التضخم وارتفاع الأسعار كابوسان يطيحان باستقرار القارة الأوروبية.. إسبانيا تعلن وصولها لمعدل تضخم لم تصل إليه من 1985.. وألمانيا تتوقع الأسوأ فى الفترة المقبلة.. والرئيس الفرنسي يدعم الأسر بالإنفاق الحكومي

الإثنين، 11 يوليو 2022 07:23 م
التضخم وارتفاع الأسعار كابوسان يطيحان باستقرار القارة الأوروبية.. إسبانيا تعلن وصولها لمعدل تضخم لم تصل إليه من 1985.. وألمانيا تتوقع الأسوأ فى الفترة المقبلة.. والرئيس الفرنسي يدعم الأسر بالإنفاق الحكومي أزمة التضخم
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت توقعات التضخم فى منطقة اليورو حتى وصل إلى ذروته فى عدد من الدول، مع ارتفاع احتمالية حدوث نقص فى الغاز الطبيعى بسبب الحرب الأوكرانية، والتى أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزى الأوروبى سعر الفائدة على الودائع إلى 0.75% بنهاية العام، وإلى 1.25% فى اجتماعه فى مارس، وفقًا لموقع بلومبرج.

 

ويتسبب ارتفاع تكلفة المعيشة فى خسائر متزايدة للأعمال التجارية والمستهلكين الذين خرجوا من عامين من تفشى كورونا، وفى الوقت نفسه، يشكّل انخفاض شحنات الغاز من روسيا تهديداً لإمدادات الطاقة فى الشتاء.

 

وأعلن المعهد الوطنى الإسبانى للإحصاء، ارتفاع معدل التضخم فى إسبانيا إلى 10.2% فى يونيو على أساس سنوى، وهى المرة الأولى التى يتجاوز فيها 10% منذ أبريل 1985، وجاءت القراءة أعلى من التوقعات البالغة 9%.

 

وأظهرت بيانات المعهد الوطنى للإحصاء أن التضخم الأساسى، الذى لا يشمل أسعار المواد الغذائية والطاقة، ارتفع إلى 5.5% على أساس سنوى من 4.9%، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 1993.

 

من جانبها قالت وزيرة الاقتصاد نادية كالفينو للبرلمان: "أنباء الأسابيع القليلة الماضية ليست إيجابية، انخفاض إمدادات الغاز والنفط الروسية تسرع من ارتفاع أسعار الطاقة، وبسبب الحرب الروسية الأوكرانية والضغط على أسواق الطاقة والغذاء إلى زيادة معدل التضخم، الذى كان يتسارع بالفعل مع إعادة فتح الاقتصاد العالمى بعد جائحة فيروس كورونا".

 

وقال المعهد الوطنى للإحصاء، إن هذا التطور فى الأسعار فى إسبانيا يرجع أساساً إلى ارتفاع أسعار الوقود، الذى كان أكبر هذا الشهر مما كان عليه فى يونيو 2021، والأغذية والمشروبات، التى كانت ثابتة فى يونيو من العام الماضي.

 

كما توقع البنك المركزى الألمانى اليوم الاثنين، ارتفاع التضخم للأشهر الـ 12 المقبلة من 7% فى مايو إلى 7.5% فى يونيو، وهى أعلى قيمة يتم تسجيلها منذ بدء المسح فى عام 2019.

 

ونشرت وكالة الأنباء الدولية، أنه وقبل عام كانت التوقعات بشأن التضخم دون 3%.، وارتفع متوسط التضخم المتوقع على مدى السنوات الخمس المقبلة من 5.3% إلى 5.4% فى يونيو، ويتوقع 84% ممن شملهم الاستطلاع أن تستمر معدلات التضخم فى الارتفاع خلال الـ 12 شهرا القادمة، بينما يتوقع 5% فقط انخفاض التضخم.

 

ويهدف البنك المركزى الأوروبى إلى تحقيق تضخم بنسبة 2% فقط فى منطقة اليورو على المدى المتوسط، وبلغ معدل التضخم فى يونيو الماضى 6ر8%، وهو مستوى قياسى منذ تطبيق عملة اليورو، ويرجع الارتفاع بشكل أساسى إلى ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الخام بالإضافة إلى ارتفاع أسعار العديد من المنتجات الوسيطة.

 

وفى الاستطلاع الذى أجرته شركة التأمين الألمانية "أليانز"، ذكر حوالى 57% من حوالى ألف ألمانى شملهم الاستطلاع أن التضخم هو أكثر قضية تهمهم فى الوقت الحالي.

 

وفى فرنسا أشار 57% من المشاركين فى الاستطلاع إلى التضخم باعتباره مصدر قلق، ويحتل المرتبة الثانية بعد الرعاية الصحية باعتباره القضية الأكثر إلحاحا.

 

وقالت وكالة الإحصاء الفرنسية إنسى إن معدل التضخم فى فرنسا سيستمر فى الارتفاع ليستقر بين 6.5٪ و7٪ فى الخريف حيث تتفاعل الأجور والخدمات لدفع الأسعار للارتفاع.

 

وفى أول توقعاتها الاقتصادية لعام كامل - بعنوان "الحرب والأسعار" - قالت "إنسي" إنها تتوقع أن تصبح الخدمات المساهم الرئيسى فى التضخم فى ثانى أكبر اقتصاد فى منطقة اليورو، بعد أن قفزت أسعار الطاقة بعد الغزو الروسى للبلاد. أوكرانيا.

 

يعتبر هذا القطاع عاملاً رئيسيًا لديناميات الأسعار فى فرنسا، حيث يشكل ما يقرب من نصف إنفاق الأسر وحساسيته للآليات بما فى ذلك مؤشر الحد الأدنى للأجور.

 

ودفع التضخم الأقوى والأوسع نطاقا فى اقتصادات منطقة اليورو مثل فرنسا البنك المركزى الأوروبى بالفعل إلى التخطيط لبدء رفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ أكثر من عقد فى يوليو، حيث يقول المسؤولون إن وتيرة وحجم الخطوات التالية سيعتمدان على البيانات الواردة فى وقت لاحق من العام.

 

حتى الآن هذا العام، كانت فرنسا فى مأمن من الأسوأ، حيث أدى الإنفاق الحكومى الهائل للتخفيف من تكاليف الطاقة للأسر إلى إبقاء معدل التضخم أقل بكثير مما هو عليه فى جميع الاقتصادات الأوروبية الأخرى تقريبًا.

 

ومع ذلك، فإن الجولة التالية من الدعم التى تعهد بها الرئيس إيمانويل ماكرون هذا الصيف ستركز بشكل أقل على الحدود القصوى للأسعار وأكثر على تعزيز الدخل المتاح بإجراءات من المحتمل أن تشمل زيادة المعاشات التقاعدية ورواتب القطاع العام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة