفضائى (SLS) لإرسال كبسولة Orion غير المأهولة فى مهمة متعددة الأسابيع حول القمر والعودة.

 


موقع سقوط الصاروخ الصينى Long March 5 (2)

موقع سقوط الصاروخ الصينى Long March 5

ووفقا لما ذكره موقع "space"، فإن هذا التاريخ المستهدف لم يتم تحديده بشكل قاطع مع ذلك؛ فيجب أن يفى فريق Artemis 1 بمجموعة متنوعة من عمليات الدفع والمعالم الأخرى لتحقيق ذلك.

 

ويعد 29 أغسطس هو مجرد واحد من ثلاثة تواريخ فى نافذة إطلاق مهمة Artemis 1 المقبلة، إلى جانب 2 سبتمبر و5 سبتمبر، وكما يوحى اسمها، ستكون Artemis 1 أول مهمة فى برنامج Artemis التابع لناسا لاستكشاف القمر، والذى يهدف إلى تأسيس وجود بشرى دائم على القمر وحوله بحلول أواخر عام 2020.

 

ستكون هذه هى الرحلة الأولى لصاروخ SLS القوية التى تأخرت طويلًا والثانية لمركبة Orion، التى تفوقت فى رحلة تجريبية سريعة إلى مدار حول الأرض فى عام 2014.

 


موقع سقوط الصاروخ الصينى Long March 5 (1)

موقع سقوط الصاروخ الصينى Long March 5 

 

موقع سقوط الصاروخ الصينى Long March 5 (3)
موقع سقوط الصاروخ الصينى Long March 5

بينهم فائز بنوبل للآداب.. لوحات جونى ديب بعد بيعها بـ3.6 مليون دولار

وجه آخر، فاجئ به نجم هوليود جونى ديب جمهوره، بعدما تم الإعلان عن بيع مجموعة من لوحاته التى رسمها، والتى تندرج ضمن فن البوب آرت، بمقابل 3.6 مليون دولار، والتى شهدت منافسات كبيرة من أجل الحصول عليها.

 

وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية" فقد تم بيع اللوحات الفردية بمقابل قدره مقابل 4800 دولار، بينما بيعت المجموعة الكاملة المكونة من أربع صور مقابل 18000 دولار وذلك فى مزاد Castle Fine Art.

 

أما عن مجموعته الأولى، فأوضحت "ديلى ميل" أنه ضم 780 لوحة، تم بيعها فى غضون ساعات، وركزت لوحات مجموعته على "الأصدقاء والأبطال"، والتى تضمنت قطعًا بأسلوب فن البوب، من أبرزهم لوحة للفائز بجائزة نوبل للآداب بوب ديلان، وكيث ريتشاردز، وإليزابيث تايلور، وآل باتشينو.

 

وأوضح التقرير أن جونى ديب رسم الأشخاص الذين عرفهم جيدًا، والذين ألهموه كشخص، بينما وصفت دار المزاد Castle Fine Art هذه اللوحات بأن كل صورة هى انعكاس حميم لشخصيتها فى عيون جوني؛ تصوير كيف كشفوا عن أنفسهم له، وأنها تقاطع "فن البوب" و"فن الشارع"، يطلق على المجموعة أيضًا اسم "فن البوب مع إحساس".

 

وقال جونى ديب، لطالما استخدمت الفن للتعبير عن مشاعرى والتفكير فى الأشخاص الأكثر أهمية بالنسبة لى، مثل عائلتى وأصدقائى والأشخاص الذين أحبهم. تحيط لوحاتى بحياتى، لكننى احتفظت بها لنفسى وقيّدت نفسي. 

 

ووفقا للتقارير الإعلامية، فقد تم بيع لوحة جونى ديب، التى رسمها للفائز بجائزة نوبل للآداب، بوب ديلان، بمقابل 4800 دولار، وذلك لوحة إليزابيث تايلور، ولوحة آل باتشينو وكيث ريتشاردز.

 

a45270c0-a556-4b8c-a3f8-8a1128576e24
 
aeb00550-9f3c-4c7b-b59a-b44583a7d638
 
c365ad83-ab12-40d6-8690-936002825bca
 
cdfdb8fb-983f-43db-952e-6f54d1a17df4
 
d3182742-29b4-470d-833e-24d727cbe6a1
 
df1492ce-84b6-49d5-ab02-a4ed6970f443

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة