"قمة الأمريكتين" اختبار لقيادة بايدن فى دول جواره.. "CNN": جو يحول تركيزه لأمريكا اللاتينية بعد أزمات أوكرانيا وأفغانستان.. البيت الأبيض: حضور رئيس البرازيل خطوة للأمام.. وبايدن يكشف النقاب عن هداياه للمنطقة

الأربعاء، 08 يونيو 2022 07:00 م
"قمة الأمريكتين" اختبار لقيادة بايدن فى دول جواره.. "CNN": جو يحول تركيزه لأمريكا اللاتينية بعد أزمات أوكرانيا وأفغانستان.. البيت الأبيض: حضور رئيس البرازيل خطوة للأمام.. وبايدن يكشف النقاب عن هداياه للمنطقة بايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ مساء اليوم اجتماعات قمة الامريكتين التي تستضيفها الولايات المتحدة، وأثارت القمة جدلا قبل بدئها حيث أدى قرار الرئيس المكسيكي بمقاطعة قمة الامريكتين هذا الأسبوع للزعماء الإقليميين في لوس أنجلوس إلى تسليط الضوء على ضياع جهود الرئيس الأمريكي جو بايدن وغيره من كبار المسؤولين لإقناعه بالحضور.

 

ووفقا لشبكة سي ان ان، تحذو الدول الرئيسية في أمريكا الوسطى حذو الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ، حيث ترسل مندوبين على مستوى أدنى فقط بدلاً من قادتهم، زمع بدء القمة اليوم ستكون الأسئلة حول قائمة المدعويين للحدث والحضور قد حجبت هدفه الأكبر ، وهو مصدر إحباط لمسؤولي الإدارة الذين لم يتوقعوا بالضرورة الفوضى.

 

وأكد قرار العديد من الدول بالابتعاد عن القمة، احتجاجًا على قرار بايدن عدم دعوة ثلاثة رؤساء إقليميين، النضال من أجل استمرار نفوذ الولايات المتحدة في منطقة أصبحت منقسمة سياسيًا وتكافح اقتصاديًا.

 

في النهاية، أعلن البيت الأبيض يوم الثلاثاء أن 23 رئيس دولة سيحضرون قمة الأمريكتين هذا الأسبوع، والتي قال مسؤولو الإدارة إنها تتماشى مع التكرارات السابقة للاجتماع الذي يعقد كل ثلاث سنوات كما سيحضر أحد القادة الذين كانوا على الحياد ، الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، ويلتقي بايدن للمرة الأولى.

 

ومع ذلك، فإن غياب رؤساء المكسيك والسلفادور وهندوراس وجواتيمالا لا يزال ملحوظًا منذ أن عملت الولايات المتحدة على تنمية هؤلاء القادة كشركاء في قضايا الهجرة، وهي قضية تلوح في الأفق كمسؤولية سياسية لبايدن.

 

وأصر البيت الأبيض على أن الرئيس كان حازمًا في رأيه بأنه لا ينبغي دعوة القادة الاستبداديين لكوبا وفنزويلا ونيكاراجوا للمشاركة حتى لو كان ذلك يعني توسيع الخلافات مع دول أخرى في المنطقة.

 

ومن المتوقع أن يعلن بايدن، الذي يصل عن شراكة جديدة مع دول في نصف الكرة الغربي خلال التجمع كجزء من جهد أوسع لتحقيق الاستقرار في المنطقة، وفقًا للمسؤولين، حيث يعمل هو وإدارته منذ العام الماضي على تنظيم القمة التي تم الإعلان عنها رسميًا في أغسطس.

 

وعين بايدن السناتور السابق كريس دود، صديقه وزميله السابق في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ، كمستشار خاص للحدث.

 

وسافر "دود" إلى المنطقة لحشد الدعم ، وهو واحد من عدد من مبعوثي الإدارة إلى أمريكا الوسطى والجنوبية من بينهم نائبة الرئيس كامالا هاريس والسيدة الأولى جيل بايدن ومع ذلك ، مع اقتراب القمة ، أصبح من الواضح أن الحدث المصمم لإعادة تأكيد القيادة الأمريكية في المنطقة كان يواجه عقبات خطيرة.

 

وقبل أسابيع من بدء القمة، ألمح لوبيز أوبرادور إلى أنه سيقاطع ما لم تتم دعوة جميع قادة المنطقة - بما في ذلك كوبا ونيكاراجوا وفنزويلا ، وقد واجه كل منهم معارضة أمريكية وأشار قادة آخرون، معظمهم من اليساريين، إلى أنهم أيضًا قد لا يحضرون إذا لم تصل الدعوات إلى الجميع.

 

في نهاية المطاف، تلاشت التكهنات - لكن ليس بالطريقة التي كان البيت الأبيض يأملها، قال لوبيز أوبرادور في مؤتمر صحفي في مكسيكو سيتي: "لا يمكن أن تكون هناك قمة للأمريكتين إذا لم تتمكن جميع دول الأمريكتين من الحضور هذا هو استمرار لسياسات التدخل القديمة ، وعدم احترام الدول وشعوبها"

 

على الجانب الآخر، نقل المسؤولون المكسيكيون قرار رئيسهم إلى البيت الأبيض مسبقًا ، وتم إبلاغ بايدن قبل نشر الخبر وبدلاً من الاجتماع في القمة ، سيلتقي بايدن ولوبيز أوبرادور في واشنطن الشهر المقبل.

 

ووفقا للتقرير، يحول بايدن تركيزه إلى الأمريكتين بعد  في أجزاء أخرى من العالم، بما في ذلك الانسحاب الفوضوي من أفغانستان وحرب روسيا لأوكرانيا.

 

وفي تصريحاته سيكشف بايدن النقاب عن ما يسمى بـ "شراكة الأمريكتين" التي ستركز على خمس قضايا ، بما في ذلك الانتعاش الاقتصادي ، وتعبئة الاستثمارات ، وسلاسل التوريد ، والطاقة النظيفة والتجارة - وكل ذلك على أمل تعزيز الشراكات الأمريكية في المنطقة.

 

ومن المتوقع أيضًا أن يعلن بايدن عن أكثر من 300 مليون دولار كمساعدة لمكافحة انعدام الأمن الغذائي، بالإضافة إلى التزامات القطاع الخاص الأخرى، فضلاً عن المبادرات الصحية والشراكة بشأن المرونة المناخية.

 

كما سيكشف بايدن وفريقه عن سلسلة من المبادرات الجديدة، حيث أعلنت هاريس ، التي وصلت إلى لوس أنجلوس يوم الثلاثاء عن تحديثين لعملها في معالجة أسباب الهجرة إلى الحدود الجنوبية، وقالت هاريس أيضًا إنها ستطلق برنامج جديد للقطاع الخاص يهدف إلى تمكين الرجال وتدريبهم وحمايتهم في منطقة شمال أمريكا الوسطى وعبر النصف الغربي من الكرة الأرضية.

 

وستكشف إدارة بايدن النقاب عن "خطة عمل بشأن الصحة والمرونة في الأمريكتين" ، والتي تهدف إلى مساعدة الدول الشريكة "على منع التهديدات الوبائية المستقبلية وحالات الطوارئ الصحية العامة الأخرى والاستعداد لها والاستجابة لها مع توسيع نطاق العدالة العادلة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة