الصحف العالمية اليوم: المدعى العام فى نيويورك يستجوب ترامب وأبناءه حول مزاعم احتيال مالى.. ريشى سوناك الأقرب لرئاسة وزراء بريطانيا تليه بينى موردونت.. ارتفاع معدل التضخم فى الأرجنتين لأعلى مستوياته منذ 31 عاما

الجمعة، 15 يوليو 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: المدعى العام فى نيويورك يستجوب ترامب وأبناءه حول مزاعم احتيال مالى.. ريشى سوناك الأقرب لرئاسة وزراء بريطانيا تليه بينى موردونت.. ارتفاع معدل التضخم فى الأرجنتين لأعلى مستوياته منذ 31 عاما الرئيس الأمريكى جو بايدن
رباب فتحى و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددًا من القضايا أبرزها اتجاه المدعى العام فى نيويورك لاستجواب ترامب وأبنائه حول مزاعم احتيال مالى، وتصدر ريشى سوناك لسباق خلافة بوريس جونسون.

الصحف الأمريكية

المدعى العام فى نيويورك يستجوب ترامب وأبنائه حول مزاعم احتيال مالى

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن مكتب المدعى العام فى نيويورك من المتوقع أن يبدأ فى استجواب الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب واثنين من أبنائه بشأن مزاعم الاحتيال المالى اليوم بعد أن فشل فى محاولته القانونية لعرقلة ما وصفه بـ "مطاردة الساحرات" ذات الدوافع السياسية.

 

 

وتم استدعاء ترامب وابنيه الأكبر، إيفانكا ودونالد جونيور، للإدلاء بإفادات تحت القسم بعد أن قالت المدعية العامة للولاية، ليتشيا جيمس، إن تحقيق مدنى استمر لثلاث سنوات كشف عن أدلة على أن منظمة ترامب تضخم بشكل روتينى قيمة العقارات، بما فى ذلك المبانى المكتبية، والمبانى السكنية وملاعب الجولف، من أجل الحصول على قروض بأسعار مناسبة والمطالبة بالإعفاءات الضريبية.

 

ويزعم مكتب المدعى العام أنه تم تسجيل المبنى السكنى الذى كان يملكه الرئيس السابق فى ترامب تاور على أنه أكبر بثلاث مرات مما كان عليه بالفعل كجزء من عملية الاحتيال.

 

من المتوقع أن تستمر عملية أخذ إفادات لدى المحكمة العليا فى مانهاتن حتى الأسبوع المقبل. ليس من الواضح على الفور فى أى يوم سيتم استجواب الرئيس السابق، لكن محامى ترامب أشار إلى أنه سيتذرع بحقه الدستورى ضد تجريم الذات ويرفض الإجابة عن الأسئلة.

 

وأوضحت الصحيفة أن القضية تضيف إلى سلسلة من المشاكل القانونية لترامب، بما فى ذلك احتمال توجيه تهم جنائية بالتهرب الضريبي. من المتوقع أن تتم محاكمة مؤسسة ترامب وكبير مسئوليها الماليين منذ فترة طويلة، ألين فايسلبرج، فى وقت لاحق من هذا العام بتهمة الاحتيال الضريبى بعد تحقيق موازٍ من قبل مكتب المدعى العام فى مانهاتن.

 

بالإضافة إلى ذلك، قالت لجنة مجلس النواب التى تحقق فى اقتحام مبنى الكابيتول فى 6 يناير إن هناك أدلة كافية لاستنتاج أن الرئيس السابق وبعض حلفائه ارتكبوا جرائم فى محاولاته لإلغاء الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

 

 

بايدن: لن نتخلى أبداً عن مساعينا لتحقيق السلام

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن إنه "من أبرز الداعمين لحل الدولتين، مؤكداً "أننا لن نتخلى أبداً عن مساعينا لتحقيق السلام، حتى إذا كان الوضع غير مناسب بعد للتفاوض.

 

ولفت إلى أن الشعب الفلسطيني يستحق دولة مستقلة ذات سيادة، مضيفاً: "نحاول تعزيز الزخم لبث الروح في مسار السلام. وشدد على ضرورة وضع حد للعنف.

 

الصحف البريطانية

مسح رسائل عملاء الخدمة السرية أثناء هجوم الكابيتول بعد طلب مراجعتها

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رسالة من مكتب المفتش العام التابع لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية كشفت أنه تم حذف الرسائل المرسلة بين عملاء الخدمة السرية الأمريكية فى 5 و 6 يناير 2021 بعد أن طلبت هيئة الرقابة بالوكالة الاطلاع على الاتصالات في إطار مراجعتها لما حدث أثناء هجوم الكابيتول.

 

واعتبرت الصحيفة أن الكشف عن الرسالة، التى تم إرسالها يوم الخميس إلى لجنتى الأمن الداخلى والشئون الحكومية بمجلس الشيوخ يمثل أحدث إخفاق للخدمة السرية وسط تدقيق متزايد لأفعالها بشأن الهجوم.

 

وفى ظهوره لتوبيخ محو الرسائل، شجب المفتش العام جوزيف كوفارى هذه الخطوة وأشار إلى أن مسحها جاء فقط بعد أن طلبت الهيئة الاتصالات كجزء من تحقيق داخلى فى رد الوكالة على أحداث 6 يناير.

 

قال كوفاري: "محو تلك الرسائل النصية جاء بعد أن طلب مكتب المفتش العام سجلات الاتصالات الإلكترونية".

 

كما أشار كوفارى فى الرسالة إلى أن موظفى وزارة الأمن الداخلى أخبروا المحققين أنه لم يُسمح لهم بتسليم السجلات مباشرة إلى هيئة الرقابة، وأنهم بحاجة إلى فحصها أولاً من قبل محاميها.

 

وأضاف كوفاري: "أدت هذه المراجعة إلى تأخيرات استمرت أسابيع فى حصول مكتب المفتش العام على السجلات وخلقت ارتباكًا حول ما إذا كان قد تم توفير جميع السجلات أم لا".

 

أثار توقيت محو الرسائل، والذى كشفه موقع Intercept الأمريكى وقت سابق وراجعته أيضًا صحيفة "الجارديان"، احتمالية أن القيادة العليا فى الخدمة السرية، المكلفة بحماية الرئيس، تلاعبت بالسجلات.

 

وردا على سؤال حول الكشف، قال بينى طومسون، رئيس لجنة اختيار مجلس النواب للتحقيق فى هجوم الكابيتول ورئيس لجنة الأمن الداخلى فى مجلس النواب، للصحفيين أنه منزعج من الحادث.

 

فايننشال تايمز: ريشى سوناك الأقرب لرئاسة وزراء بريطانيا تليه بينى موردونت

ألقت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على احتدام المنافسة لخلافة بوريس جونسون فى منصب رئيس وزراء بريطانيا، حيث يتنافس خمسة متنافسين الآن على دعم نواب حزب المحافظين للوصول للقائمة النهائية المكونة من اثنين يتم اختيار أحدهما فى نهاية المطاف من قبل أعضاء الحزب.

 

وأوضحت الصحيفة أن ثمانية منهم حصلوا على الترشيحات المطلوبة للتسجيل فى السباق عندما بدأ نواب حزب المحافظين التصويت يوم الأربعاء. ومن المتوقع إجراء عدة جولات على أن يتم الانتهاء من القائمة النهائية بحلول 21 يوليو.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم إقصاء جيريمى هانت ونديم الزهاوى فى الجولة الأولى من التصويت بعد أن فشلا فى الوصول إلى عتبة 30 نائبا اللازمة للوصول إلى الاقتراع الثاني. وخرجت سويلا برافرمان من الجولة الثانية من التصويت يوم الخميس بعد أن حصلت على أصوات أقل من المرشحين الآخرين.

 

وفى حين أن ريشى سوناك، وزير الخزانة السابق، يحظى بأكبر قدر من التأييد بين أعضاء البرلمان من حزب المحافظين، أشار استطلاع أجرته مؤسسة يوجوف نُشر يوم الأربعاء إلى أن أعضاء الحزب يفضلون بينى موردونت، وزيرة التجارة الدولية، فى جولة الإعادة ضد أى من المرشحين السبعة الآخرين.

 

كما تفوقت موردونت التى احتلت المركز الثانى فى الجولة الأولى من التصويت من قبل النواب على سوناك باعتبارها المفضلة لدى وكلاء المراهنات والتوقعات.

 

وكان كشف حزب المحافظين، الاثنين، عن تاريخ إعلان اسم رئيس الوزراء الذى سيخلف بوريس جونسون، فى وقت ترشح فيه للمنصب العديد من الشخصيات المعروفة.

 

وقال رئيس لجنة 1922 البرلمانية جراهام برادى "علينا أن نضمن إتاحة متسع من الوقت قبل إعلان النتيجة فى الخامس من سبتمبر المقبل"، وجاءت تصريحاته لدى الكشف عن تفاصيل الجدول الزمنى لانتخاب قيادة الحزب.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

رئيس حكومة إيطاليا يمثل أمام البرلمان الأربعاء المقبل بعد رفض استقالته

تشهد إيطاليا أزمة حكومية بعد إعلان رئيس الحكومة ماريو دراجى استقالته أمس خلال اجتماع مجلس الوزراء الليلة الماضية، والتى رفضها بعد ذلك رئيس الجمهورية الإيطالية سيرجيو ماتاريلا، حسبما قالت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية.

وأوضحت مصادر حكومية لمجموعة (أدنكرونوس) الإعلامية، أنه "تلبية لدعوة ديوان الرئاسة للقاء البرلمان بشقيه، بهدف إجراء المشاورات اللازمة، بغية إجراء تقييم للوضع الذى نشأ بعد رفض حركة خمس نجوم التصويت للثقة فى مرسوم المساعدات، سيمثل دراجى أمام البرلمان يوم الأربعاء المقبل".

 

وتحدثت مذكرة صدرت عن قصر (كويرينالي)، مقر الرئاسة الإيطالية، أنه خلال اللقاء "الذى جمع ماتاريلا ورئيس الوزراء، كان هناك تطابقا كاملا للآراء".

 

وقد أصبح الأمر متروكاً الآن لرئيس الوزراء لجس النبض وفهم مجريات الأمور بعد التقييمات اللازمة، فيما إذا كانت الظروف متوفرة لـ"ميثاق الثقة الكامن وراء إمكانية الحكومة ممارسة مهامها"، والذى يرى دراجى غيابه بشكل يمكن من استعادته بطريقة أو بأخرى. وكل ذلك شريطة أن يقرر رئيس الوزراء البقاء.

 

ويذكر أن دراجى قدم استقالته وسط أزمة سياسية نجمت عن رفض حركة "خمس نجوم" المشاركة فى تصويت بالثقة لصالح الحكومة. لكن الرئيس سيرجو ماتاريلا رفضها ودعا رئيس الوزراء إلى المثول أمام البرلمان لـ"تقييم الوضع". وتعارض حركة "خمس نجوم" بناء محارق تعتبر أنها مكلفة ومسببة للتلوث وغير فعالة ولا تشجع السكان على فرز النفايات. وتعرف الحركة التى فازت بالانتخابات التشريعية فى 2018 انقسامات حادة، وسط تراجع نسب التأييد لها فى الشارع الإيطالي.

 

حريق ضخم يخرج عن السيطرة فى محمية طبيعية بإسبانيا بسبب ارتفاع الحرارة  

تستمر موجة الحر التى تضرب جنوب غرب أوروبا، وتصل إلى ذروتها فى إسبانيا، مع تجاوز درجات الحرارة بالفعل إلى 45 درجة، بينما تتكاثر حرائق الغابات، وشب حريق ضخم خرج عن السيطرة فى محمية مونتافراجوا الإسبانية التى تقع فى مقاطعة اكسترامادورا.

 

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية إن النيران اشتعلت فى المحمية الطبيعية، عبر كانتاجالو (يارايسجو) وسولانا دى إل كوتو، أمام وادى تاجو.

 

وأعرب فرانسيسكو كاستاناريس، رئيس جمعية أصدقاء المحمية وخبير الغابات، عن أسفه للحريق الذى شب فى المحمية، قائلا أنه إلى جانب المروحيات تشارك 6 شاحنات و9 نقاط تفتيش و5 جرافات ومنسق إقليمى، واثنان من خبراء البيئة فى محاولة للسيطرة على ذلك الحريق ومحاولة إطفائه.

 

ويرى الخبير كاستاناريس أن المحمية تحتاج معجزة للنجاة بسبب ارتفاع درجات الحرارة المستمرة التى تجعل من الصعب السيطرة على ذلك الحريق.

 

وأشار إلى أن النيران أحرقت العديد من أعشاش النسور السوداء، معربا عن خشيته فى أن المحمية الطبيعية التى تعتبر الأكثر أهمية ورمزية فى اكسترامادوا تنتهى بهذا الشكل".

 

وتعتبر كل إسبانيا، باستثناء جزر الكنارى، فى حالة تأهب بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

 

وسجلت البرتغال، التى دمر مركزها حريق منذ الخميس الماضى، 200 حريق أمس الأربعاء، وهو أعلى رقم منذ بدء موجة الحر، ولذلك فقد حذر رئيس الوزراء البرتغالى أنطونيو كوستا من أن "اليوم هو يوم توخى المزيد من الحذر"، مشيرا إلى أنه لا يزال أكثر من 2000 رجل إطفاء حاشيين فى جميع أنحاء البلاد لمكافحة أربع حرائق كبيرة لا تزال نشطة من الشمال إلى الجنوب.

 

وقال كوستا "اليوم سيكون أخطر يوم بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرياح الشرقية القوية" التى يمكن أن تؤجج النيران "وانخفاض مستويات الرطوبة".

 

وفقًا لآخر تقرير صادر عن الحماية المدنية البرتغالية، تسببت الحرائق فى مقتل شخص وإصابة حوالى 60 شخصًا.

 

 

اشتعال الاحتجاجات فى أمريكا اللاتينية ومطالب بإجراءات ضد التضخم 

بعد أكثر من أسبوعين من الاحتجاجات، التى خلفت ستة قتلى وحوالى 500 مصاب، وعدت الإكوادور بإلغاء حالة الطوارئ، كما هو الحال فى العديد من الأماكن الأخرى فى العالم، ارتفعت الأسعار فى أمريكا اللاتينية منذ عام 2020، مدفوعًا بشكل أساسى بوباء كورونا والحرب فى أوكرانيا.

 

وفى بنما نزل آلاف المتظاهرين إلى الشوراع، لمطالبة الحكومة باتخاذ إجراءات ضد التضخم والفساد، وعلى الرغم من موافقة الرئيس البنمى لورنتينو كورتيز على خفض أسعار السلع الأساسية إلا أن الاحتجاجات لا تزال مستمرة مما تثير حالة من الفوضى والخسائر للبلاد.

 

وأيضا فى بيرو، خرج العديد من المحتجين بسبب ارتفاع أسعار السلع الغذائية، وتدفع بيرو أغلى أسعار بنزين فى المنطقة، وفقًا لدراسة أجرتها شركة الاستشارات المالية الأمريكية بلمومبرج تليها البرازيل وتشيلى وباراجواى والمكسيك.

 

وفى الأرجنتين، ازداد نقص الديزل سوءًا منذ أسابيع، مما أدى إلى احتجاجات من قبل شركات النقل، هذا الأسبوع، وأسفرت عن مقتل شخص بعد اصابته بحجر كما اعتقلت السلطات ثلاثة من المشتبه بهم فى مهاجمتهم للناقلة التى كانت ستحاول تجاوز حاجز على الطريق. الآن، انضمت المجموعات الزراعية الرئيسية فى البلاد إلى المطالبة وبدأت إضراب فى 13 يوليو.

 

وعلق الخبير الاقتصادى ريفيرا "تلك الاحتجاجات تولدها عدم ارتياح أكبر للديمقراطية واقتصاد السوق والنظام السياسي. لذلك، ستؤدى دائمًا إلى رغبة أكبر فى البحث عن حلول جذرية فى المستقبل ".

 

 

ارتفاع معدل التضخم فى الأرجنتين لأعلى مستوياته منذ 31 عاما ويصل 64% 

ارتفع معدل التضخم فى الأرجنتينية بنسبة 5.3% فى يونيو الماضى، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ عام 1991، إلى 64% على أساس سنوى، وفقا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

 

وأشارت بيانات قدمها مكتب الإحصاء الرسمى، Indec، إلى أنه بلغ المؤشر المتراكم منذ يناير 36.2% وهو الأعلى مستوى منذ 31 عاما، مشيرا إلى أن ذلك خارج توقعات الحكومة الأرجنتينية التى توقعت تباطؤا فى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بعد أن سجلت 6.7% فى مارس و6% فى أبريل، و5.1 فى مايو.

 

وأوضحت الصحيفة أن الأرجنتين تعانى من ارتفاع الأسعار فى محلات السوبر ماركت، مع ارتفاع فى أسعار الغذاء والطاقة، وذلك بسبب الحرب فى أوكرانيا التى أثرت على المنطقة بأكملها.

 

وفرضت الأرجنتين قيودا على 4 أشهر من التضخم الشهرى فوق 5%، وتوقع محللو السوق الذين استشاروا كل شهر من قبل البنك المركزى، قبل استقالة الوزير جوزمان، تضخم بنسبة 79.2% لعام 2022، وفى يناير، كان التقدير الرسمى للعام بأكمله 33%.

 

وكانت فئة الصحة هى الأكثر ارتفاعا فى الشهر الماضى (7.4%) نتيجة الزيادات فى الأدوية وحصص الخدمات الطبية الخاصة. ويعقبه قطاع "الماء والكهرباء وأنواع الوقود الأخرى" بنسبة 6.8% ثم "المشروبات الكحولية والتبغ" بنسبة ارتفاع بلغت 6.7%. وكانت الزيادة فى سلة "المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية"، التى كان لها أكبر الأثر على أفقر الناس، 4.6%، أقل من المعدل العام. ومع ذلك، عند قياس مؤشر أسعار المستهلك المتراكم للغذاء منذ يناير، تقفز النسبة إلى 39.9%، أى 3.7 نقطة فوق المتوسط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة