أكرم القصاص - علا الشافعي

السودان تسعى لاستعادة قطع تاريخية نهبها الاستعمار البريطانى.. اعرف الحكاية

الخميس، 23 يونيو 2022 07:00 م
السودان تسعى لاستعادة قطع تاريخية نهبها الاستعمار البريطانى.. اعرف الحكاية متحف السودان
بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى السودان لاستعادة العديد من القطع التاريخية من المملكة المتحدة ، بما فى ذلك التحف والبقايا البشرية، التى تم الحصول عليها خلال الفترة الاستعمارية بعد غزو الإمبراطورية البريطانية للمنطقة في عام 1898م.
 
تتضمن القائمة جماجم لجنديين سودانيين تم أخذها من ساحة المعركة في أم درمان في ذلك العام ، كجزء من نمط أوسع لصيد الغنائم ونهبها من قبل الجنود البريطانيين، والذي كان ينظر إليه على أنه انتقام لمقتل اللواء تشارلز جوردون في حصار الخرطوم عام 1885.
 
تم نقل الجماجم إلى متحف إدنبرة التشريحي من قبل رجل الأعمال هنري ويلكوم ، حيث انضموا إلى مجموعة من الرفات البشرية من جميع أنحاء إفريقيا المستخدمة للترويج للنظريات العلمية العنصرية الشائعة في أوروبا وأمريكا الشمالية في القرن التاسع عشر.
 
وتحرص السلطات في الخرطوم على إعادة رفات الجنديين السودانيين، وقال الدكتور إجلال المالك مدير الحفظ في الهيئة الوطنية للآثار والمتاحف: "علينا أن نقوم بحملة كبيرة، هؤلاء الناس إخواننا، أبطالنا. وحدوا ودافعوا عن بلادنا. إنها قصة خاصة جدًا عن مقاومة الإمبريالية. يجب أن يرى أحفادهم كل هذا هنا ".
 
كما تضم القائمة لافتة مأخوذة من أم درمان، الموجودة حاليًا في مكتبة القصر الخضراء بجامعة دورهام، وبدلة درع محفوظة في مجموعة Royal Armories، هي أيضًا من بين العناصر التي يريد السودان إعادتها، بهدف عرضها في متحف متخصص في أم درمان، تم ترميمه مؤخرًا، بأموال من المجلس الثقافي البريطاني مخصصة للمعركة وإرث الحكم الاستعماري البريطاني، الذي انتهى عام 1956.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة