المشروع القومى لتأهيل الترع.. تبطين 485 كيلو متر بتكلفة مليار و131 مليون جنيه ببنى سويف.. الانتهاء من 65% من الأعمال فى المنيا بتكلفة 2.6 مليار جنيه.. تبطين 253 كيلو متر مستهدفة بالمرحلة الأولى بالقليوبية.. صور

الأربعاء، 08 يونيو 2022 11:30 ص
المشروع القومى لتأهيل الترع.. تبطين 485 كيلو متر بتكلفة مليار و131 مليون جنيه ببنى سويف.. الانتهاء من 65% من الأعمال فى المنيا بتكلفة 2.6 مليار جنيه.. تبطين 253 كيلو متر مستهدفة بالمرحلة الأولى بالقليوبية.. صور جانب من تتبطين الترع
المحافظات .. هانى فتحى ، حسن عبدالغفار ، ابراهيم سالم ، ناصر جودة ، محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستكمل المحافظات العمل لتنفيذ أهداف مشروع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وأبرزها المشروع القومي لتطوير القرى المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومن بينها مشروعات تبطين الترع فى القرى المختلفة والتى تتم تحت إشراف المحافظين، حيث إن مشروع تأهيل وتبطين الترع والمصارف يساهم فى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التي يتم هدرها فى الشبكة المائية، بما يحقق وفراً فى مياه الرى بحوالى 5 مليارات متر مكعب سنوياً.

 

 

بنى سويف

تابع الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بنى سويف الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل وتبطين البنية التحتية المائية، والذي أطلقته القيادة السياسية، ويستهدف تأهيل ورفع كفاءة الترع لتحقيق أعلى مستوى من ضبط الجودة، وذلك لما له من عوائد ومنافع كبيرة على منظومة الري،و توفير المياه لأغراض الرى والصناعة ومياه الشرب وتوفير كميات مياه من الفاقد، ولضمان عدالة توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية فضلا عن تقليل تكاليف أعمال الصيانة والتطهير للمصارف والمجارى المائية.

 
وأشار المحافظ "بحسب تقرير الري" إلى أنه تم الانتهاء من تبطين 485 كم  بتكلفة تزيد عن  مليار و131 مليون جنيه، فيما يبلغ إجمالي أطوال الأعمال المستهدف تنفيذها 904.7 كم تقريباً بتكلفة تقدر بـ 2 مليار و498.9 مليون جنيهاً، تخدم 361ألف و391 فداناً من خلال 238 ترعة بدائرة المحافظة، بينما تقدر الأعمال الجاري تنفيذها بأطوال 751.6 كم تخدم زمام 269ألف و639 فداناً باعتمادات تقدر بمليار و963 مليون 123ألف جنيهاً، في حين يبلغ إجمالي أطوال الأعمال الجاري طرحها وترسيتها 153 كم، باعتماد يزيد عن 535 مليون و770 ألف جينهاً.

 
وأكد المحافظ، ضرورة تكثيف المرور على الترع والمصارف والمحطات من خلال لجان المرور المشتركة من الوحدات المحلية والجهات الأمنية وإدارات الرى والصرف بالمراكز والمدن لاتخاذ الإجراءات اللازمة ،حيال مواجهة التعديات فى مهدها، تنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية بسرعة الانتهاء من المشروع القومى لتأهيل البنية المائية التحتية ،لافتا إلى توجيهاته بالتنسيق مع اللجان المعنية بمتابعة المشروعات بالمحافظة، لتذليل المعوقات التى قد تطرأ على أعمال التنفيذ من خلال التواصل الدائم مع وزارة الري ، نظرا لأهمية المشروع الذى تنفذه الحكومة بمعدلات إنجاز جيدة وبأفضل جودة.

سوهاج

يعد المشروع القومى لتبطين الترع نقلة حضارية ونوعية، تأتى ضمن خطط واستراتيجيات الدولة المصرية لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، بما يضمن وصول مياه الرى بسهولة للأراضى الزراعية إضافة إلى حل مشاكل توصيل المياه فى نهايات الترع وزيادة الإنتاجية الزراعية، فضلاً عن التغلب على المشكلات الصحية والبيئية.

 
سوهاج واحدة من المحافظات المصرية التى شهدت أكبر عملية تطوير وتبطين للترع الخاصة بها فى تاريخها والمشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" يعتبر محوراً رئيسياً من محاور تطوير الريف المصرى والنهوض بالمستوى المعيشى المواطنين.

 
وفى سوهاج بلغت جملة الترع المستهدف تبطينها 215 ترعة بأطوال 638 كيلو 17 متر، بتكلفه 2 مليار و64 مليون جنيه، بالتعاون  مع وزارة الري.

اليوم السابع يقدم أهم المعلومات حول المبادرة.

 
1 – الترع المستهدفه بمحافظة سوهاج 215 ترعة على مستوى المحافظة.

 2 -  أطوال الترع المستهدفة بسوهاج بلغت 638 كيلو 107 أمتار.

 3 – التكلفة الإجمالية للترع على مستوى المحافظة 2 مليار و64 مليون جنيه .

 4 – تم العمل بمحافظة سوهاج بعدد 185 ترعة بالمراكز المختلفة.

 5 – إجمالى أطوال الترع التى تم العمل بها 540 كيلو 894 مترا.

6 – الإنتهاء من تبطين 75 ترعة، بطول 337 كيلو و 100 متر،

 7 – التكلفة الإجمالية لــ 75 ترعة  التى تم الانتهاء منها مليار و724 مترا.

 8 – الأعمال بالترع تراعى الاشتراطات الفنية والمواصفات القياسية في التنفيذ

 9– الهدف من مشروع الترع هو ترشيد الفاقد من المياه، والحفاظ على البيئة، وتحسين جودة الري

البحيرة

أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة على أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف والذي يأتي من أولويات المحافظة لتقليل الفاقد من المياه وضمان وصولها إلى نهايات الترع دون عوائق وتعظيم الإستفادة من كل نقطة مياه، مشددا على ضرورة الإلتزام بالبرنامج الزمني المحدد لنهو الأعمال والإشتراطات والمواصفات الفنية في التنفيذ.

 
وفى هذا السياق قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الرحمانية بمتابعة أعمال تطوير وتبطين ترعة الإشرافية بطول 6 كيلو مترات بتكلفة إجمالية بلغت 18 مليون جنيه.

 

ويأتى هذا المشروع بالتنسيق مع مديرية الري بالبحيرة والتي تهدف إلى تيسير وصول المياه لري الأراضي الزراعية بالمنطقة.

القليوبية

أعلن المهندس أسامة خليل، وكيل وزارة الرى بالقليوبية، الانتهاء من أعمال تبطين وتأهيل 253 كيلو مترا من الترع ضمن المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع بنطاق محافظة القليوبية، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من أعمال التبطين والتأهيل للترع بالمحافظة، ضمت 447 كيلو مترا، بنسبة 57%، وبتكلفة إجمالية بلغت مليارا و580 مليون جنيه.

 
وأوضح وكيل وزارة الرى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك 600 كيلو متر من الترع سيجرى إدراجها خلال المرحلة الجديدة، بتكلفة 2 مليار جنيه، وسيقوم بتنفيذها قطاع التوسع الأفقى، مشيرا إلى أن قطاع التطوير والتبطين بالقليوبية لن يقتصر على الترع فقط، حيث أنه صدر القرار رقم 121 لسنة 2021 من وزيرى الرى والزراعة بإدراج المساقى فى التأهيل كمثيلاتها من الترع، واختيار محافظتى القليوبية من الوجه البحرى، وبنى سويف من الوجه القبلى، وتحويل نظام الرى بهما إلى الرى الحديث.

 
وأشار خليل، إلى أنه تم حتى تاريخه تدبير الاعتماد المالى لتأهيل مساقى بأطوال 184 كيلو مترا، تم طرح 119 كيلو مترا منها، وجار تنفيذ 88 كيلو مترا، تم نهو 30.18 كيلو مترا منها، ولا يزال العمل مستمراً فى طرح وتنفيذ باقى الأطوال وفقا للخطة الزمنية المحددة، موضحا أن تطوير المساقى سيحافظ على توفير المياه والحفاظ عليها وعلاج استبحار المساقى، فضلا عن سرعة وصول المياه بالترع الرئيسية أو الفرعية على حد سواء لضمان عدالة توزيع المياه بين الفلاحين والمزارعين، بالإضافة إلى توفير نفقات وأعمال الصيانة سواء للحشائش الغاطسة أو الجرفية.
 

وأوضح، أنه فيما يخص مشروعات التحول لنظم الرى الحديث، فإن 12700 منتفع تقدموا بإقرارات بالموافقة على تنفيذ مشروعات التحول للرى الحديث بأراضيهم البالغة 622 قطعة بمساحة إجمالية 10400 فدان، مشيراً إلى أنه تم تدبير الإعتماد المالى والطرح لـ 39.50 ألف فدان، وجارى التنفيذ بمساحات تصل إلى 1700 فدان تم إنهاء 300 منها.

 
المنيا

قال المهندس عبد الحميد البركاوى وكيل وزارة الرى بمحافظة المنيا، إن المديرية تعمل فى مشروع تأهيل وتبطين الترع على 784 كيلو متر فى المرحلة الأولى والثانية على مستوى محافظة المنيا، وقد تم الانتهاء من حوالى 510إلى 515 كيلو متر حتى الآن بنسبة 65% من أجمالى الأعمال التى تجرى فى المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع على مستوى المحافظة بتكلفة إجمالية حوالى 2 مليار و600 مليون جنيه.

 
وأضاف وكيل الوزارة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المديرية تبدا فى تحهيز طرح 69 كيلو فى غرب سمالوط، وذلك بعد دخول العديد من الترع بمركز مغاغة شمال المحافظة وكذلك مركز العدوة ليشمل المشروع بمراحلة جميع مراكز المحافظة.
 

ولفت إلى أن العمل بالمشروع يجرى على قدم وساق فى مختلف الترع الجارى العمل فيها بالمواصفات القياسية التى تم الاتفاق عليها.


بذكر أن محافظة المنيا تشهد تطورا كبيرا فى مشروعات حياة كريمة ومن بينها أعمال التأهيل والتبطين للترع الذى ساهم فى إعادة الشكل الجمالى للقرية وقضى على مشملة وصول مياه الرى لنهايات الترع.

 
ويجرى مشروع حياة كريمة فى 192 قرية و757 تابعا لها فى 5 مراكز هى ملوى وديرمواس وأبوقرقاص، ومغاغة والعدوة بتكلفة حوالى23 مليار جنيه

 

 

اعمال التبطين
اعمال التبطين

 

اعمال تبطين
اعمال تبطين

 

 

تبطين الترع بسوهاج
تبطين الترع بسوهاج

 

 

تبطين الترع_1
تبطين الترع_1

 

 

جانب من الاعمال
جانب من الاعمال

 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة