اليونسكو تضع حساء أوكرانيا تقليديا ضمن قائمة التراث الثقافى المحمى

الأحد، 03 يوليه 2022 11:00 ص
اليونسكو تضع حساء أوكرانيا تقليديا ضمن قائمة التراث الثقافى المحمى الحساء
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت أوكرانيا انتصارها فى نزاع طهي قديم مع روسيا يوم الجمعة بعد أن وضعت وكالة الثقافة التابعة للأمم المتحدة حساء البرش التقليدى على قائمة التراث الثقافي الأوكرانى المحمى.

وأعلنت منظمة اليونسكو التى تتخذ من باريس مقراً لها في بيان أنها وضعت حساء البرش، وهو حساء قرمزي غنى ومليء بالخضروات، على قائمة التراث الثقافي الذى يحتاج إلى "حماية عاجلة" بسبب الخطر الذى يمثله وضع الحساء كعنصر من عناصر الثقافة الأوكرانية، وفقا لوكالة رويترز.

 

الحساء
الحساء

 

وكتب وزير الثقافة الأوكرانى أولكسندر تكاتشينكو على تويتر: "النصر في حرب البرش هو لنا!" وشجبت موسكو الوضع الأوكراني الجديد المحمي للطبق، والذي يحظى أيضًا بشعبية في روسيا، كمثال على "قومية كييف المعاصرة".

الحساء الأوكرانى الشهير
الحساء الأوكرانى الشهير

 

وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على موقع تيليجرام: "حساء البرش لدينا لا يحتاج إلى حماية، لكنه يتعرض للتدمير الفوري والكامل في وعاء". 

قوبل هذا الرأي بالعداء من قبل سكان كييف، بما في ذلك الموظفة الحكومية تيتيانا البالغة من العمر 53 عامًا.

وقالت: "إنهم بحاجة إلى تطوير ثقافتهم الخاصة، وليس مجرد محاولة ادعاء ثقافة الآخرين".

وقال متحدث باسم اليونسكو في باريس إن الوضع الجديد يعني أن أوكرانيا يمكنها الآن التقدم بطلب للحصول على أموال خاصة لتمويل مشاريع لتعزيز وحماية الطبق.

وقالت ديانا خارانوفيتش-يافورسكا ، وهي عالمة تبلغ من العمر 35 عامًا تستمتع بوعاء من البرش في ظهيرة مشمسة في كييف ، إن القرار يمثل انتصارًا على موسكو، وهو أمر مهم بشكل خاص في الشهر الخامس من الحرب الروسية على أوكرانيا.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة