التضخم يدفع الفيدرالى الأمريكى لرفع الفائدة مجددا.. بلومبرج: مؤشر أسعار المستهلك يرتفع 8.8% عن 2021 فى أكبر قفزة منذ 1981.. خبراء: عدم اليقين حول استجابة أسواق الطاقة للحظر الأوروبى على روسيا يعزز المخاطر

الخميس، 14 يوليو 2022 07:00 ص
التضخم يدفع الفيدرالى الأمريكى لرفع الفائدة مجددا.. بلومبرج: مؤشر أسعار المستهلك يرتفع 8.8% عن 2021 فى أكبر قفزة منذ 1981.. خبراء: عدم اليقين حول استجابة أسواق الطاقة للحظر الأوروبى على روسيا يعزز المخاطر التضخم يدفع الفيدرالى الأمريكى لرفع الفائدة مجددا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم محاولات الاحتياطى الفيدرالى لكبح جماح التضخم غير المسبوق فى الولايات المتحدة الأمريكية منذ 40 عاما بموجات متتالية برفع سعر الفائدة على الدولار، لا يزال التضخم الاستهلاكى يشهد ارتفاعا ، بينما شهد التضخم الأساسى تباطؤ.

وقالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية إن التضخم فى الولايات المتحدة الأمريكية استمر في الارتفاع في تقرير شهر يونيو ، حيث وصل إلى ذروة  أبقت الاحتياطي الفيدرالي على استعداد لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في وقت لاحق من هذا الشهر ، حسبما يتوقع الاقتصاديون.

وأوضحت أنه من المحتمل أن يكون مؤشر أسعار المستهلك قد ارتفع بنسبة 8.8٪ عن العام السابق ، مسجلاً أكبر قفزة منذ عام 1981 ، وفقًا لمتوسط التوقعات في استطلاع أجرته بلومبرج. ومقارنة بشهر مايو ، ارتفع المقياس المتبع على نطاق واسع بنسبة 1.1% ، مسجلاً الشهر الثالث في الأربعة شهور الماضية الذي شهد فيه التضخم زيادة بنسبة 1% على الأقل.

ومن ناحية أخرى ، من المتوقع أن يستمر التضخم الأساسي في التباطؤ ، ويتباطأ الآن للشهر الثالث. باستثناء الطاقة والغذاء ، بينما كان من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي لشهر يونيو بنسبة 0.5% مقارنة بـ 0.6% في مايو.

واعتبرت شبكة "سى إن بى سى" إن ذلك سيكون قفزة بنسبة 5.7% على أساس سنوي في يونيو ، انخفاضًا من 6٪ في مايو. وبلغ مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي ذروته عند 6.5% في مارس.

في حين يتوقع الاقتصاديون أن يكون شهر يونيو هو الشهر الأكثر سخونة بالنسبة للتضخم الاستهلاكي الرئيسي ، إلا أنهم يحذرون أيضًا من أنه سيعتمد على ما سيحدث لأسعار الطاقة ، ولا يزال هذا غير معروف.

ومنذ بداية الشهر ، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 9٪ ، وانخفضت العقود الآجلة للبنزين RBOB بنسبة 7.6% في المضخة ، سجل البنزين الخالي من الرصاص مستوى قياسيًا بلغ 5.016 دولارًا للجالون في 14 يونيو ، وانخفض منذ ذلك الحين إلى 4.65 دولار للغالون ، وفقًا لـ AAA.

وقال مايكل جابن ، رئيس قسم الاقتصاد الأمريكي في بنك أوف أمريكا "أعتقد أن السؤال في وقت لاحق من هذا العام هو ماذا لو كانت هذه مجرد ذروة على المدى القريب وليست الذروة المطلقة؟". "لا يمكننا استبعاد ذلك تمامًا. لا نعرف كيف ستستجيب أسواق الطاقة للحظر الأوروبي لروسيا. لا نعرف مدى دقة التزام الأوروبيين بالموعد النهائي المحدد لهم ".

وتعهدت الدول الأوروبية بإنهاء استخدامها للنفط الروسي بحلول نهاية العام. وجاءت العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا في الوقت الذي أدت فيه مشكلات سلسلة التوريد ونقص الموظفين إلى ارتفاع الأسعار بالفعل في أعقاب الوباء ، كما أدت القفزة في أسعار السلع إلى تفاقم الأسعار المرتفعة بالفعل.

وقال توم سيمونز ، خبير سوق المال في Jefferies ، إن مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يونيو سيكون رقمًا مختلطًا ، ويرى بعض المخاطر السلبية لتوقعات التضخم الأساسي.

وأوضح "هناك عدد من الأشياء التي عززت جوهر العمل في الأشهر الأخيرة ، مثل السفر بالطائرات. ولم يزداد ذلك كثيرًا في يونيو كما حدث في أبريل ومايو. أيضًا ، كان لدينا بعض الأدلة على وجود بعض النعومة في السلع الأساسية الأخرى - الأثاث والإلكترونيات."

قال سيمونز إن تجار التجزئة يشيرون إلى أنهم أخطأوا في تقدير بعض المخزونات. وقال: "هذا يؤدي إلى بعض التخفيضات ، أو على الأقل ، لا مزيد من الزيادات".

يتوقع الاقتصاديون أن تستمر تكاليف المأوى في إظهار مكاسب قوية ، مما يزيد من التضخم الكلي والأساسي. قال سيمونز إن الطاقة يجب أن تضيف حوالي 0.7٪ إلى الرقم الرئيسي ، وأن ترتفع أسعار المواد الغذائية بنسبة 1٪ خلال شهر يونيو.

أما بالنسبة للاحتياطي الفيدرالي، فيقول الاقتصاديون إن الرقم يجب أن يعزز وجهة النظر القائلة بأن البنك المركزي سيرفع 75 نقطة أساس أخرى على رأس زيادة يونيو بمقدار ثلاثة أرباع نقطة. نقطة الأساس تساوي 0.01٪.

وقال سيمونز: "إذا جاءت أعلى من المتوقع ، فسنشعر أن هذه هي الذروة بالتأكيد". وأشار إلى أنه إذا انخفض ، فسيتم تشجيع الأسواق أيضًا على أن وتيرة التضخم قد تتباطأ.

قال جابن إن هناك دلائل على أن تكاليف النقل ، مثل تكاليف شحن الحاويات وتكاليف الطيران آخذة في الانخفاض ، وأن مشكلات سلسلة التوريد آخذة في التلاشي. لكنه قال إن التضخم المرتفع أثر على المستهلكين.

وأضاف "يجب عرض مؤشر أسعار المستهلك جنبًا إلى جنب مع بيانات مبيعات التجزئة في وقت لاحق من هذا الشهر. إن الأسعار المرتفعة تقوض القوة الشرائية للمستهلكين."

يتوقع الاقتصاديون ارتفاع مبيعات التجزئة في يونيو بنسبة 0.9٪ ، مرتفعًا عن انخفاض بنسبة 0.3٪ في مايو ، وفقًا لداو جونز. ستصدر بيانات مبيعات التجزئة يوم الجمعة. من المتوقع أن تكون مبيعات البنزين جزءًا كبيرًا من مكاسب مبيعات التجزئة الرئيسية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة