أكرم القصاص - علا الشافعي

اندلاع النيران بمدن العالم.. أبرز الحرائق عبر التاريخ بينها حريق القاهرة

الإثنين، 18 يوليو 2022 04:30 م
اندلاع النيران بمدن العالم.. أبرز الحرائق عبر التاريخ بينها حريق القاهرة حريق القاهرة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد عدد كبير من مدن العالم عبر التاريخ العديد من حوادث اندلاع الحرائق فى عدة مدن أدت إلى تدمير وطمس تاريخها، وفى مثل هذا اليوم 18 يوليو من عام 64 اشتعل حريق ضخم فى روما استمر أكثر من 5 أيام، وكان ذلك فى السنة العاشرة من حكم الإمبراطور نيرون، ولهذا نسرد قصة هذه الحادثة الضخمة وقصه أبرز الحرائق عبر التاريخ.

حريق روما الكبير
 

فى 18 يوليو من عام 64 اشتعل حريق ضخم فى روما استمر أكثر من 5 أيام، وكان ذلك فى السنة العاشرة من حكم الإمبراطور نيرون، حيث دمر الحريق 10 أحياء من جملة أنحاء المدينة الأربعة عشر، وبدأ الحريق بالقرب من السيرك الكبير فى منطقة يكثر بها المحلات التى كانت ممتلئة ببضاعة سهلة الاشتعال وامتدت النيران بسرعة فى كل الاتجاهات حيث حولت الأحياء المشتعلة إلى أنقاض.

وتشير مصادر تاريخية إلى أن نيرون ذهب الى روما فى اليوم الثالث ليعاين المشهد، وكان فى غاية السعادة أثناء مشاهدة ألسنة اللهب الصاعدة من المدينة، وويقال إن نيرون كان جالسا فى برج مرتفع يتمتع بمنظر الحريق و بيده آلة عزف و يغنى أشعار هوميروس التى يصف فيها حريق طروادة. ونتيجة لهذا الامر ساد اعتقاد أن نيرون هو الذى أمر بإشعال الحريق او عمل على منع إخمادها إلا انه عمد على إلصاق تهمة إشعال الحريق بالمسيحيين.

رسم تخيليى لمحاولة إخماد نيران لندن
رسم تخيليى لمحاولة إخماد نيران لندن

 

حريق لندن الكبير
 

حريق لندن الكبير، وهو حريق ضخم اجتاح المناطق الرئيسة فى العاصمة البريطانية، لندن، واستمر من 2 سبتمبر وحتى 5 سبتمبر من عام 1666م، حتى هدمت النيران مدينة لندن القديمة التى بنيت فى القرون الوسطى، والتى يحيطها سور لندن الرومانى الأثرى، وكادت النيران حينها أن تلحق بحى وستمنستر الأرستقراطى، وقصر الملك تشارلز الثانى "قصر وايت هول"، وغالبية المناطق العشوائية الفقيرة، كذلك التهمت النيران حوالى 13000 منزلاً، و87 كنيسة رعوية، وكاتدرائية القديس بولس القديمة، وطالت أيضًا غالبية مبانى المدينة الخاصة بالهيئات والسلطات الرسمية.

حريق نيويورك العظيم
 

حريق نيويورك العظيم، اندلع فى 21 سبتمبر 1776 فى الجانب الغربى الواقع فى الجزء الجنوبى من جزيرة منهاتن، ونتج عنه أن دمر من 400 إلى 1000 مبنى.

حريق نيويورك العظيم
حريق نيويورك العظيم

 

وكان اندلاعه فى الأيام الأولى من الاحتلال العسكرى البريطانى للمدينة أثناء الحرب الأمريكية، دمر الحريق حوالى 10% إلى 25% من المدينة، وبعض الأجزاء التى لم تحترق من الجزيرة كانت شبة محترقة أيضا لتأثرها بالحريق.

افترض كثير من الناس أن واحدا أو أكثر تعمد إشعال الحريق لمجموعة اسباب مختلفة، بينما اتهم القادة الثوار بالتظاهر فى المدينة، وكثير من السكان افترضوا ان أحد الجانبين هو من بدأ الحريق، واستمرت آثار الحريق لمدة طويلة مع الاحتلال البريطانى للمدينة والذى لم ينتهِ حتى 1783.

حريق القاهرة
 

حريق القاهرة، هو حريق كبير اندلع فى 26 يناير 1952 فى عدة منشآت فى مدينة القاهرة، فى خلال ساعات قلائل التهمت النار نحو 700 محل وسينما وكازينو وفندق ومكتب ونادٍ فى شوارع وميادين وسط المدينة، والتهمت النار نحو 300 محل بينها أكبر وأشهر المحلات التجارية، وقد أسفرت حوادث ذلك اليوم عن مقتل 26 شخصًا، وبلغ عدد المصابين بالحروق والكسور 552 شخصًا، وقد ذكر محمد نجيب فى مذكراته أن القتلى كانوا 46 مصريًا و 9 أجانب، والروايات

تعددت حول أسباب الحريق، ومن المتسبب فيه، لكن السجلات الرسمية لم تصل إلى سبب محدد ويبقى الفاعل مجهول حتى الآن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة