للنساء.. فحوصات مهمة لاكتشاف سرطان الثدى

الثلاثاء، 26 يوليو 2022 04:00 م
للنساء.. فحوصات مهمة لاكتشاف سرطان الثدى
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سرطان الثدى واحد من أشهر أنواع الأمراض السرطانية الخطيرة، وفى الغالب تصاب بها السيدات، وتؤثر على حياتهم وحالتهم الصحية وقد تحتاج بعضهن لاستئصال الثدى.
 
وحسب ما ذكره موقع cancer فإن هناك بعض الفحوصات اللازمة التى تثبت الإصابة بسرطان الثدى ودرجة خطورته وهى:
 

- الماموجرام

تصوير الثدى بالأشعة السينية هو أفضل طريقة للكشف عن سرطان الثدى مبكرًا، وعندها يكون من الأسهل علاجه قبل أن يصبح كبيرًا بما يكفى للشعور أو التسبب فى ظهور الأعراض.

يمكن أن يقلل إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية بانتظام من خطر الوفاة بسبب سرطان الثدى، وفي هذا الوقت، يعد التصوير الشعاعي للثدي أفضل طريقة للكشف عن سرطان الثدي لمعظم النساء في سن الفحص.

- التصوير بالرنين المغناطيسى للثدى

يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي المغناطيس وموجات الراديو لالتقاط صور للثدي، ويتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي جنبًا إلى جنب مع تصوير الثدي بالأشعة السينية لفحص النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدى نظرًا لأن التصوير بالرنين المغناطيسى للثدى قد يبدو غير طبيعى حتى فى حالة عدم وجود سرطان، فلا يتم استخدامه للنساء المعرضات لخطر متوسط.
 

فحص الثدى السريرى

الفحص السريري للثدي هو فحص يقوم به طبيب أو ممرضة يستخدم يديه ليشعر بالكتل أو أى تغيرات أخرى.

 

الوعي الذاتى للثدى

يمكن أن يساعدك التعرف على شكل ومظهر ثدييك على ملاحظة الأعراض مثل الكتل أو الألم أو التغيرات فى الحجم التى قد تكون مصدر قلق، ويمكن أن تشمل هذه التغييرات التى تم العثور عليها أثناء الفحص الذاتى للثدى، ويجب عليك إبلاغ طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية بأي تغييرات تلاحظها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة