أكرم القصاص - علا الشافعي

السنغال تسيطر على جوائز الأفضل فى أفريقيا عام 2022.. ساديو مانى يتوج بجائزة لاعب العام للمرة الثانية فى تاريخه.. محمد الشناوى يحصد لقب أحسن لاعب داخل القارة السمراء.. ومنتخب السنغال ومدربه أليو سيسيه الأفضل

الجمعة، 22 يوليو 2022 12:35 ص
السنغال تسيطر على جوائز الأفضل فى أفريقيا عام 2022.. ساديو مانى يتوج بجائزة لاعب العام للمرة الثانية فى تاريخه.. محمد الشناوى يحصد لقب أحسن لاعب داخل القارة السمراء.. ومنتخب السنغال ومدربه أليو سيسيه الأفضل حفل جوائز الأفضل في أفريقيا
كتب هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدل الستار على جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" للأفضل عام 2022 والتي شهدت تتويج الدولي السنغالي ساديو ماني لاعب بايرن ميونخ الألماني بلقب أفضل لاعب في القارة السمراء للمرة الثانية في تاريخه.

وأقيم حفل جوائز الأفضل في مدينة الدار البيضاء المغربية بحضور لفيف من قيادات الاتحاد الأفريقي وأساطير كرة القدم، حيث شهد الحفل تواجد صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني، ورفيق الملاعب روجبيرت سونج المدير الفني لمنتخب أسود الكاميرون، وغيرهم من النجوم الذين ساهموا في تاريخ الساحرة المستديرة بالملاعب الأوروبية.

فيما فاز الحارس الدولي محمد الشناوي لاعب الأهلي بجائزة أفضل لاعب في القارة ليكون ممثل الكرة المصرية الوحيد الذي حاز على لقب خلال عام 2022.

وبات ساديو ماني آخر النجوم الذين استطاعوا التتويج للمرة الثانية في تاريخه ليتساوى مع النجم المصري محمد صلاح الذي سبق وأن حاز عليه لنفس العدد.

ساديو ماني
ساديو ماني
 
وعلق الاتحاد الأفريقي على الجوائز قائلاً: "كانت ليلة ناجحة للغاية للسنغال التي اختيرت أيضًا أفضل فريق وطني لهذا العام، في حين تم اختيار مدربهم أليو سيسي مدرب العام الأفريقي في حفل رائع في العاصمة المغربية الرباط".
 
واحتفظ ماني بلقب كاف أفضل لاعب أفريقي، بعد أن فاز أيضًا بنسخة 2019، وقال كاف: "النسخة السابقة. لقد ترك ليفربول مؤخرًا في إنجلترا بعد فترة مليئة بالكؤوس مع الريدز، وأصبح لاعبًا بارزًا في الدوري الألماني بعد التوقيع مع بايرن ميونخ".
 
وتفوقت أوشوالا الآن على مواطنتها بيربيتوا نكوتشا، لتقف بمفردها بصفتها الفائزة خمس مرات بجائزة أفضل لاعبة أفريقية.
 
واختيرت ديزيريه إيليس، المدربة الوطنية لجنوب أفريقيا للسيدات، التي ستقود بانيانا بانيانا إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية للسيدات 2022 من توتال إنرجيز يوم السبت ضد المغرب المضيف، مدرب العام في أفريقيا في فئة كرة القدم للسيدات.
 
وواصل الكاف: "ليلة ضخمة لفريق أسود التيرانجا، حصل لاعب وسط توتنهام هوتسبير بابي مطر سار، الذي ظهر لأول مرة دوليًا عندما كان يبلغ من العمر 18 عامًا، وكان جزءًا من فريق السنغال الفائز بكأس الأمم الأفريقية 2021، على جائزة أفضل لاعب شاب في أفريقيا".
 
وكوفئ الوداد المغربي على فوزه في بطولة دوري أبطال أفريقيا 2022 بفوزه بلقب أفضل نادي أفريقي في فئة الرجال.
 
وتم اختيار نادي ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي كأفضل ناد أفريقي للسيدات بعد فوزه بالدوري المحلي ودوري أبطال توتال إنرجي للسيدات في مصر عام 2021.
 
وحصدت اللاعبة الغانية إيفلين بادو ثنائية الليلة، حيث فازت بجائزة أفضل لاعبة في الأندية للعام وجائزة أفضل لاعبة شابة للعام.
 
ولاعب سنغالي آخر في سيمبا وهو بابي عثمان ساكو، فاز بجائزة أفضل هدف في CAF في الفئة المختلطة للرجال والسيدات عن هدفه المذهل لسيمبا ضد أسيك ميموزا في مباراة مجموعة CAF CAF كأس الكونفيدرالية.
 
وسيُطلق اسم الفريق الوطني للسيدات لهذا العام على اسم نهائي كأس الأمم الأفريقية للسيدات توتال إنرجي يوم السبت بين المضيفين المغرب وجنوب إفريقيا على ملعب مولاي عبد الله بالرباط.

وجاءت الجوائز كالتالي:

جائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2022.. ساديو ماني

جائزة أفضل مدير فني في أفريقيا.. أليو سيسيه

جائزة أفضل منتخب في أفريقيا.. منتخب السنغال

جائزة أفضل لاعب داخل قارة أفريقيا.. محمد الشناوي

جائزة أفضل هدف فى أفريقيا.. بابا عثمان ساكو

جائزة أفضل لاعب شاب في أفريقيا.. بابي سار

جائزة أفضل لاعبة شابة في أفريقيا.. إيفلين بادو

جائزة أفضل لاعبة داخل قارة أفريقيا.. إيفلين بادو

جائزة أفضل لاعبة في أفريقيا.. أسيسات أوشوالا

جائزة أفضل ناد في قارة أفريقيا.. الوداد المغربي

جائزة أفضل مدربة في قارة أفريقيا.. ديزاير إليس

جائزة أفضل ناد كرة نسائية في أفريقيا.. صن داونز

أليو سيسيه
أليو سيسيه
منتخب السنغال
منتخب السنغال
بابي سار
بابي سار
محمد الشناوي
محمد الشناوي
إيفلين بادو
إيفلين بادو
نادي الوداد
نادي الوداد
صن داونز
صن داونز









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة