أكرم القصاص - علا الشافعي

عشان تحافظى عليهم.. طرق تنظيف الأحجار الكريمة وتلميعها من دون خدوش

الأربعاء، 13 يوليو 2022 10:00 م
عشان تحافظى عليهم.. طرق تنظيف الأحجار الكريمة وتلميعها من دون خدوش تنطيف الأحجار الكريمة
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأحجار الكريمة لها سحرها وجاذبيتها، والمجوهرات التي تحتوي على هذه الأحجار يفضلها الكثير من الأشخاص، بألوانها وأشكالها ووقيمتها الكبيرة سواء في علم الطاقة أو في ثمنها، وما يجعلها ثمينة للغاية هو ندرتها ومتانتها، ولكن إذا كنت تعتقد أن الأحجار الكريمة لا تحتاج إلى أي نوع من العناية بسبب طبيعتها القاسية، فأنت مخطئ، حيث تحتاج لاتباع عدة نصائح لتنظيفها والعناية بها من خلال اتباع عدة نصائح وفقاً لما ذكره موقع "bluestone" كما يلي:

 

خطوات تنظيف الأحجار الكريمة:
 

لا تحتاج الأحجار الكريمة إلى أي أجهزة عند تنظيفها، حيث تستجيب معظمها للمنظفات الخفيفة والماء الدافئ.

يجب فرك المجوهرات بفرشاة ناعمة، ويفضل فرشاة الشعر الخاصة بالأطفال والتي تتميز بشعيراتها الناعمة.

تجنب فرك الأحجار الكريمة بشدة وإلا فقد ينتهي بك الأمر إلى خدش الحجر، ثم غسل الحجر وتجفيفه برفق باستخدام قطعة قماش ناعمة وخالية من النسالة لكي لا تتشابك مع الحجر.

يجب غسل المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة في وعاء من الماء، أحيانًا حتى تصبح الأحجار الموجودة على قطعة من المجوهرات فضفاضة، كما يجب تجنب غسل الأحجار في حوض لتجنب فقدان الأحجار الكريمة.

 

الاحجار الكريمة
الاحجار الكريمة

أشياء يجب تذكرها أثناء تنظيف:
 

يجب فهم المزيد عن الأحجار الكريمة المختلفة وطبيعتها قبل تنظيفها، لان بعض الحجارة ذات طبيعة حساسة، كما يجب التعرف على طبيعة الحجر قبل القيام بذلك في المنزل، لأن هناك بعض أحجار لا تحتاج إلى تنظيف خاصة الأحجار الملساء، وعند تطبيق أي طريقة لنقع وتنظيف المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة، يجب القيام  بذلك بعناية.

 

وعلى سبيل المثال، لا يجب نقع الأحجار الناعمة مثل الفيروز والعنبر لفترة طويلة في الماء، حيث قد تفقد ملمعها وتألقها، ويمكن تنظيف جميع الأحجار الكريمة مثل الماس والياقوت والزمرد وغيرها باستخدام منظف معتدل وماء، أما المجوهرات المصصمة بأحجار كريمة عضوية، مثل العنبر أو اللؤلؤ، يجب استخدام قطعة قماش ناعمة فقط لمسحها وتنظيفها.

 

والتأكد من مسح أي أثر للمكياج على الأحجار الكريمة من خلال استخدام  قطعة قماش ناعمة من القطن الخالص حيث يعتبر أفضل طريقة لتنظيف المجوهرات.

 

 

التلميع بقماش ناعم
التلميع بقماش ناعم

 

تنظيف المجوهرات
تنظيف المجوهرات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة