أكرم القصاص

القصة الكاملة لأزمة إساءة عضو باتحاد الكتاب لكوكب الشرق أم كلثوم وأحمد رامى

الجمعة، 03 يونيو 2022 03:00 م
القصة الكاملة لأزمة إساءة عضو باتحاد الكتاب لكوكب الشرق أم كلثوم وأحمد رامى كوكب الشرق أم كلثوم
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات شاعر يدعى  ناصر دويدار العضو بمجلس إدارة اتحاد كتاب مصر، خلال أمسية ثقافية داخل أروقة الاتحاد، حالة من الغضب الشديد بسبب ما اعتبره محبي لسيدة الغناء العربي أم كلثوم والشاعر الكبير أحمد رامى، بأنه "تطاول على قامات مصرية تركت بصمتها فى تاريخ الفن العربى".
 

فيديو يشعل الأزمة


 
بداية الواقعة بدأت بعدما تداول عدد من رواد مواقع التواصل التواصل الاجتماعى "فيس بوك" فيديو مصور من إحدى الندوات التي أقيمت داخل أروقة اتحاد كتاب مصر، تحت عنوان "الأغنية المصرية وجدان أمَّة"، والتي هاجم فيها سيدة الغناء العربي "أم كلثوم"، والشاعر أحمد رامى.
 

الإساءة لكوكب الشرق وأحمد رامى


 
وبحسب الفيديو قال دويدار فى الأمسية التى حملت عنوان "الأغنية المصرية وجدان أمَّة" "إن أحمد رامى راجل متربى ومتعلم ووقع مع واحدة موالدية - قاصدا أم كلثوم - ويقال إن أم كلثوم تزوجت 11 مرة، ويقال الكثير لا داعي للحديث عنه الآن"، وتابع: "نحن نتعامل مع أم كلثوم كمطربة عبقرية مصر لم تنجب مثلها في تاريخها، وبالمناسبة منظر أم كلثوم ملخبط".
 
وأضاف خلال الأمسية: "أم كلثوم أنانية ورقصت رامى على الشناكل، ورامى عنده هطل عاطفي، كما أن أم كلثوم سرقت أغنيتين لشاعر شاب وأدتهم لكبار الشعراء يشتغلوا عليها.. والعلاقة بين أم كلثوم ورامي كانت علاقة ذئب بفريسته، يقال إن هناك شاعر اسمه علي مهدي أعطى أم كلثوم قصيدتين وراح يشيع أن الست ستغني له وقامت أم كلثوم بتفصيص القصيدتين ومنحتهما لشعراء كبار ليبنوا عليها".
 

ردود أفعال غاضبة


 
المقطع أثار ردود أفعال غاضبة على عدة المستويين الثقافي والفني، وخرجت دعوات بضرورة اعتذار الاتحاد عما بدر من أحد أعضاء مجلس إدارته وطالب آخرون بضرورة محاسبة تلك الشخص بعد قيامه بسب رموزا فنية وقامات مصرية كبيرة في عالم الإبداع، كذلك اغضب ورثة كوكب الشرق أم كلثوم، حيث أكدوا عبر تصريحات إعلامية نيتهم التقدم بدعوى سب ضد الشاعر ناصر دويدار.
 

ورثة أم كلثوم يردون


 
وهاجم الدكتور محمد حسن الحفناوي، ابن زوج أم كلثوم، الكاتب الذى قام بالتطاول على كوكب الشرق، وأشار إلى نيته التقدم ببلاغ ضد الكاتب الذي تطاول على كوكب الشرق أم كلثوم، وتابع قائلا: "كانت أمي الثانية، هي الفلاحة المصرية الأصيلة التي ظلت محتفظة برسالتها كفلاحة وست بيت، أنا رأيتها تجاهد من أجل أن تنتقي اللحن والكلمة، وهي تبكي عندما تسمع مصر تتحدث عن نفسها".
 

المهن الموسيقية تقدم بلاغ


 
كذلك هاجم الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، أحد الشعراء تطاول على كوكب الشرق أم كلثوم خلال ندوة باتحاد كتاب مصر، معلنا عزم النقابة تقديم بلاغ للنائب العام ضد هذا الشخص، قائلا: "هذا الشخص قال كلام فارغ وعبيط وما صرح به محاولة للنيل من قيمة وقامة كوكب الشرق".
 

اتحاد الكتاب يفتح تحقيقا رسميا


 
النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، أصدرت بدورها بيان ردا على الواقعة حيث عبر البيان الصادر عنها: وفور علم علاء عبد الهادي، رئيس اتحاد كتاب مصر بالواقعة، فقد قرر إحالة الموضوع برمته للتحقيق العاجل، وتشكيل لجنة لدراسة الواقعة المنسوبة لعضو النقابة،  كما قرر استدعاء رئيس اللجنة المسؤولة عن الندوة، والاستماع لشهادته حتى يتسنى اتخاذ القرار المناسب إذا ثبت على العضو مخالفته ميثاق شرف النقابة، وعرض نتائج التحقيق فور الانتهاء منه بكل شفافية أمام الرأي العام، وتهيب النقابة العامة للكتاب بجميع وسائل الإعلام المحترمة التوقف حتى انتهاء التحقيق وإعلان نتائجه.
 

ناصر دويدار يعتذر

وقام ناصر دويدار، أمام الهجوم الكبير عليه جراء تصريحاته، خرج ليعتذر عما بدر منه في حق كوكب الشرق أم كلثوم والشاعر الغنائى أحمد رامى، حيث كتب على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "مين أكون أنا عشان أغلط في سيدة الغناء العربي أم كلثوم وشاعر كتبت عنه مقالات تؤكد حبي واحترامي لفنه وأستاذ لأجيال قبل مانتولد" وتابع: "بعتذر لروح سيدة مصر العظيمة السيدة أم كلثوم، وروح الشاعر العظيم أبو الشعراء الشاعر أحمد رامى، وأى فنان أسأت إليه في التعبير دون قصد، وكيف أسئ إلى من علمونى الأدب والسمع والوطنية.. كيف يسئ شاعر صغير زى حالي إلي من علمونى الأدب والوطنية".





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة