"الصحة" توزع أدلة تشخيص وعلاج جدرى القرود على المستشفيات.. حسام عبد الغفار: تدريب الأطباء على التعامل مع الحالات ولم نرصد إصابات مؤكدة بمصر.. ويؤكد: ينتشر بين المثليين والمصابين بضعف فى الجهاز المناعى

الأربعاء، 27 يوليو 2022 12:00 م
"الصحة" توزع أدلة تشخيص وعلاج جدرى القرود على المستشفيات.. حسام عبد الغفار: تدريب الأطباء على التعامل مع الحالات ولم نرصد إصابات مؤكدة بمصر.. ويؤكد: ينتشر بين المثليين والمصابين بضعف فى الجهاز المناعى جدري القرود - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه تم توزيع الأدلة الارشادية لتشخيص وعلاج حالات الإصابة بجدري القرود على المستشفيات خاصة مستشفيات الحميات، مشيرا إلى أنه تم تدريب الأطباء على التعامل مع الحالات.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في تصريحات لــ "اليوم السابع: لم توص منظمة الصحة العالمية بأى إجراءات خاصة بالسفر فيما يخص مواجهة جدرى القرود ولايزال احتمال انتشار المرض في دول الشرق الاوسط غير مرتفع ولم يتم رصد أي حالات مؤكدة في مصر حتى اليوم.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه لم يتم رصد أي حالات في مصر ولم يشهد العالم حالات وفاة بالمرض، مشيرا إلى أنه تم توفير كميات من الكواشف الخاصة بالمرض، وتابع: لدينا استعدادات خاصة مع رفع حالة الترصد الوبائي في مختلف المنافذ البرية والبحرية والموانئ الجوية والبحرية.
 
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان يوجد تفشي لفيروس جدري القردة الذي انتشر في دول عديدة من أنحاء العالم ما استدعى اعلان حالة طوارئ عالمية، وتابع: منظمة الصحة العالمية ستتخذ تدابير إضافية لمحاولة كبح انتشار الفيروس.
وأضاف: سيتم حشد التنسيق العالمي من أجل استجابة أكثر توحيدًا وقد يتضمن جزء من هذا الجهد ضمان توزيع أكثر عدالةً للقاحات والعلاجات.
 
ووفقا لتقارير الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان فإن مرض الجدري مرض خطير وكان يهدد ثلث العالم لكن العلم توصل إلى لقاح أدى للقضاء على المرض عام 1980 وبالنسبة لجدرى القرود فهو أحد الفصائل الخاصة بالجدرى ، مشيرة إلى أن لقاح الجدري فعال بنسبة 85% في الوقاية من جدرى القرود.
وقالت التقارير إنه في عام 2019 تم الكشف عن لقاحين مخصصين لمرض جدرى القرود ولكن لم يتم انتاجهم حتى الان، لان الاصابات لم ترتق لحد الجائحة.
 
وأوضحت تقارير الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان أن مرض الجدري ليس خطيرا وليس مدرجا ضمن التطعيمات الاجبارية ، ولكنه من التطعيمات الضرورية ويمكن الحصول علية من عمر عام، فإذا كان الطفل فوق عام وحتى 13 عاما يحصل على جرعتين بينهما 3 شهور بينما لو أكبر من 13 عاما يحصل على جرعتين بينهما شهر.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار: ينتشر فيروس جدري القرود من خلال الاتصال اللصيق، وبشكل رئيسي من خلال والتعرض المباشر للطفح الجلدي، أو الملابس الملوثة أو البياضات، أو من خلال رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب. حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات بسبب الفيروس في الولايات المتحدة أو أوروبا، حتى مع ارتفاع عدد الحالات.
 
واستكمل: عادة تؤدي عدوى جدري القرود إلى ظهور طفح جلدي مؤلم، وتكوين حويصلات على راحة اليد. بينما تميزت الحالات تاريخياً بطفح جلدي في اجزاء واسعة من الجسم، إلا أن الحالات في الانتشار الحالي شملت في الغالب أشخاصًا لديهم عدد قليل من الطفح حول الاعضاء التناسلية أو فتحة الشرج
 
وتابع: يتركز تفشي المرض بشكل كبير حتى الآن بين الرجال المثليين ومزدوجي الميول الجنسية وغيرهم من الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال، لكن هذا لا يمنع من احتمال انتشاره بين الاشخاص المصابين بضعف في الجهاز المناعي.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة