أكرم القصاص - علا الشافعي

تأجيل محاكمة بلاتر وبلاتينى للغد بسبب أزمة صحية لرئيس فيفا السابق

الأربعاء، 08 يونيو 2022 06:25 م
تأجيل محاكمة بلاتر وبلاتينى للغد بسبب أزمة صحية لرئيس فيفا السابق سيب بلاتر
كتب: هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استجابت محكمة سويسرية لطلب سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وقررت تأجيل نظر القضية للغد، بعدما أكد المسؤول البارز سابقاً عدم قدرته على الإدلاء بأقواله بسبب صعوبة في التنفس خلال نظر القضية المتهم فيها بجانب الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي السابق في وقائع فساد بشأن الحصول على ميلوني فرانك سويسري في عام 2011 بشكل غير قانوني.

المسؤولان السابقان وجهت إليهم تهم سوء الإدارة، إساءة الأمانة والتزوير بـ: الحصول بطريقة غير مشروعة على حساب فيفا، على دفعة حصلت عام 2011 بقيمة مليوني فرنك سويسري (1.8 مليون يورو) لمصلحة بلاتيني، بحسب ما أوضح قضاء بيلينزونا (جنوب - شرق).

وكان الادعاء السويسري أشار العام الماضي إلى أن المبلغ كان مقابل أعمال استشارية قام بها بلاتيني لرئيس فيفا آنذاك بلاتر بين عامي 1998 و2002، وأشار إلى أن هناك عقداً مكتوباً لتعويض سنوي قدره 300 ألف فرنك سويسري (187400 يورو في ذلك الوقت) كان بلاتيني قد أصدر فاتورة به في كل مناسبة ودفعه فيفا بالكامل.

وتتراوح عقوبة القانون السويسري في قضايا الاحتيال بين السجن لخمس سنوات أو دفع غرامة مالية.

وأكد بلاتر، أنه مريض لدرجة تمنعه من الإدلاء بشهادته، ويتهم الادعاء السويسري الثنائي، بترتيب دفع مليوني فرنك سويسري (2.08 مليون دولار) بشكل غير قانوني في العام 2011. وينفي بلاتر وبلاتيني ارتكاب أي أخطاء.

وشدد بلاتر، الذي بدا واهنا خلال جلسة الاستماع في المحكمة الجنائية الاتحادية في بيلينزونا، أنه لم يتمكن من مخاطبة المحكمة بسبب آلام في الصدر، وأوضح البالغ من العمر 86 عاما للمحكمة بصوت ضعيف "الألم سيعود وأجد صعوبة في التنفس" وسمح له القضاة بالإدلاء بشهادته غدًا الخميس.

وفي وقت سابق، فشل محامو بلاتر وبلاتيني في تحويل المحاكمة إلى محكمة محلية أو رفض الدعوى المدنية التي رفعها الفيفا ضد بلاتر وبلاتيني لاستعادة مليوني فرنك

وقال محامي بلاتيني للمحكمة، دومينيك نيلين: يجري نظر هذه القضية في المكان الخاطئ»، مضيفًا أن جلسات المحاكمة الاتحادية يجب أن تكون مخصصة للقضايا الدولية الكبيرة. ورفض القضاة هذه الحجة، وسمحوا أيضًا للفيفا بالاستمرار في أن يكون طرفًا في القضية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة