أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرفى على أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه.. عشان هو تاج راسك

الثلاثاء، 12 يوليو 2022 04:00 ص
تعرفى على أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه.. عشان هو تاج راسك تساقط الشعر.. صورة توضيحية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تساقط الشعر من أكثر المشاكل التى يعاني منها البعض، لكن هناك بعض الحلول التي تساعد فى علاج التساقط أو منعه، والتى نستعرضها فى هذا التقرير مع أسباب تساقط الشعر وفقاً لموقع " stylecraze" كما يلي:

 

أنواع تساقط الشعر:
 

الثعلبة بأنواعها
 

‌الثعلبة الأندروجينية وهي أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا بين الرجال والنساء حول العالم، هذه الحالة وراثية يمكن علاجها بالأدوية والجراحة.

‌الثعلبة البقعية وهى نوع من أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم بصيلات الشعر، وينتج عن هذا تساقط غير مكتمل للشعر، علاوة على ذلك تمنع الحالة أيضًا نمو الشعر الجديد، وقد يبدأ تساقط الشعر بسبب داء الثعلبة فجأة دون أي أعراض مسبقة.

 

عوامل وراثية:
 

يعتبر تساقط الشعر الوراثي أحد أسباب تساقط الشعر شيوعًا، تُعرف هذه الحالة باسم الثعلبة الأندروجينية، وتظهر مع التقدم فى العمر .

 

التغيرات الهرمونية:
 

قد تؤدي التغيرات الهرمونية في أجسامنا أيضًا إلى تساقط الشعر الذي يمكن أن يكون دائمًا أو مؤقتًا، وتحدث التغيرات الهرمونية بسبب مشاكل الغدة الدرقية، ومتلازمة تكيس المبايض، والعديد من الحالات المختلفة .

 

بعض الأدوية:
 

تناول العديد من أدوية ضغط الدم والإكتئاب ومشاكل القلب لها آثار جانبية شائعة لتساقط الشعر، بالإضافة إلى ذلك فإن العلاج الإشعاعي والكيماوي اللازمين لعلاج السرطان لهما تساقط الشعر كأحد الآثار الجانبية الرئيسية.

 

الإجهاد:
 

قد تؤدي المعاناة من الإجهاد العاطفي والجسدي التساقط الشعر ولكن هذا النوع من تساقط الشعر يكون مؤقتًا وغالبًا ما ينمو الشعر مرة أخرى.

 

فقدان الوزن:
 

فقدان الوزن بشكل مفاجئ، وبطريقة غير صحية يتسبب فى زيادة تساقط الشعر.

 

كيف يتم تشخيص تساقط الشعر؟
 

‌فحص الدم:
 

يساعد فحص الدم في تحديد سبب تساقط الشعر الذي تعاني منه .

 

‌اختبار السحب:
 

يتم إجراء اختبار السحب لتحديد المرحلة التي تمر بها بعملية تساقط الشعر، وفي هذا الاختبار يقوم الطبيب بسحب عينة من الشعر لمعرفة كمية الشعر التي قد تسقط.


 

علاج تساقط الشعر:
 

1. النظام الغذائي
 

قد يساعد اتباع نظام غذائي صحي مليء بالخضروات النيئة والأعشاب الطازجة في تقليل تأثير الثعلبة الأندروجينية وقد يساعد أيضًا في تأخير ظهوره، ويساعد تناول الأطعمة مثل البقدونس والريحان ثلاث مرات في الأسبوع في تقليل تساقط الشعر، يجب أيضًا تضمين البروتين في النظام الغذائي، لأنه قد يساعد في منع تساقط الشعر، لهذا ينصح بتناول البيض والفول والأسماك والدجاج المفيدة للشعر.

 

2. المكملات الغذائية
 

تعتبر الفيتامينات A و B و C و D والحديد والسيلينيوم والزنك من المكونات المهمة التي تساعد في نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر .

 

3. العناية بالشعر
 

يساعد غسل الشعر بانتظام على منع تساقط الشعر، فهو يحافظ على نظافة فروة الرأس مما قد يقلل من تساقط الشعر، ومع ذلك، يفضل تجنب استخدام منتجات العناية بالشعر ذات التركيبات غير الجيدة للشعر.

 

4. العلاج بالليزر
 

وفقًا لبعض الدراسات، قد يساعد الليزر منخفض المستوى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي وتساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي أو الإشعاعي. ومع ذلك، قد يستغرق العلاج من خلال الليزر عدة أشهر لإظهار النتائج المناسبة.

 

5. التدليك
 

يعتبر تدليك فروة الرأس طريقة جيدة لتقليل التوتر وتحفيز فروة الرأس لزيادة تدفق الدم، مما يساعد في تحسين نمو الشعر.

 

الصلع
الصلع

 

العناية بالشعر
العناية بالشعر

 

تساقط الشعر
تساقط الشعر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة