حظر المظاهرات وأعمال السياسة بالأماكن المقدسة أبرز التعليمات خلال تأدية مناسك الحج.. إقرار من المتقدمين بخلوهم من الأمراض المزمنة.. والتضامن: أداء نسك الهدى من خلال البنوك الإسلامية لتجنب المحتالين

الخميس، 09 يونيو 2022 07:00 ص
حظر المظاهرات وأعمال السياسة بالأماكن المقدسة أبرز التعليمات خلال تأدية مناسك الحج.. إقرار من المتقدمين بخلوهم من الأمراض المزمنة.. والتضامن: أداء نسك الهدى من خلال البنوك الإسلامية لتجنب المحتالين الكعبة المشرفة
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على استمارة طلب أعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين فى الحصول على تأشيرة الحج لعام 2022، وتضمنت الاستمارة جميع البيانات الشخصية للحجاج وأعمارهم، كما تضمنت إقرارا وتعهدا من المتقدم كالتالى: "نقر نحن الموقعين أدناه بصحة البيانات المدرجة بالاستمارة وأننا لم يسبق لنا أداء مناسك الحج من قبل أى جهة منظمة للحج فى مصر، والخلو من الأمراض المزمنة، الفشل الكلوى والتليف والفشل الكبدى، حالات القلب الحرجة، والأمراض السرطانية والأمراض النفسية والإعاقات الذهنية والبصرية والزهايمر، وأى مرض يعوق أداء المناسك"، وأن يقدم شهادة طبية فى حالة الفوز فى القرعة بتأشيرة الحج تصدر من إحدى الجهات المعتمدة التى تقرها المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى تفيد بالخلو من الأمراض المزمنة.

وأوضحت الشروط والمعايير حظر ممارسة أى أعمال دعائية، وكذلك التجمعات ذات الأهداف السياسية أو غير ذلك من أعمال المظاهرات، وعدم افتراش الأرض بالطرق المؤدية إلى الحرمين وجسر الجمرات وفى المشاعر المقدسة "منى وعرفات والمزدلفة"، على أن تقوم بعثة وزارة التضامن الاجتماعى بالتنسيق مع البعثة الرسمية لجمهورية مصر العربية ووزارة الحج السعودى هى الجهة المسؤولة عن تلقى الشكاوى الخاصة بالحجاج، والجميع يتعاون من أجل خدمة ضيوف الرحمن وأداء الحجاج المناسك بسهولة ويسر .

فيما تضمنت الضوابط أن يلتزم الحجاج بتعليمات المملكة العربية السعودية بأن يكون أداء نسك الهدى من خلال البنك الإسلامى للتنمية أو الراجحى، أو بالتوجه مباشرة إلى المذابح المفتوحة ضمانا لأداء النسك طبقا لأصول الشريعة الإسلامية، وبعيدا عن الوسطاء والمحتالين، وأنه سيتم توفير خدمات النقل بين مدن الحج وهى مناطق جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة بنظام الرد الواحد بالمشاعر المقدسة والتصعيد إلى عرفات مباشرة والعودة من "منى" ثالث أيام التشريق، طبقا للقواعد المعتمدة من السلطات السعودية، مع توفير وجبتى فطار وغذاء للحجاج بالفنادق اعتبارا من اليوم الثانى للوصول.

كما سيتم توفير خدمات نقل أمتعة الحجاج من الفنادق إلى مطارات المغادرة بالمملكة العربية السعودية وفى حدود الأوزان المسموح بها، كما سيتم التنسيق مع البريد المصرى لشحن أمتعة الحجاج الزائدة عن الأوزان المسموح بها إلى محل إقامتهم بأقل الأسعار.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعى أن الوزارة حريصة على توفير أفضل الخدمات المتميزة لحجاج الجمعيات، وتم تكليف مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج بإنهاء كافة التعاقدات الخاصة بالفنادق والنقل، كما تم تشكيل غرفة عمليات بالمؤسسة القومية لتيسير الحج لمتابعة إجراءات تسجيل المتقدمين، وتم تخصيص خط ساخن للرد على استفسارات المتقدمين على رقم (0237619909)، كذلك حجز الفنادق وفقاً للعدد المخصص لحجاج الجمعيات بالمنطقة المركزية للحرمين وجميعها فنادق مصنفة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة