سر عبارة "يد الله" .. حكاية هدف مارادونا الأشهر

الأربعاء، 22 يونيو 2022 05:00 م
سر عبارة "يد الله" .. حكاية هدف مارادونا الأشهر مارادونا
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما سأل مراسل صحفى مارادونا عن هدفه باليد فى مرمى إنجلترا بنهائيات كأس العالم التى أقيمت فى المكسيك عام 1986 قال: إنها يد الله، وعليه فقد صارت للجملة شهرة واسعة فى العالم لكنها أيضا استمدت شهرتها من شهرة المباراة فهي نفس المباراة التى أحرز فيها مارادونا نفسه هدفا أسطوريا كرس به مرحلة سيطرته على كرة القدم آنذاك وسطوته كأفضل لاعب فى العالم فى ذلك الوقت متفوقا على أقرانه البرازيليين والأوروبيين كأنه حط على الأرض من كوب آخر.

وقد حقق قميص "يد الله" لأسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا بيعا قياسيا قدر بنحو 9.3 ملايين دولار فى مزاد سوثبى الشهر الماضى وهو القميص الذى ارتداه فى المباراة الشهيرة.

وفى كتاب قصص كأس العالم كريس هنت قال مدرب المنتخب الإنجليزى  بوبى روبسون عن هدف مارادونا الشهير فى مرمى منتخب بلاده "لم يفكروا في الجانب الرياضي من اللعبة، إذا منحتهم فرصة الفوز غير القانونى، فمن يهتم، مارادونا لم يهتم. لقد ذهب بالفعل إلى الحشد للتعبير ورفع قبضاته كنجم ، لكنه كان غشًا ".

وقد اعترف مارادونا في برنامج تلفزيوني أنه سدد الكرة بيده عن قصد، ولم تلمس رأسه، وأنه علم على الفور أن الهدف كان غير شرعي. وأثار الهدف حفيظة لاعبي إنجلترا.

وقد سجل رسام الكاريكاتير الهندوراسى تشابيستون فى كتابه "مارادونا ببضعة خطوط" أبرز الرسومات عن مارادونا ومنها الهدف الثاني الذي سجله مارادونا والمعروف باسم "يد الله" الذي وصفه المؤلف بأنه أكثر هدف "ملعون" بين تلك التي أحرزها الأسطورة الأرجنتيني.

أما الكاتب الأوروجويانى المعروف إدواردو جاليانو فقد قال فى كتابه كرة القدم بين الشمس والظل عن مارادونا أنه آخر شعراء كرة القدم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة