أكرم القصاص - علا الشافعي

موسم حج 2022 يحقق علامة النجاح الكاملة.. غدًا طواف الوداع لحجاج الخارج واستعدادات بالمطارات للمغادرة.. تأمين شامل للحجيج طوال 57 يوما.. وتقنيات حديثة لمراقبة "تفويج" ونقل ضيوف الرحمن.. صور

الثلاثاء، 12 يوليو 2022 01:00 م
موسم حج 2022 يحقق علامة النجاح الكاملة.. غدًا طواف الوداع لحجاج الخارج واستعدادات بالمطارات للمغادرة.. تأمين شامل للحجيج طوال 57 يوما.. وتقنيات حديثة لمراقبة "تفويج" ونقل ضيوف الرحمن.. صور موسم حج 2022
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يودع حجاج بيت الله الحرام غدا الأربعاء، المشاعر المقدسة خاتمين مناسك الحج المبرور بطواف الوداع، بينما ينهى حجاج الداخل الطواف اليوم الثلاثاء.

وحقق موسم حج 2022 علامة النجاح الكاملة على كافة الأصعدة الأمنية والخدمية والصحية، وهو أول موسم يُفتح للحجاج من خارج المملكة بعد أن ألزمت الإجراءات الوقائية لجائحة كورونا المسئولين عن الحج بالاقتصار على الحجاج من الداخل مدة عامين متتاليين.

عدة عوامل ساهمت في إنجاح الموسم، وكان نتاجا لما وفرته الحكومة من إمكانات مادية وتكنولوجية وبشرية، فتوسعت وزارة الحج والعمرة في الاعتماد على التقنيات الحديثة للتسهيل على الحجاج ومن أبرز الأدوات الحديثة الأساور الذكية.

أساور ذكية

ضمن الخدمات المقدمة للحجاج أيضا الأساور الذكية ، حيث يرتديها الحاج أثناء رحلته، والتي يمكنها القيام بعدة وظائف مهمة لخدمة الحجاج مثل إثبات هويتهم وتحديد موقع وجودهم ونشر الأخبار العاجلة وتقديم خدمات الاستشفاء والمراقبة الصحية عن بعد.

98611-1611748
 

ويمكن لها العمل لمدة ثلاثة أشهر متتالية دون حاجة إلى شحن، فضلا عن أن هذه الساعة تتمتع بدرجة عالية من الأمان للعمل بظروف خارجية معقدة، فهي قادرة على التزامن مع التوقيت المحلى تلقائيا ويمكن الاطلاع على معلومات مرتديها عن طريق تطبيق على الهاتف الذكي، كما أنها مضادة للماء والانفجار والكسر.

السكوتر للحجاج للمرة الأولى

وضمن تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن خلال موسم الحج الحالي، أطلقت السعودية للمرة الأولى تجربة السكوتر الكهربائية؛ واطلع وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، المهندس صالح بن ناصر الجاسر، على سير العمل في هذه الآلية والآليات المستخدمة وطريقة تدريب الحجاج على استخدامها.

Capture
 

ويُعد السكوتر أحد أنماط النقل الحديث الذي تسعى منظومة النقل والخدمات اللوجستية للتوسع فيها في مختلف أنماط النقل؛ وذلك بهدف خدمة ضيوف الرحمن؛ ويهدف السكوتر لاختصار وقت التنقل بين المشاعر المقدسة؛ حيث تبلغ المسافة التي يقطعها بين مشعر عرفة ومزدلفة 15 دقيقة مقارنة بساعة بالمشي بالأقدام؛ ويجرى قياس مدى ملاءمته ومناسبة استخدامه في الأعوام المقبلة.

3
 

وتفقد قيادات النقل بالمملكة الإطلاق التجريبي لأنماط النقل الحديث، إذ تسعى المملكة من خلال هذه التجربة للحفاظ على صحة ضيوف الرحمن، وتوفير حج صديق للبيئة.

"الحج" دون حوادث أو أوبئة

وأعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، نجاح حج هذا العام ، وقال: «يسعدني أن أعلن نجاح خطط حج هذا العام على كافة الأصعدة الأمنية والخدمية والصحية دون تسجيل حوادث أو أمراض وبائية بين ضيوف الرحمن ولله الحمد، وبهذه المناسبة السعيدة على قلب كل مسلم، أرفع باسمي وباسم زملائي العاملين في خدمة حجاج بيت الله الحرام أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولولي عهده الأمين، بمناسبة نجاح هذا التجمّع الإسلامي الكبير بفضل من الله عز وجل ثّم بما وفرته حكومة المملكة من إمكانات مادية ومشاريع تطويرية، وكوادر بشرية لخدمة الحجيج وتهيئة كافة السُبل ليؤدوا مناسكهم في طمأنينة ويُسر».

4
 

وأضاف الفيصل «كما أتقدم بالشكر لوزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على دعمه ومتابعته واعتماده للخطط الأمنية لحج هذا العام التي كان لها الأثر الكبير في تحقيق هذا النجاح، كما لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر والتقدير لكافة الجهات العاملة في خدمة ضيوف الرحمن والذين قدموا أعمالاً جليلة جاءت من منطلق الرسالة السامية التي يتشرف كل مواطن سعودي بحملها، وأخصّ بالشكر رجال الأمن والكوادر الطبية الذين كان لهم دور بارز في خدمة ضيوف الرحمن والعمل على تأمينهم وتوفير الخدمات الطبية اللازمة لهم».

وأشار أمير مكة إلى أن ما نشهده من نجاحات في كل حج لم يأتِ وليد الصدفة، بل كان بعد توفيق الله بفضل ما توليه قيادة هذه البلاد منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن يرحمه الله وأبنائه البررة من بعده حتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولعل اختيار مسمى خادم الحرمين الشريفين لملوك هذه البلاد خير دليل على العناية والاهتمام الذي توليه بالمقدسات وقاصديها، ولقد خصّ الله السعوديين بميزة خدمة هذه البقاع وسيواصلون العمل دون كلل أو تقاعس لتكون نموذجاً فريداً ومتميزاً».

وختم أمير منطقة بالقول «شكراً لله على النجاح والتوفيق.. شكراً للقيادة على التسخير والتسهيل.. شكراً للعاملين من أجل راحة الضيوف الأهم.. والشكر للحجيج الذين أعانونا على خدمتهم».

التفويج

من بين الجوانب التنظيمية المهمة التي ساهمت في إنجاح موسم الحج، عملية التفويج والاستعانة بنظم حديثة لمراقبة حركة تفويج الحشود، التي تشمل " كاميرات المراقبة الميدانية وتطبيق الهواتف الذكية واستخدام لوحة قياس الأداء ومنصة الحج الذكية"، بهدف تسهيل تأدية الحجاج لنسكهم بكل راحة وطمأنينة ويسر.

ونفذت الوزارة العديد من البرامج المتنوعة ضمن عمليات التفويج في جميع مراحلها منذ وصول الحاج وحتى مغادرته، من خلال مراقبة ومتابعة أعمال التفويج، والاستفادة من نتائج تلك المؤشرات لمعرفة الوضع الحالي والتدخل المباشر للمعالجة لتحقيق المستهدفات المنشودة من خطط المعتمدة، ومن أجل تجويد منظومة التفويج والتأكد من سلامة التخطيط وخط سير العمليات.

1

وتضمنت الخطط مراقبة أداء الخطط التنفيذية وحركة الحشود بالمشاعر المقدسة من خلال كاميرات المراقبة، حيث نجحت خطة وزارة الحج والعمرة اليوم، في تفويج الحجاج لرمي الجمرات في أول أيام التشريق ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، وسط خدمات تكاملية من مختلف الجهات الحكومية والأهلية المعنية بالحج.

واتسمت انسيابية حركة الحجاج أثناء رميهم الجمرات من خلال التقيد بالجدولة الزمنية التي خصصت لتفويجهم من المخيمات أو من خلال جسور المشاة مع قطار المشاعر، التي تمر على مسارات يتم منها توزيعهم على الأدوار المتعددة للجمرات وتحديد طرقات للذاهبين حتى لا تتعارض مع العائدين من الجمرات.

وتابعت الوزارة الخطة المرسومة للتفويج والتنسيق ومتابعة المستجدات، كما ألزمت شركات الطوافة والمجلس التنسيقي لحجاج الداخل بعدم السماح للحجاج بحمل أمتعة شخصية أثناء أداء رمي الجمرات، وضرورة توفر قائد فوج مع كل 90 حاج.

وكانت الوزارة بدأت في تفعيل الخطط التنفيذية والآليات لعملية التفويج لأداء طواف الوداع الذي حدد يوم 12 و13 من شهر ذي الحجة للحجاج من داخل السعودية، ويوم 14 للحجاج من الخارج لأداء الطواف واكتمال برنامجهم سواء للتوجه إلى المدينة المنورة لاستكمال بقية الأيام حسب المدة المحددة أو التوجه إلى منافذ الخروج للعودة إلى بلدانهم سالمين غانمين.

كوادر أمنية

وضمن الجهود التنظيمية للحجاج، سخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، (500) كادر أمن مدني لمتابعة سير تنظيم الحشود وإدارتها بجميع مواقع المسجد الحرام ومبنى الرئاسة ومرافقها الخارجية، والتأكد من جاهزية وسائل السلامة داخل المسجد الحرام، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة.

العقيد طلال بن عبدالمحسن الشلهوب
العقيد طلال بن عبدالمحسن الشلهوب
36

وفى هذا السياق، أوضح الوكيل المساعد للأمن والسلامة ومواجهة الطوارئ والمخاطر فايز الحارثي، أن الوكالة تقوم بالعديد من المهام من خلال كوادر وطنية مؤهلة ومدربة لمتابعة سير عمليات الأمن والسلامة وحماية الأفراد ومتابعة أنظمة المرافق العامة، وذلك بالكشف المبكر عن جميع المخاطر، وفاعلية أنظمة الإطفاء، ومتابعة الصيانة الدورية لصناديق إطفاء الحريق وأجهزة الإنذار بالمسجد الحرام، والتأكد من سلامة طرق المشاة وإزالة جميع ما يعيق حركة ضيوف الرحمن خلال أداء مناسكهم من عقبات، وتطبيق خطة تقلبات حالة الطقس، وتهيئة مداخل وممرات المسجد الحرام.

الخطة التشغيلية للكهرباء

وعلى صعيد متصل، أعلنت الشركة السعودية للكهرباء نجاح الخطة التشغيلية للحج بدعم ومتابعة من منظومة الطاقة، وذلك دون تسجيل أي انقطاعات للخدمة الكهربائية، أو أي حالات طارئة في مكة المكرمة وعموم المشاعر المقدسة.

وأفاد رئيس القطاع الغربي في الشركة السعودية للكهرباء المشرف العام على خطة الحج المهندس عبدالسلام بن راشد العمري أن هذا النجاح وتلك النتائج لم تكن لتتحقق لولا عون الله وتوفيقه ثم الدعم والمساندة غير المحدودة من لدُن الحكومة الرشيدة وجهود أكثر من 2000 خبير ومهندس وفني من كوادر الشركة طيلة أيام موسم الحج, مؤكداً أن النجاح تمثل في استقرار المنظومة الكهربائية، وعدم حدوث أي قصور في الخدمة بجميع المواقع التي وُجدَ فيها ضيوف الرحمن على مدار الساعة، مما أتاح لهم أداء نسكهم براحة وطمأنينة، كما هو مخطط له.

وأوضح المهندس العمري أن نجاح الخطة التشغيلية للشركة هذا العام جاء نتيجة الجهود الكبيرة التي بذلتها "السعودية للكهرباء" بعد انتهاء موسم حج العام الماضي مباشرة، وتنفيذها 46 مشروعاً جديداً في توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، التي وصلت قيمتها الإجمالية إلى نحو 3.285 مليارات ريال.

وأفاد أن الشركة تسعى إلى تقديم خدمة كهربائية بمستوى عالٍ من الموثوقية والكفاءة في الأداء في سبيل راحة حجاج بيت الله الحرام، مبينا أن خطة هذا العام اشتملت على عدة مرتكزات، مثل الإشراف الكامل على تشغيل وصيانة الشبكة الكهربائية خلال هذه الفترة، وتعزيز النظام الكهربائي لضمان أعلى درجات الموثوقية مع الحرص على تطبيق معايير السلامة، وذلك من خلال إضافة 772 محطة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وزيادة السعات المضافة إلى 5.640 (م.ف.أ)، فيما بلغ إجمالي أطوال الشبكات المضافة أكثر من 929 (كلم) في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ونوه العمري بأن "السعودية للكهرباء" ستعمل بكامل طواقمها الهندسية والفنية والإدارية على مباشرة العمل على الاستعدادات المكثفة لحج العام المقبل 1444هـ  فور انتهاء موسم حج هذا العام مباشرة.

ولفت النظر إلى أن الأحمال التي سجلت يوم "الوقفة" في مشعر عرفات بلغت 327 ميجاوات، وفي منى 247 ميجاوات، وفي مكة المكرمة 3711 ميجاوات، وفي المسجد الحرام 71 ميجاوات، فيما لم تسجل خلال أيام الحج أي انقطاعات في المشاعر المقدسة.

التأمين الشامل للحجاج

وفى سياق الخدمات المقدمة للحجيج، طبقت وزارة الحج والعمرة، خلال موسم حج هذا العام، برنامج التأمين الشامل للحجاج القادمين من خارج المملكة، بهدف تمكينهم من أداء نسكهم بطمأنينة ويسر، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، المتمثلة في تحسين تجربة الحجاج والمعتمرين.

يأتي البرنامج بهدف إثراء تجربة ضيوف الرحمن، خلال تواجدهم في المملكة، من خلال رفع أي أعباء مالية قد تترتب عليها نتيجة تعرضهم لأي خطر قد يحدث لهم، ضمن منافع وحدود تغطية وثيقة التأمين.

يغطي البرنامج الحوادث الشخصية التي ينتج عنها الوفاة أو العجز الكلي الدائم نتيجة حادث، ويشمل نقل جثمان المتوفين إلى بلادهم في حال رغبة ذويهم بذلك، كما يغطي البرنامج التعويضات لحالات إلغاء أو تأخير رحلات الطيران المغادرة من المملكة، علاوة على تغطية حالات الإصابة بكوفيد-19 من حيث تغطية الحجر المؤسسي ونفقات العلاج.

4a4bc791-27ba-4a7e-bf78-0c413f21726d

ويتيح البرنامج إيجاد الحلول والخيارات المتنوعة التي تضمن إيجاد المعالجات السريعة، في سبيل أن يؤدي الحاج والمعتمر نسكه براحة وسهولة ويعود إلى بلاده بصحة وسلامة، وتعتمد آلية عمل البرنامج على تحصيل رسوم لكل تأشيرة مقابل التأمين الشامل الذي يستمر صلاحيته لمدة 75 يومًا من تاريخ وصول الحاج إلى المملكة.

ويُقدم البرنامج من جميع شركات التأمين المحلية، ويمكن الاستفادة من خدمات البرنامج في حالة الإصابة بكوفيد 19 من خلال الحجر الصحي أو الذهاب إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي لسكنه في حال حاجته لذلك وتزويدهم برقم جواز السفر.

استعدادات المغادرة

ومع انتهاء موسم الحج رفعت درجة التأهب القصوى في مطار جدة والملك عبد العزيز الدولي بالسعودية، استعدادات المغادرة، وذلك بتغيير الاتجاه كاملًا، ليتناسب مع الحركة التشغيلية، كما يتم التأكد من جاهزية كافة المراحل والنقاط والمرافق بالشراكة مع الجهات الحكومية والأمنية والتشغيلية، حيث يتم تحويل 14صالة بمجمع الحج والعمرة لمغادرة الحجاج إلى بلدانهم، ويشارك في الخطة التشغيلية التي تم اعتمادها من قبل مطارات جدة أكثر من 27 جهة حكومية.

202207090728532853
 

وتم عمل صالون خارج الصالة الشمالية، لانتظار بعض الحجاج الطائرات التي ستقلهم من خلال الصالة الشمالية، وستكون هناك نقاط فرز للتأكد من مواعيد الرحلات لتسهيل عملية المغادرة.

وكانت رحلات ضيوف الرحمن قد تم استقبالها ضمن مبادرة «خدمتكم شرف» التي أطلقتها مطارات القابضة عبر كافة مطارات المملكة بالتزامن مع موسم الحج والإجازة الصيفية، لخدمة ضيوفنا الحجاج والمسافرين، حيث تم استقبال الحجاج وفق خطة تيسّر رحلة الحاج داخل الصالات وتزيد من انسيابية الحركة، منذ بدء استقبال حجاج بيت الله الحرام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة