أكرم القصاص - علا الشافعي

مونديال الأدب.. إنجلترا وكرواتيا.. هل يهزم فرخ البط القبيح شارلوك هولمز؟

الأربعاء، 11 يوليو 2018 06:39 م
مونديال الأدب.. إنجلترا وكرواتيا.. هل يهزم فرخ البط القبيح شارلوك هولمز؟ نجوم إنجلترا وكرواتيا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق مساء اليوم، مباراة إنجلترا وكرواتيا فى منافسات دور نصف النهائى فى كأس العالم 2018، المقام حاليا روسيا، ومن المتوقع أن تشهد هذه المباراة مواجهة من العيار الثقيل بين إنجلترا وكرواتيا.

وفى هذا السياق، نرشح ضمن فقرة مونديال الأدب، لعشاق الأدب العالمى، والساحرة المستديرة، أعمالاً أدبية من الأدب الإنجليزى، والأدب الكرواتى.

هانس كريستيان أندرسن

فرخ البط القبيح للكاتب هانس كريستيان أندرسن
 

فرخ البط القبيح.. قصة خيالية كتبها هانس كريستيان أندرسن تدور حول فرخ صغير يعاني من الاضطهاد وسوء المعاملة من قبل الحيوانات الأخرى بسب مظهره القبيح، لكنه سرعان ما يفاجئ الجميع ونفسه عندما يصبح في غاية الجمال عندما يكبر، ليكون أجمل طير على الإطلاق.

نشرت قصة فرخ البط القبيح لأول مرة في عام 1843 مع ثلاث قصص قصيرة أخرى لنفس الكاتب في الدنمارك، وتحولت فرخ البط القبيح لعدة أفلام كارتونية ومسرحيات موسيقية وأوبرا.

شارلوك هولمز
 

شارلوك هولمز للكاتب سير آرثر كونان دويل
 

تعد شخصية شرلوك هولمز، التى ظهرت فى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين أشهر شخصية روائية على الإطلاق، منذ ظهوره الأول فى عام 1887م، ومنذ ذلك الحين، كتب سير آرثر كونان دويل أربع روايات، وستاً وخمسين قصة قصيرة من بطولة شرلوك هولمز، ابتدأها برواية "دراسة فى اللون القرمزى"، تلتها رواية "علامة الأربعة".

أما القصص القصيرة فقد بدأ إصدارها عام 1891م، بقصة تحمل عنوان "فضيحة فى بوهيميا"، وقد تتابع نشر هذه الروايات والقصص القصيرة حتى عام 1914م.

جميع روايات شرلوك هولمز وقصصه القصيرة يرويها صديقه الحميم وكاتب سيرته الدكتور جون واطسون، باستثناء قصتين رواهما هولمز بنفسه "مغامرة الجندى الشاحب" و"مغامرة عرف الأسد"، واثنتان أخريان رويتا بضمير الغائب "مغامرة حجر مازارين" و"قوسه الأخير".

وفى قصتين أخريين "مغامرة طقوس موسجريف" و"مغامرة جلوريا سكوت" يروى شرلوك هولمز للدكتور جون واطسون أغلب أحداث القصة من ذاكرته، بينما يروى واطسون أجزاءً هامشيةً من القصة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة