أكرم القصاص - علا الشافعي

الشرط نور.. 8 أسئلة يجب مناقشتها قبل كتب الكتاب أبرزها عمل الزوجة

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 04:00 م
الشرط نور.. 8 أسئلة يجب مناقشتها قبل كتب الكتاب أبرزها عمل الزوجة كتب الكتاب
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"اللي أوله شرط آخره نور" تبدو في ظاهرها جملة بسيطة، ولكن إذا تم تطبيقها بشكل حقيقي فيما يتعلق ببناء الأسرة من بدايتها سوف نتغلب على أكثر المشكلات التي تهدد استقرار الحياة الزوجية لاحقًا، فيما يلي 8 أسئلة هامة يجب الاتفاق عليها في فترة الخطوبة وقبل  كتب الكتاب رسميًا بين الزوجين وفقًا لما أشارت إليها ريهام عبد الرحمن مستشارة العلاقات الأسرية: 

 

هل تقبل عمل الزوجة؟

كثير من المشكلات تحدث نتيجة ظهور فرص عمل مناسبة للزوجة في ظل اعتراض الزوج وعدم الاتفاق على ذلك مسبقًا سوف يتسبب في خلاف جذري قد يهدم العلاقة الزوجية من الأساس.

 

هل تقبلين اغتراب الزوج عنك؟

بعض النساء لا تقبل أن تعيش بعيد عن زوجها حتى لو كان السبب هو السفر لجلب لقمة العيش، وهذا أمر خطير يجب الاتفاق عليه مسبقًا قبل الزواج

ما هو حدود تدخل الأهل؟

يجب الاتفاق على عدم تدخل الأهل سواء من طرف الزوج أو الزوجة في تفاصيل حياتهم الزوجية وترك الحرية لهم في أخذ القرارات المصيرية، وتربية الأبناء دون تدخل من أي طرف مهما كان قربه من الزوج أو الزوجة.

ما هي الأشياء المحببة لكل منهما؟

لكل من الطرفين كيانه المستقل، وعلى كل منهما توضيح الاشياء التي تسبب له السعادة والمتعة ليتشاركان فيها مثل السفر أو التنزه أو زيارة الأقارب.

ما هي الأشياء المكروهة لكل منهما؟

كذلك هناك بعض الأمور التي قد ينفر منها أي منهما والتي قد تبدو بسيطة بالنسبة للآخر لذلك يجب توضيحها من البداية، مثل كراهة الحديث في أوقات النوم أو العودة من العمل، أو حتى أكلات معينة غير محببة.

ما هي الهوايات المحببة لكل منهما؟

من حق كل طرف أن يمارس هوايته المفضلة على سبيل المثال كالكتابة أو الرسم أو الرياضة بالشكل الذي لا يتعدى به على حقوق الآخر أو أن يقصر في مسئوليات الحياة الزوجية.

ما هو نمط تربية الأبناء؟

الاتفاق على نمط معين لتربية الأبناء هو أمر في غاية الخطورة والأهمية، ويجب الاتفاق على عدم تقليل أي منهما من شأن الآخر أو الغاء شخصيته أمام الأبناء مع تحديد دور الأب والأم بوضوح.

 هي حدود المزاح بينهما؟

بعض المزاح قد يعتبره الطرف الآخر شكل من أشكال الإهانة، لذلك يجب الاتفاق فيما بينهم على حدود هذا المزاح وألا يتعدى خط أحمر يحدده كل منهما مع الاتفاق بوضوح على الاحترام المتبادل بينهما.

 

اسئلة قبل كتب الكتاب لابد من الاجابة عليها
اسئلة قبل كتب الكتاب لابد من الاجابة عليها

 

اسئلة قبل كتب الكتاب
اسئلة قبل كتب الكتاب

 

اسئلة واجابات قبل كتب الكتاب
اسئلة واجابات قبل كتب الكتاب

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة