الصحف العالمية: بايدن يوجه رسالة لـ"الجمهوريين"و"نتنياهو".. 58% من الأمريكيين يرون نظامهم غير مؤهل للتعامل مع المشكلات.. طوارئ في لندن بسبب موجة الحر ..إيطاليا تتصدر الدول المعلنة لضرائب جديدة على عمالقة الطاقة

الخميس، 14 يوليو 2022 02:10 م
الصحف العالمية: بايدن يوجه رسالة لـ"الجمهوريين"و"نتنياهو".. 58% من الأمريكيين يرون نظامهم غير مؤهل للتعامل مع المشكلات.. طوارئ في لندن بسبب موجة الحر ..إيطاليا تتصدر الدول المعلنة لضرائب جديدة على عمالقة الطاقة الرئيس الامريكى جو بايدن
فاطمة شوقى ونهال ابو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت الصحف العالمية اليوم، الخميس، عدد من القضايا الهامة ، أبرزها رسالة الرئيس الأمريكي جو بايدن للجمهوريين ونتينياهو، وفرض دول أوروبية لضرائب جديدة على شركات الطاقة الكبيرة.

 

الصحف الامريكية:

 

 

استطلاع : 58% من الأمريكيين يرون نظامهم السياسي غير مؤهل للتعامل مع المشكلات

 

كشف استطلاع رأي نشرت نتائجه صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الخميس أن 58% من الأمريكيين يرون نظامهم السياسي بحاجة إلى إصلاح شامل لعجزه عن التعامل مع المشكلات والأزمات المعتادة في مختلف الدول.

وشمل الاستطلاع أسئلة موجهة لمنتمين للحزبين الجمهوري والديمقراطي بشكل منفصل، وآخري موجهة لعموم الأمريكيين ، وخلص إلى أن الغالبية تري ضرورة إلى اجراء تعديلات علي آلية عمل المؤسسات وأركان النظام في الديمقراطية التي وصفتها الصحيفة بـ"الأقدم في العالم".

 

وعلي صعيد الحزب الجمهوري، كشف الاستطلاع أن هيمنة الرئيس السابق دونالد ترامب علي الحزب ، خلقت آراء متضاربة ، حيث يري 61 % إنه الفائز الشرعي في الانتخابات الأخيرة، فيما يري  72 % من المستطلعين أن أحداث اقتحام الكونجرس ليلة 6 يناير 2021 ، كانت مجرد احتجاج خرج عن السيطرة.

 

وعلقت الصحيفة علي نتائج الاستطلاع داخل معسكر الحزب الديمقراطي، قائلة إنه على الرغم من أنهم يسيطرون على البيت الأبيض والكونجرس ، فإن الجمهوريين هم من يحققون أهدافًا سياسية طال انتظارها من خلال حلفائهم في المحكمة الدستورية والمحكمة العليا.

 

وجاء تشاؤم الديمقراطيين بشأن المستقبل من عدم قدرة حزبهم على حماية حقوق الإجهاض ، وتمرير إجراءات شاملة للسيطرة على السلاح ، ومتابعة أولويات أخرى في مواجهة المعارضة الجمهورية، وأعرب بعض الناخبين عن إحباطهم من النظام السياسي الذي اعتبروه غير مجهز للتعامل مع المشكلات.

 

وخلص الاستطلاع إلى أن المحكمة العليا ، التي طالما حافظت على سمعتها على أنها فوق السياسة ، يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها هيئة سياسية، وقال ما يقرب من ثلثي الذين شملهم الاستطلاع إن أحكام القضاة استندت إلى آرائهم السياسية ، وليس على الدستور ، وهو اعتقاد يشترك فيه 88 في المائة من الديمقراطيين و 39 في المائة من الجمهوريين.

 

وقال الناخبون الذين أيدوا بايدن في عام 2020 إنهم يشعرون بالإحباط بسبب الأغلبية المحافظة في المحكمة العليا ، والتي تضم ثلاثة قضاة عينهم ترامب.

 

 

بايدن يوجه رسالة لـ"الجمهوريين" و"نتنياهو".. ويؤكد: جاهز لمنافسة ترامب

 

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه لن يشعر بخيبة أمل حال مواجهة غريمه الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات 2024 ، قائلاً في حوار مع القناة 12 الإسرائيلية، علي هامش زيارته للأراضي المحتلة، إلى أن السياسة الأمريكية لا يمكن التنبؤ بها.

 

وفى المقابلة ، قال الرئيس الأمريكي : "الشيء الوحيد الذي أعرفه عن السياسة والسياسة الأمريكية على وجه الخصوص هو أنه لا توجد طريقة للتنبؤ بما سيحدث انا لم اجتاز منتصف فترة ولايتي حتى الآن.. ولكن آمل أن يعود الحزب الجمهوري إلى الوضع الطبيعي الذي كان عليه قبل ترامب".

 

وأكد بايدن استعداده منافسة ترامب ، قائلاً: "انا لا أتوقع شيء.. لكن لن اشعر بخيبة امل اذا كان هناك مباراة عودة بيننا"

 

وفي وقت سابق أصر بايدن على أن الديمقراطيين يريدون منه أن يرشح نفسه لإعادة انتخابه ، وردوا على المشككين بعد أن أظهرت استطلاعات الرأي أن غالبية الناخبين الأساسيين يريدون شخصًا آخر على رأس القائمة في عام 2024.

 

من جهة آخري، سئل بايدن أيضا في المقابلة مع القناة 12 الإسرائيلية عما إذا كان سيعمل مع زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو في حال انتخابه رئيسًا للوزراء مرة أخرى، وقال: "نحن ملتزمون بالدولة وليس بقائد فردي"، وأضاف: "مهما كان القائد ، سأعمل معه."

 

وفي نفس السياق، أكد بايدن أنه سيواصل دعمه لحل الدولتين معتبرا إياه الحل الأمثل للفلسطينيين والإسرائيليينن، خلال كلمة له بعد هبوط طائرته بمطار "بن جوريون" في إسرائيل.

 

وأضاف بايدن أنه لا يزال يرى أن حل الدولتين هو الحل "الأمثل" لمُستقبل مُتكافئ المعايير للسلام والديمقراطية والازدهار للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

 

ادانة مهندس برمجيات في "CIA

" بأكبر سرقة معلومات سرية في تاريخ الوكالة

 

أدين مهندس برمجيات سابق في وكالة المخابرات المركزية يوم الأربعاء بتهم فيدرالية تتهمه بأكبر سرقة لمعلومات سرية في تاريخ وكالة المخابرات المركزية، وفقا لمجلة بوليتيكو.

 

جوشوا شولت، الذي اختار الدفاع عن نفسه في إعادة محاكمة في مدينة نيويورك ، أخبر المحلفين في المرافعات الختامية أن وكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي جعلوه "كبش فداء" عندما أعلن قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جيسي إم فورمان حكم الإدانة في تسع تهم.

 

كشف ما يسمى بتسريب Vault 7 كيف قامت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) باختراق هواتف ذكية في عمليات تجسس خارجية ، والجهود المبذولة لتحويل أجهزة التلفزيون المتصلة بالإنترنت إلى أجهزة استماع، وقبل إلقاء القبض عليه ، ساعد شولت في إنشاء أدوات القرصنة كمبرمج في المقر الرئيسي للوكالة في لانجلي ، فيرجينيا.

 

قال ممثلو الادعاء أن شولت البالغ من العمر 33 عامًا كان متحمسًا لتنظيم التسريب لأنه يعتقد أن وكالة المخابرات المركزية لم تحترمه بتجاهل شكاواه بشأن بيئة العمل، وقالوا إنه حاول أن "يحرق على الأرض" نفس العمل الذي ساعد الوكالة على إنشائه.

 

وقال المدعي العام الأمريكي داميان ويليامز في بيان إن شولت أدين "بواحدة من أكثر أعمال التجسس فظاعة وإضرارا في التاريخ الأمريكي".

 

قال ويليامز إن شولت ، بدافع الاستياء من وكالة المخابرات المركزية ، سرب للجمهور ولأعداء الولايات المتحدة بعض "أدوات جمع المعلومات الاستخباراتية الأكثر قيمة في البلاد والمستخدمة لمحاربة المنظمات الإرهابية، بالإضافة الى انه أثناء وجوده خلف القضبان في انتظار المحاكمة واصل جرائمه بمحاولة تسريب مواد سرية إضافية أثناء قيامه "بحرب إعلامية" ضد الحكومة.

 

شولت محتجز خلف القضبان بدون كفالة منذ عام 2018، وفي العام الماضي ، اشتكى في أوراق المحكمة من أنه كان ضحية لعقوبة قاسية وغير عادية ، في انتظار محاكمتهما في الحبس الانفرادي داخل زنزانة موبوءة في وحدة السجن حيث يوجد نزلاء تعامل مثل "الحيوانات في قفص".

 

 

الصحف البريطانية:

 

 

عمدة لندن يعلن حالة الطوارئ لمواجهة ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة

 

أعلن صادق خان عمدة لندن حالة الطوارئ في العاصمة البريطانية استجابة لموجة الطقس الحار التي تشهدها البلاد، وكتب مجلس المدينة الى أحياء لندن باتخاذ الإجراءات اللازمة لسلامة الأشخاص الضعفاء والمشردين وتوفير واقي شمس ومياه ومعلومات حول البقاء في امان في درجات الحرارة المرتفعة.

تم اتخاذ قرار خان بعد فترة وجيزة من تمديد مكتب الأرصاد الجوية تحذيره من الخطر على الحياة لموجة الحر التي من المقرر أن تضرب معظم إنجلترا وويلز في نهاية الأسبوع.

 

عند إعلانه عن هذه الخطوة ، قال خان: "قد تكون موجة الحر الحالية خطيرة على أي شخص ، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين ينامون في ظروف قاسية ، هناك مخاطر إضافية"، وأضاف: "في جميع أنحاء العاصمة ، نتخذ إجراءات لمساعدة أولئك الذين يضطرون إلى النوم في ظروف قاسية في درجات الحرارة المرتفعة للغاية"

 

ووفقا للتقرير، من الممكن حدوث اضطرابات واسعة بما في ذلك إغلاق الطرق وإلغائها وتأخير السفر بالسكك الحديدية والجو - حيث من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في جميع أنحاء إنجلترا وويلز.

 

حذرت الجمعية الملكية لإنقاذ الحياة في المملكة المتحدة الناس من مخاطر محاولة التهدئة في البحيرات والمحاجر والأنهار والممرات المائية الأخرى.

 

ويتم تشجيع الناس على إبقاء منازلهم باردة من خلال إغلاق الستائر أو الستائر والتأكد من أن غرف النوم جيدة التهوية في الليل، وفي بعض المناطق ، تأتي موجة الحر بعد شهور من هطول الأمطار دون المتوسط ، وتحث شركات المياه الأسر على توفير المياه ، مع زيادة الطلب في مواجهة درجات الحرارة المرتفعة.

 

 جونسون يدعو لعقد اجتماع لجنة الطوارئ لبحث موجة الحر القادمة

 

يترأس رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اجتماعًا طارئًا للجنة الكوبرا للطواريء لبحث تقاريرعن "حالة طوارئ وطنية لموجة الحر" والتي يعتقد أنها وشيكة.

 

ويتم الإعلان عن ذلك عندما يكون الطقس شديد القسوة بحيث "قد يحدث المرض والوفاة بين الأشخاص الأصحاء"، وفقًا لوزارة الصحة في المملكة المتحدة، وأصدر مكتب الأرصاد الجوية تحذيرًا من درجات الحرارة الشديدة التي تستمر من الأحد القادم إلى الثلاثاء.

 

وحذر من أن ذلك سيؤدي إلى "تأثيرات واسعة النطاق على الناس والبنية التحتية"، وقال مكتب الأرصاد الجوية إن الاضطراب سيشمل "آثار صحية ضارة على مستوى السكان"، وتأخيرات على الطرق وإلغاء السفر بالسكك الحديدية والطيران.

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

 

صحيفة إيطالية: توقعات باستقالة حكومة دراجى مع استمرار الأزمة مع حركة 5 نجوم

 

 

لم تستبعد وسائل الإعلام الإيطالية إمكانية تقديم رئيس الحكومة ماريو دراجى الاستقالة، وذلك بعد قرار حركة 5 نجوم عدم التصويت على الثقة في مرسوم لدعم الشركات والأسر، وقالت صحيفة "البوست" الإيطالية إن توقعات الاستقالة تتزايد مع تعمق الأزمة الحكومية.

 

ووصف رئيس حركة خمس نجوم، جوزيبي كونتي مرسوم الحكومة لدعم القوة الشرائية للأسر بـ"إعلانات نوايا ليست كافية"، حيث لم تعد حركة خمس نجوم القوة السياسية الأكبر تمثيلا في البرلمان الإيطالي بعد انشقاق وزير الخارجية لويجي دي مايو وبرلمانيين آخرين، كما أن حكومة دراجي تتمتع بدعم واسع من أحزاب من يسار-الوسط ويمين-الوسط.

 

ولكن دراجى أعلن في وقت سابق أن حكومته لن تستمر إذا لم تحظ بدعم من كل قوى الاغلبية البرلمانية بمن فيها حركة خمس نجوم، وأنه لا يرغب في رئاسة حكومة جديدة بأغلبية مختلفة عن الحالية.

 

واقترح زعيم الحزب الديمقراطى الإيطالى، إنريكو ليتا، على دراجى ، الإعلان عن برنامج لحكومته توافق عليه القوى البرلمانية الداعمة له لقيادة البلاد خلال ما تبقى من فترة توليه المنصب المتبقية، وذلك على خلفية بوادر أزمة حكومية جديدة تلوح في الأفق، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

 

وقال ليتا اليوم الخميس: "الشيء الطبيعي أن يأتي رئيس الوزراء إلى البرلمان ويوضح مسارًا محتملاً للأشهر التسعة التي أمامنا، وتعلن الأحزاب السياسية (ضمن الائتلاف الحاكم) رأيها إن كان هذا المسار مقنعًا أم لا".

 

وأضاف ليتا، الذي يعتبر حزبه على رأس القوى السياسية الأكثر حماسا ودعما لحكومة دراجي ، ما سيقوله رئيس الوزراء في البرلمان الأسبوع المقبل سيكون حاسما بشأن إكمال الدورة التشريعية أو ذهاب الإيطاليين إلى صناديق الاقتراع للتصويت في انتخابات سياسية مبكرة.

 

 

دول أوروبية تعلن فرض ضرائب جديدة على عمالقة الطاقة.. إيطاليا وإسبانيا فى المقدمة

 

بدأت بعض الدول الأوروبية في فرض ضرائب على عمالة الطاقة في الاتحاد الأوروبى ، وذلك لمواجهة موجة التضخم القياسية التي تهز أوروبا بعد حرب أوكرانيا ، وأطلقت حكومات إيطاليا وإسبانيا واليونان والمملكة المتحدة هذا الإجراء كجزء من خطة مواجهة تلك الأزمة الاقتصادية.

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية إلى أن شركات الطاقة تعتبر واحدة من أكبر المستفيدين من هذه الأزمة التي تمر بها أوروبا في الوقت الحالي بسبب حرب أوكرانيا حيث تقدر وكالة الطاقة الدولية الفوائد التي يمكن أن تضيفها هذه الشركات إلى خزائنها هذا العام بسبب زيادة أسعار النفط والغاز والفحم بنحو 200 مليار يورو.

ولذلك فقد لجأت دول أوروبية لفرض ضرائب جديدة على تلك الشركات ، وتصدرت هذه الدول، إيطاليا، التي أعلنت ضريبة بنسبة 25% على الأرباح غير العادية لشركات النفط والغاز والكهرباء التي تتجاوز أرباحها 5 مليون يورو ، ووافق رئيس الحكومة الإيطالية ، ماريو دراجى على تلك الخطوة في محاولة لكبح التضخم.

وفقًا لهذا الإجراء ، ستدفع شركات توليد الكهرباء والغاز والنفط للدولة 10% من الأرباح التي حصلت عليها كفرق بين 1 أكتوبر 2021 و 31 مارس 2022 عن نفس الفترة من العام السابق.

وأشارت صحيفة "الجورنال" الإيطالية إلى انه من أجل منع الشركات من رفع أسعار المستهلكين ، ينص المرسوم أيضًا على أن هيئة مكافحة الاحتكار ، وهي نوع من اللجنة الوطنية للأسواق والمنافسة (CNMC) في البلاد ، ستراقب طوال عام 2022 أسعار إنتاج وتوليد وبيع الكهرباء والغاز والنفط.

كما أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ، بيدرو سانتشيز أن السلطة التنفيذية تعلن ضريبة على الأرباح غير العادية لشركات الطاقة الكبيرة، قائلا "سنقوم بتطبيق ضريبة على الأرباح غير العادية لشركات الطاقة الكبيرة التي ستجمع 2 مليار يورو سنويًا على مدى العامين المقبلين".

ستكون الضريبة الإسبانية على شركات الطاقة الكبرى سارية بين عامي 2023 و 2024 ، وستؤثر على الأرباح غير العادية التي حصلت عليها "المجموعات المهيمنة في قطاعات الكهرباء والغاز والنفط" في عامي 2022 و 2023.

وأبدت فرنسا عزمها على تأميم شركة الكهرباء EFD، كما تتجه اليونان المحافظ كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى تشديد الضرائب المفروضة على شركات الكهرباء والنفط بضريبة 90٪ لمساعدة المستهلكين الذين يعانون أكثر من غيرهم،وتقدر أثينا أن هذه الشركات تحقق أرباحًا تقدر بحوالي 590 مليون يورو.

 

استمرار الفوضى فى المطارات الأوروبية مع تأخير وإلغاء الرحلات

 

 تستمر الفوضى في المطارات الأوروبية ، مع تأخير وإلغاء الرحلات بسبب نقص الموظفين إلى جانب طوابير طويلة ، ويتزامن ذلك مع حلول موسم العطلات الصيفية ورغبة المسافرين على استئناف السياحة بعد أزمة كورونا.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أن مطار بروكسل  يتصدر قائمة أسوأ الوجهات لقضاء العطلات الصيفية ، حيث تأخر 72٪ من الرحلات الجوية حتى الآن في يوليو، و يتناقض الرقم مع مطار بيرجامو ، الذي يُصنف باعتباره المطار الأكثر التزامًا بالمواعيد ، مع تأخير بنسبة 3٪ فقط في نفس الفترة.

مع الأخذ في الاعتبار الإلغاءات فقط ، فإن مطار فرانكفورت هو المطار الأوروبي الذي يتمتع بأعلى نسبة ، مع 7.8 ٪ من الرحلات الملغاة ، أعلى بكثير من النسبة المتبقية. في المرتبة الثانية سيكون مطار أمستردام بنسبة 5.2 ٪.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك 4 مطارات إسبانية في قائمة أفضل 10 مطارات ، أصبحوا يعانون من نفس الأزمة، مطار جران كناريا ، مع تأخيرات بنسبة 8٪ وإلغاء بنسبة 0.3٪ فقط ، وفى مدريد - باراخاس ، مع 19٪ تأخير وإلغاء 0.4٪ ؛ ومطار ملقة ، مع 24٪ تأخير و 3.3٪ إلغاء، و تسجل أليكانتي 20٪ تأخير و 3.4٪ إلغاء. تم تقييد هذه الوجهة من أجل الالتزام بالمواعيد مع مرسيليا ، لكن المطار الفرنسي يسجل إلغاء بنسبة 2 ٪ فقط.

ويعانى مطار لشبونة من تأخر 65% من الرحلات الجوية في يوليو ، مع إلغاء 4.8% من الرحلات، وهو ما يعادل مطار بودابست.

ويضطر المسافرون إلى الوقوف فى طوابير لعدة ساعات فى المطارات بعد إلغاء رحلاتهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الفوضى تسببت فيها اضرابات بعض شركات الطيران، مع مطالب بزيادة الأجور، كما يشهد القطاع نقص حاد فى الموظفين، حيث اضطرت شركات الطيران والمطارات والشركات الأخرى في القطاع إلى تقليص قوتها العاملة أثناء أزمة كورونا، ولكن مع عودة الطلب السريعة، يواجهون صعوبة في تعيين موظفين بالسرعة الكافية.

وأدت الإضرابات ونقص الموظفين إلى إلغاء الآلاف من الرحلات الجوية وقوائم الانتظار المحبطة في المطارات، حيث حجز الأشخاص تذاكر للسفر إلى وجهات بعد البقاء في المنزل أثناء الوباء على مدار العامين الماضيين.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة