باختصار.. الحزب الحاكم في اليابان نحو تحقيق فوز ساحق بالانتخابات بعد اغتيال شينزو آبى.. أوكرانيا: مطالبة سكان خيرسون بإخلاء المدينة تمهيدا لشن هجوم مضاد.. ملك المغرب يؤدى صلاة العيد قرب العاصمة الرباط

الإثنين، 11 يوليو 2022 12:00 ص
باختصار.. الحزب الحاكم في اليابان نحو تحقيق فوز ساحق بالانتخابات بعد اغتيال شينزو آبى.. أوكرانيا: مطالبة سكان خيرسون بإخلاء المدينة تمهيدا لشن هجوم مضاد.. ملك المغرب يؤدى صلاة العيد قرب العاصمة الرباط اهم الأخبار العالمية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

الحزب الحاكم في اليابان نحو تحقيق فوز ساحق بالانتخابات بعد اغتيال شينزو آبى

صوت اليابانيون الأحد لصالح الائتلاف الحاكم في انتخابات مجلس الشيوخ وفقا لنتائج جزئية، في انتخابات طغى عليها اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي خلال تجمع انتخابي غرب البلاد.

ومن المرجح أن يفوز الائتلاف الحاكم المؤلّف من الحزب الليبرالي الديمقراطي (يمين قومي) الذي ينتمي إليه آبي وحليفه "كوميتو"، وفقا لتوقعات قناة "إن اتش كاي" العامة، بنحو 83 مقعدا من أصل 125 التي تم التصويت لتجديدها الأحد، في انتخابات تجري كل ثلاث سنوات وتشمل نصف مقاعد مجلس الشيوخ الـ248 بالإجمال.

وفي الساعة 18:00 (09:00 ت غ)، أي قبل ساعتين من إغلاق صناديق الاقتراع، بلغت نسبة المشاركة 27.38%، وهي نسبة أعلى بشكل طفيف من انتخابات مجلس الشيوخ السابقة.

وندّد رئيس الوزراء الياباني الحالي فوميو كيشيدا، بالهجوم "الهمجي" على آبي، مرشده في السياسة، مشدّدًا على أهمّية "الدّفاع عن الانتخابات الحرّة والنزيهة التي تشكل أساس الديمقراطية". وأكد "لن نستسلم للعنف أبدا".

وكان لاغتيال آبي، أحد أشهر سياسيي الأرخبيل والذي حكم البلاد أكثر من ثماني سنوات، وقع الصدمة في اليابان وخارجها وتواردت رسائل التعازي من أنحاء العالم كافة، بما في ذلك كل من الصين وكوريا الجنوبية اللتين يخيم التوتر في كثير من الأحيان على علاقاتهما مع اليابان.

رئيس الوزراء اليابانى الراحل شينزو آبى
رئيس الوزراء اليابانى الراحل شينزو آبى

أوكرانيا: مطالبة سكان خيرسون بإخلاء المدينة تمهيدا لشن هجوم مضاد

أعلنت السلطات الأوكرانية، عن مطالبة سكان خيرسون بإخلاء المدينة تمهيدا لشن هجوم مضاد، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانى إيرينا فيريشوك: "نحض سكان خيرسون على إخلائها بشكل عاجل".

وفى وقت سابق أكد تقرير للأمم المتحدة حول أضرار الحرب الأوكرانية أن البلاد تضرر فيها 25 ألف كلم من الطرق وأكثر من 300 جسر منذ 24 فبراير، وفق أحدث تقديرات الحكومة الأوكرانية، كما تضررت البنية التحتية الحيوية الأخرى فى جميع أنحاء البلاد، حيث بلغت الخسائر 95 مليار دولار.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

أول ظهور منذ إصابته بكورونا.. ملك المغرب يؤدى صلاة العيد قرب العاصمة الرباط

في أول ظهور علني منذ شفائه من كوفيد-19، أدى العاهل المغربي الملك محمد السادس الأحد صلاة عيد الأضحى في سلا قرب العاصمة الرباط، بحسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن الملك البالغ 58 عاما أدى صلاة عيد الأضحى في قصر سلا مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد.

وأضافت أنه إثر الصلاة "قام الملك بنحر أضحية العيد".

وبحسب الوكالة فإن الملك قرر هذه السنة أن يؤدي الصلاة "في إطار خاص، وبحضور جد محدود" بسبب "استمرار العمل بالتدابير الوقائية المعتمدة لمواجهة وباء كوفيد-19".

وفي مشاهد بثها التلفزيون الرسمي ظهر الملك في نهاية الصلاة مرتديا جلابية صفراء والابتسامة تعلو محياه، على الرغم من أنه بدا عليه وكأنه قد خسر بعض الوزن منذ إصابته بكوفيد-19.

عاهل المغرب الملك محمد السادس
عاهل المغرب الملك محمد السادس

البحرين تنفى تعرض أى سجين لإساءة معاملة

نفت الحكومة البحرينية تعرّض أيّ سجين في المملكة لإساءة معاملة، وذلك ردا على تقرير لمنظمة العفو الدولية ”أمنستى“ اتّهم المنامة بمنع الرعاية الطبية عن أحد السجناء.

وقال متحدّث باسم الحكومة البحرينية لوكالة ”فرانس برس“، إنّ ”حكومة البحرين طبّقت الضمانات المعترف بها دوليا في مجال حقوق الإنسان“، مؤكدًا أنّ ”الحصول على الرعاية الصحّية لجميع المواطنين، سواء أكانوا محتجزين أو في أيّ مكان آخر، محميّ بموجب دستور البلاد“.

وأضاف أنّ ”الرعاية الصحّية المقدّمة للسجناء هي نفسها من حيث المعايير والجودة تلك المقدّمة لسائر أفراد المجتمع من خلال نظام الصحّة العامّة“.

ويوم الخميس الماضي، اتّهمت منظمة العفو الدولية البحرين بـ“حرمان عبد الجليل السنكيس، من الوصول إلى بعض أدويته“.

ملك البحرين حمد بن عيسى
ملك البحرين حمد بن عيسى
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة