العالم هذا الصباح.. النيران تحرق أكثر من 6600 هكتار من أراضى المغرب.. أوكرانيا تبيع ذهبا بـ12 مليار دولار من احتياطاتها.. الصحة العالمية تعلن تفشي فيروس ماربورج في غانا.. وبايدن: من الجيد لقاء قادة مصر والخليج

الإثنين، 18 يوليو 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. النيران تحرق أكثر من 6600 هكتار من أراضى المغرب.. أوكرانيا تبيع ذهبا بـ12 مليار دولار من احتياطاتها.. الصحة العالمية تعلن تفشي فيروس ماربورج في غانا.. وبايدن: من الجيد لقاء قادة مصر والخليج العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم صباح اليوم الإثنين، العديد من الأحداث المهمة، حيث تواصل السلطات المغربية، محاولة السيطرة على الحرائق التي اندلعت منذ 5 أيام بمناطق نائية شمال المغرب طالت 6600 هكتار، في حين وصفها مسؤول مغربي بـ"الأكبر من نوعها".

وفي أوكرانيا التي دمرتها الحرب، قالت نائبة محافظ البنك المركزي الأوكراني إن البنك باع بما قيمته 12.4 مليار دولار من احتياطيات الذهب منذ بداية العمليات العسكرية الروسية في البلاد منذ 24 فبراير، وإلى التفاصيل:-

النيران تحرق أكثر من 6600 هكتار من أرضي المغرب
 

أفادت وزارة الفلاحة المغربية، بأن حرائق الغابات التي اندلعت منذ 5 أيام بمناطق نائية شمال المغرب طالت 6600 هكتار، في حين وصفها مسؤول مغربي بـ"الأكبر من نوعها".

وتسبّبت درجات الحرارة الشديدة في حرائق الغابات خصوصاً في شمال المغرب حيث قضى شخص ودمّرت نصف المساحة التي طالتها النيران والبالغة 6600 هكتاراً، كما جرى إجلاء أكثر من 1300 أسرة موزعة على قرابة 20 قرية، استناداً لما أفادت به مصادر محلية وكالة "فرانس برس".

من جهتها، قالت الوزارة المغربية في بيان إنه "في خضم الجفاف الاستثنائي وموجة الحرارة الكبيرة التي تعرفها المملكة، تشهد العديد من غابات شمال البلاد اندلاع حرائق كثيفة. واندلعت الحرائق على عدة بؤر في أقاليم تازة والعرائش ووزان وشفشاون وتطوان".

وأوضحت أن "الجهود الميدانية لفرق التدخل انصبت في البداية على تأمين سلامة الدواوير المجاورة للحرائق والحفاظ على ممتلكاتهم"، مشيرة إلى أنه تمت الاستعانة خلال عمليات احتواء الحريق بـ"5 طائرات (كنادير) و8 طائرات من نوع (توربو تراش) تابعة للدرك الملكي".

وأضافت أنه "لأول مرة، تمت الاستعانة بطائرة (الدرون) تابعة للوكالة الوطنية للمياه والغابات من أجل رصد وتتبع بؤر الحرائق، وبالتالي تحديد أولويات التدخلات الجوية والبرية بعد دراسة وتحليل الصور تحت الحمراء".

وأكدت على "احتواء 3 حرائق بصفة نهائية، ويتعلق الأمر بحريق تاهلة (تازة) وساحل المنزلة (العرائش) ومقريسات (وزان) بالموازاة مع عودة 95% من السكان لمنازلهم بعد السيطرة الكاملة على الحرائق".

وأشارت إلى أن نسبة السيطرة على "حريق غابة القلة (العرائش) بلغت 70% والذي أتى على حوالي 5.300 هكتاراً وكذلك حريق غابة جبل الحبيب (تطوان) بنسبة 80% وحريق غابة تاسيفت (شفشاون) بنسبة تفوق 70%".

وأفادت مصادر محلية بإقليم العرائش (الشمال) لوكالة أنباء المغرب بـ"تأمين نقل 1331 أسرة موزعة على 20 دواراً (قرية) بعيداً عن أماكن الخطر"، لافتةً إلى "تسجيل النيران خسائر مادية، حيث طالت النيران 169 مسكناً".

حرائق
حرائق

 

عمليات الإطفاء
عمليات الإطفاء

 

محاولة السيطرة على الحرائق
محاولة السيطرة على الحرائق

 

أوكرانيا تبيع بأكثر من 12 مليار دولار من احتياطاتها من الذهب

قالت نائبة محافظ البنك المركزي الأوكراني إن البنك باع بما قيمته 12.4 مليار دولار من احتياطيات الذهب منذ بداية الحرب في البلاد في 24 فبراير.

وقالت كاترينا روزكوفا نائبة محافظ البنك المركزي الأوكراني للتلفزيون الرسمي "نبيع (هذا الذهب) حتى يتمكن مستوردونا من شراء السلع الأساسية للبلاد". وأضافت أنه لم يتم بيع الذهب لدعم عملة أوكرانيا الهريفنيا.

من ناحية أخرى أصدر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قرارات في ساعة متأخرة من بإقالة رئيس جهاز الأمن والمدعي العام، فيما اتهم عشرات الموظفين بالخيانة والعمل ضد البلاد.

ونشر الموقع الرسمي للرئيس قرارات بإقالة رئيس جهاز الأمن إيفان باكانوف، وهو أحد أصدقاء زيلينسكي منذ الطفولة، والمدعي العام السيدة إيرينا فنيديكتوفا التي تقود جهود مقاضاة مرتكبي جرائم الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي إن أكثر من 60 مسؤولا في مكتبي جهاز الأمن والمدعي العام يعملون ضد أوكرانيا في المناطق المحتلة.

وأضاف أن مثل هذه الجرائم تثير "أسئلة خطيرة للغاية"، وتابع أنه سيجري الحصول على إجابة مناسبة لكل سؤال من هذه الأسئلة من القادة المعنيين.

الذهب
الذهب

 

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

منظمة الصحة تعلن تفشي فيروس "ماربورج" في غانا
 

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن السلطات الصحية في غانا أبلغت عن أول ظهور من نوعه لمرض فيروس ماربورج في البلاد، وذلك بعد أن أكد مختبر تابع للمنظمة النتائج السابقة التي كان قد توصل إليها معهد نوجوتشي للأبحاث الطبية هناك.

وأوضحت المنظمة –في بيان– أن إحدى الحالات كانت لرجل يبلغ من العمر 26 عاما دخل المستشفى في 26 يونيو الماضي وتوفي في 27 يونيو، أما الحالة الثانية فتتعلق برجل يبلغ من العمر 51 عاما وصل إلى المستشفى في 28 يونيو وتوفي في نفس اليوم.

وذكرت المنظمة أنها تدعم فريق تحقيق وطني مشترك في منطقة أشانتي وكذلك السلطات الصحية في غانا من خلال نشر الخبراء وتوفير معدات الحماية الشخصية وتعزيز مراقبة الأمراض والاختبار وتتبع المخالطين والعمل مع المجتمعات لتنبيههم وتثقيفهم بشأن مخاطر المرض والتعاون مع فرق الاستجابة للطوارئ، كما ستقوم المنظمة بنشر فريق خبراء تابع لها خلال اليومين المقبلين لتوفير التنسيق وتقييم المخاطر وتدابير الوقاية من العدوى.

وأشارت المنظمة إلى أن ماربورج هي حمى نزفية فيروسية شديدة العدوى تنتمي إلى نفس عائلة مرض فيروس الإيبولا، لافتة إلى أن هذه هي المرة الثانية فقط التي يتم فيها اكتشاف المرض في غرب إفريقيا، حيث أكدت غينيا تسجيل حالة واحدة في تفشٍ تم الإعلان عنه في 16 سبتمبر 2021، وذلك بعد خمسة أسابيع من اكتشاف الحالة الأولية.

ونوَّهت المنظمة بأنه تم الإبلاغ عن حالات تفشٍ وحالات متفرقة من ماربورج في إفريقيا في أنجولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا، مؤكدة أنها تواصلت مع البلدان المجاورة عالية الخطورة وهي في حالة تأهب.

يذكر أن ماربورج ينتقل إلى الإنسان من خفافيش الفاكهة، وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والمواد.

وبينت المنظمة أن المرض يبدأ فجأة مع ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد وتوعك، وتظهر على العديد من المرضى علامات نزيف حاد في غضون سبعة أيام، مشيرة إلى أن معدلات إماتة الحالات تفاوتت من 24٪ إلى 88٪ في حالات التفشي السابقة اعتمادا على سلالة الفيروس وجودة إدارة الحالة.

وألمحت المنظمة إلى أنه على الرغم من عدم وجود لقاحات أو علاجات مضادة للفيروسات معتمدة لعلاج الفيروس، إلا أن الرعاية الداعمة - معالجة الجفاف بالسوائل الفموية أو الوريدية - وعلاج أعراض معينة تعمل على تحسين البقاء على قيد الحياة، لافتة إلى أنه يتم تقييم مجموعة من العلاجات المحتملة بما في ذلك منتجات الدم والعلاجات المناعية والعلاجات الدوائية بالإضافة إلى اللقاحات المرشحة مع بيانات المرحلة الأولى.

 

الصحة في أفريقيا
الصحة في أفريقيا

​وبايدن: من الجيد لقاء قادة مصر والخليج
 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعليقا على حضور قمة جدة للأمن والتنمية في المملكة العربية السعوية: كان من الجيد حضور "قمة جدة للأمن والتنمية" الأولى من نوعها ولقاء قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن".

وكتب بايدن على تويتر: "الولايات المتحدة ملتزمة بشرق أوسط مزدهر وسلمي ومتكامل، نحن نستثمر في بناء مستقبل أفضل للجميع".

ونشر الرئيس الأمريكي صورة جماعية لقادة وزعماء القمة التي عقدت في مدينة جدة السعودية يوم السبت.

وقد التقي الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم السبت، قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق، خلال اجتماع قمة في جدة، المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية التي قادته أيضاً إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

تغريدة بايدن
تغريدة بايدن

 

زعماء قمة جدة
زعماء قمة جدة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة