قرارات مثيرة في اجتماع المكتب التنفيذي للكاف.. الإعلان عن انطلاق دورى السوبر الإفريقى أغسطس 2023 والفائز يحصد 10 ملايين دولار.. تأجيل بطولة أمم إفريقيا حتى يناير.. وتطبيق نظام الذهاب والإياب بنهائي دوري الأبطال

الأحد، 03 يوليو 2022 11:40 م
قرارات مثيرة في اجتماع المكتب التنفيذي للكاف.. الإعلان عن انطلاق دورى السوبر الإفريقى أغسطس 2023 والفائز يحصد 10 ملايين دولار.. تأجيل بطولة أمم إفريقيا حتى يناير.. وتطبيق نظام الذهاب والإياب بنهائي دوري الأبطال باتريس موتسيبي - رئيس الكاف
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتمد المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم العديد من القرارات في اجتماعه الأحد في كونجرس والتي احتضنته العاصمة المغربية "الرباط"، أبرزها بطولة دوري السوبر الإفريقي، لتضاف إلى بطولات الأندية الإفريقية.

انطلاق دوري السوبر الإفريقي

 

دوري السوبر الافريقي
دوري السوبر الافريقي

 

 

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، برئاسة باتريس موتسيبي، انطلاق دورى السوبر الإفريقى فى أغسطس 2023 بمشاركة 24 فريقاً، بإجمالي جوائز 100 مليون دولار، وأكد الاتحاد الإفريقى أن الفائز بالبطولة سيحصل على 10 ملايين دولار.

وتحدث موتسيبي عن البطولة خلال الكونجرس، في تصريحات على هامش الاجتماع وقال: "سيبدأ دوري السوبر الإفريقي في أغسطس 2023 في تنزانيا، وسيبلغ مجموع جوائز البطولة الجديدة 100 مليون دولار، وسيحصل البطل على 10 ملايين دولار".

الجدير بالذكر أن بطولة دوري السوبر الإفريقي ستكون بديلة لبطولتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية الإفريقية وستضم 24 ناديًا من جميع أنحاء القارة السمراء.

تأجيل كأس أمم إفريقيا 2023

 

موتسيبي
موتسيبي

 

 

كذلك، قرر المكتب التنفيذي بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" تأجيل النسخة المقبلة من أمم أفريقيا 2023 حتى يناير 2024 فى كوت ديفوار بسبب الأمطار.

وكانت صحيفة "لوموند" الفرنسية قد أكدت أن الكاف لا يستبعد تأجيل النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا 2023 في كوت ديفوار، بسبب موسم الأمطار فى كوت ديفوار، بعدما انتشرت صور أخيرة أظهرت غرق ملاعب البطولة؛ بسبب هطول أمطار غزيرة في نفس توقيت إقامة البطولة.

وتحدث فيرون موسينجو، أمين عام الاتحاد الإفريقي للصحيفة الفرنسية قائلا: "نحن ندرس الأمر، إنه أحد الاحتمالات، طلبنا من خبراء الأرصاد الجوية في كوت ديفوار إبلاغنا بتاريخ هطول الأمطار في كوت ديفوار في يونيو ويوليو، ولكن أيضًا لمشاركة توقعاتهم معنا".

كانت المرة الأخيرة التي استضافت كوت ديفوار فيها البطولة عام 1984 وفازت الكاميرون باللقب، بينما منتخب السنغال هو حامل اللقب في نسخة 2021 بعد الفوز على مصر في النهائي بركلات الجزاء الترجيحية في فبراير الماضي.

تطبيق نظام الذهاب والإياب فى نهائى دورى الأبطال والكونفدرالية

وقرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، برئاسة باتريس موتسيبي، إقامة نهائى دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية بنظام الذهاب والإياب بداية من نسخة 2023.

وأكد باتريس موتسيبي، أن الكاف سيغير القرار الذى اتخذه فى 2018 بإقامة نهائيات دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية على مباراة واحدة فى بلد واحد، وذلك بعد الأحداث التى سبقت مباراة الأهلى والوداد المغربي في نهائي البطولة فى نسختها الأخيرة.

وأضاف رئيس كاف، "المباراة النهائية التى تُقام على مباراتين على أرضها وخارجها وستضمن الإنصاف للمتنافسين، مؤكداً أن الأمر لن يحدث مرة أخرى بداية من 2023".

المغرب يستضيف نهائى السوبر الأفريقي

 

الوداد
الوداد

 

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، مساء الأحد، عن إقامة مباراة كأس السوبر لعام 2022، بين الوداد بطل دورى أبطال إفريقيا ونهضة بركان بطل الكونفدرالية فى المغرب.
 
وكانت تقارير صحفية قد أشارت فى وقت سابق إلى أن تنزانيا سوف تستضيف مباراة كأس السوبر الإفريقي، ولكن الكاف أسند للمغرب تنظيم مباراة السوبر الإفريقي.  
 
وقال بيان الكاف: "مع الناديين الحائزين حاليًا على لقب دوري أبطال إفريقيا، فريق الوداد، وكأس الكونفدرالية، فريق نهضة بركان، من نفس البلد، المغرب، وافقت اللجنة التنفيذية على توصية لجنة الكاف للأندية للعب نهائي كأس السوبر 2022 في المغرب.
 
وفاز نادي الوداد على حساب الأهلي بنتيجة 2-0 في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الإثنين على ملعب "مركب محمد الخامس" في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا للموسم الحالي 2022 ليتوج باللقب الثالث في تاريخه، والثانية على حساب الأهلي.
 
وأحرز نهضة بركان لقب كأس الكونفدرالية الإفريقية، عقب تغلبه على أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي، في شهر مايو الحالي، بهدف نظيف، في المقابلة التي دارت بينهما بالأراضي النيجيرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة