اثنين الحسم.. حفلات "داونينج ستريت" تحدد مصير بوريس جونسون.. البرلمان يصوت على سحب الثقة والنتيجة تعلن مساء.. رئيس الوزراء يحتاج لـ180 صوتا للنجاة.. وخسارته تعنى اختيار زعيم جديد وراب الأقرب للزعامة المؤقتة

الإثنين، 06 يونيو 2022 04:00 م
اثنين الحسم.. حفلات "داونينج ستريت" تحدد مصير بوريس جونسون.. البرلمان يصوت على سحب الثقة والنتيجة تعلن مساء.. رئيس الوزراء يحتاج لـ180 صوتا للنجاة.. وخسارته تعنى اختيار زعيم جديد وراب الأقرب للزعامة المؤقتة بوريس جونسون - رئيس وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد الجدل المثار حول خرق قواعد وباء كورونا بتنظيم حفلات فى داونينج ستريت وقت الإغلاق، أعلن السير جراهام برادي ، رئيس لجنة 1922 ، أن عدد نواب المحافظين الذين قدموا خطابات بسحب الثقة من رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون قد وصل إلى عتبة 54 ، مما أدى إلى الإعلان عن إجراء تصويت على قيادته.
 

ولكن كيف تتم هذه العملية؟ 

 
تقول صحيفة "الجارديان" البريطانية إن القواعد تنص على أن 15٪ على الأقل من أعضاء البرلمان المحافظين يجب أن يقدموا خطاب سحب ثقة إلى برادي من أجل إجراء الاقتراع. مع وجود 359 نائبًا في حزب المحافظين حاليًا ، كان هذا يعني أنه كان على 54 على الأقل القيام بذلك.
 
لم يكن على النواب الكشف عن هويتهم ، على الرغم من أن البعض اختار الإعلان للجمهور بعد ضغوط من ناخبيهم أو في محاولة لتشجيع الآخرين على فعل الشيء نفسه. يمكن إيداع الخطابات شخصيًا في مكتب رئيس اللجنة أو إرسالها بواسطة شخص آخر أو إرسالها بالبريد الإلكتروني. طوال العملية ، السير برادي فقط يعرف عدد الرسائل التي تم إرسالها.
 
لم يكن برادي ، كما زُعم ، بحاجة إلى الاتصال بكل نائب محافظ قدم رسالة للتأكد من أنهم سعداء بقرارهم قبل الإعلان عن التصويت على الثقة. كما أنه لا يمرر قائمة أولئك الذين أرسلوا رسائل إلى مساعدي جونسون الوزاريين.
 

كيف سيتقرر مصير جونسون؟

 
عبر اقتراع سري بسيط لأعضاء البرلمان ، من الساعة 6 مساءً حتى 8 مساءً يوم الاثنين. بموجب القواعد ، للبقاء في المنصب ، يجب أن يفوز بنسبة 50 ٪ على الأقل ، بالإضافة إلى دعم صوت واحد من الحزب البرلماني. وهذا يعادل 180 صوتًا لجونسون.
 
يتم التصويت شخصيًا ، حيث يقوم أعضاء البرلمان شخصيًا بوضع أوراق اقتراعهم المطوية في صندوق اقتراع مخصص لهذا الاستخدام. من المحتمل أن يتم عقده في غرفة اجتماعات كبيرة في قصر وستمنستر تستخدم عادة لاجتماعات لجنة عام 1922. إذا كان أحد أعضاء البرلمان بعيدًا عن وستمنستر ، فيمكنه ترشيح زميل للتصويت نيابة عنه كوكيل.
 
 
ويُمنع النواب من التقاط أي صور داخل الغرفة ، حفاظًا على السرية ، على الرغم من حدوث الكثير من الضغط ، وسيقوم الصحفيون بشكل روتيني بدوريات في الممر خارج الغرفة ، لمشاهدة من يأتي للتصويت.
 

متى وكيف ستعلن النتيجة؟

قال إعلان برادي إنه سيتم فرز الأصوات فور إغلاق الاقتراع ، مع الإعلان "في وقت يتم الإعلان عنه" ، مع إصدار الترتيبات الخاصة بذلك في وقت لاحق يوم الاثنين.
 
 
 
على الأرجح ، كما حدث مع التحدي الذي واجهته تيريزا ماي في عام 2018 ، سيجمع برادي النواب والصحفيين في نفس غرفة اللجنة ويعلن أن الحزب البرلماني يثق أو لا يثق برئيس الوزراء ، مع إعطاء عدد الأصوات في كلا الاتجاهين
 

ماذا يحدث إذا خسر جونسون؟

 
إذا حصل جونسون على أقل من 180 صوتًا ، فسيختار الحزب زعيمًا جديدًا ، وبالتالي رئيسًا جديدًا للوزراء. من الناحية الدستورية ، تتطلب المملكة المتحدة رئيس وزراء في المنصب في جميع الأوقات ، مما يعني أنه من المتوقع أن يستمر جونسون في مجلس الوزراء حتى يتم اختيار خليفة له. استغرقت هذه العملية شهرين عندما حل جونسون محل ماي. في حين أنه يمكن تسريع المنافسة ، إلا أنها تنطوي على تصويت أعضاء حزب المحافظين ، الأمر الذي يستغرق وقتًا. 
ويصوت الأعضاء على اختيار اثنين من المرشحين ، تم تقليص أحدهما من خلال سلسلة سابقة من الأصوات بين نواب حزب المحافظين. إذا قرر جونسون أنه يريد المغادرة على الفور ، فستكون هناك حاجة إلى رئيس وزراء مؤقت. دومينيك راب هو نائب رئيس الوزراء ويبدو أنه الشخص الأكثر ترجيحًا.
 

واذا فاز؟

وبموجب قواعد الحزب ، فإن الزعيم الذي يفوز بالتصويت على الثقة في مأمن من مثل هذا التحدي لمدة 12 شهرًا. ومع ذلك ، يمكن تغيير القواعد بسهولة. فازت ماي في التصويت على منحها الثقة ، لكنها اضطرت بعد ذلك بقليل إلى إعلان جدول زمني لمغادرتها ، تحت تهديد تغيير القاعدة والتصويت الجديد. حصلت على دعم ما يقل قليلاً عن ثلثي نوابها. سيعتمد الرقم القابل للبقاء لجونسون على العديد من العوامل ، لكن الانتصار بهذا الهامش أو أقل سيجعل احتمالاته غامضة للغاية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة