"احترس من النصب".. مجهولون يطلقون رابطا على مواقع التواصل لتسجيل وتحديث بيانات العمالة غير المنتظمة لصرف منحة الـ500 جنيه.. يشترطون ذكر بيانات دقيقة عن الحسابات البنكية لسرقتها.. و"القوى العاملة" تحذر المواطنين

الجمعة، 29 يوليو 2022 08:00 ص
"احترس من النصب".. مجهولون يطلقون رابطا على مواقع التواصل لتسجيل وتحديث بيانات العمالة غير المنتظمة لصرف منحة الـ500 جنيه.. يشترطون ذكر بيانات دقيقة عن الحسابات البنكية لسرقتها.. و"القوى العاملة" تحذر المواطنين مجهولون يطلقون رابطا على مواقع التواصل لسرقة الحسابات البنكية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
فى الثانية ظهرا، جلس "محمد.أ" وزوجته يتصفحون موقع "فيس بوك"، وخلال متابعتهم لصفحاته وجدوا أمامهم رابط خاص لتسجيل وتحديث بيانات العمالة غير المنتظمة وصرف 500 جنيه الدفعة الرابعة منحة لتلك الفئة حتى نهاية العام الجارى 2022، لم يكن لدى محمد شك فى مصداقية هذا الرابط خاصة أنه منسوب لوزارة القوى العاملة، ما دفعة للدخول على الرابط والبدء في تسجيل بياناته وزوجته لصرف تلك المنحة.
 
وبعد عدة ساعات تلقى محمد اتصال من رقم غير معروف لهم، إلا أن برنامج الموبايل الخاص بإظهار أسماء الأرقام غير المُسجلة على الهاتف أظهرت أنه تابع لوزارة القوى العاملة، كان ذلك دافعا لسرعة رده على الهاتف لانتظاره التفاعل مع بياناته التى أدخلها عبر الرابط الإلكترونى، وفوجئ حينها بأن المتحدث له يشترط وجود حساب بأحد البنوك لتحويل قيمة المنحة له عليه، ونظرا لعدم امتلاكه حساب بنكى، أضطر للتواصل مع أحد أقاربه "هبه.ج" لمساعدته فى الحصول على تلك المنحة، وبدورها بدأت هبه فى التواصل مع الرقم الخاص بالمنحة.
 
طالبت "هبة" من المتحدث معها عبر الرقم النصاب، بتحديد أماكن مقرات تسجيل بيانات الراغبين فى الحصول على منحة العمالة غير المنتظمة، لإجراء زيارة لها والتأكد من تسجيل البيانات، إلا أن المتحدث أكد أنه لا مقر للتسجيل وأن الأمر يتم برمته إلكترونيا لسرية التسجيل والصرف، وعند استفسارها عن إمكانية استخدام الحساب البنكى الخاص بها لتحويل المنحة من خلاله لمحمد وزوجته، قال لها المتحدث "أى حساب بنكى مش مشكلة.. المهم فى حساب عشان نحول الفلوس عليه"، ونظرا لشعور هبة بالشك فى الأمر طالبته بالانتظار لحين العودة لمنزلها حتى يمكنها تسجيل رقم الحساب البنكى، لم تتوقع حينها أن الرقم المزيف سيعاود الاتصال عليها مُجددا لطلب رقم الحساب البنكى، فضلا عن طلبه بيانات دقيقة عن أرقام "الفيزا" والحساب البنكى، وبالفعل منحته هبة رقم لأحد الحسابات غير المُفعلة لديها، فكانت المفاجأة عندما سألها المتحدث عن قدر المدخرات الموجودة فى الحساب، فجأبته :200 جنيه فقط، فقال لها: 200 جنيه بس؟ شوفيلنا أفضل حساب تانى".
 
مر ساعات قليلة أخرى على الاتصال الأخير، ليٌعيد الرقم "النصاب" الاتصال على "هبة"، والتى عند إخباره أنها قد افتضحت أمره وعلمت أنه نصاب وأنه لا وجود لمنح للعمالة غير المنتظمة فى الوقت الحالى من قبل وزارة القوى العاملة، فوجئت بأنه أغلق الهاتف فورا دون الرد عليها.
 
وبدورها، حذرت وزارة القوى العاملة من جديد من أساليب النصب التي يديرها بعض الأشخاص، باسم الوزارة على صفحات التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية المزيفة، ونفت الوزارة قيامها بفتح الموقع الإلكتروني الرسمي، وإرسال رسائل نصية تتضمن رابط لتسجيل وتحديث بيانات العمالة غير المنتظمة  وصرف 500 جنيه الدفعة الرابعة منحة لتلك الفئة حتى نهاية العام الجاري 2022 ، بهدف استقصاء بيانات المواطنين والنصب عليهم.
 
كما أكدت الوزارة أن المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة لم يصرح من قريب أو بعيد بهذه البيانات الكاذبة التي تنشرها الفئات ضعيفة النفوس التي تهدف من ورائها بلبلة الرأي العام، وأهابت الوزارة بالمواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار والشائعات الوهمية، والرسائل النصية المرسلة عبر الهواتف، وعدم التسجيل على تلك المواقع، وأن الوزارة تنشر بياناتها الرسمية من خلال موقع الوزارة الرسمي وصفحاتها الرسمية، مؤكدة أنها تمتلك صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعى"فيس بوك"  تحت اسم "وزارة القوى العاملة المصرية" وتحمل شارة التحقق الزرقاء كصفحة رسمية معتمدة، فضلا عن موقع الوزارة الرسمي.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة