أكرم القصاص - علا الشافعي

تجاوب سياسى واسع مع الحوار الوطنى.. برلمانيون يكشفون أولوياتهم.. ويؤكدون: بداية جديدة للوطن ومحطة مهمة للتوقف أمام القضايا المختلفة.. والمرحلة المقبلة تحمل انفتاحا على مختلف القوى السياسية

الثلاثاء، 21 يونيو 2022 11:07 ص
تجاوب سياسى واسع مع الحوار الوطنى.. برلمانيون يكشفون أولوياتهم.. ويؤكدون: بداية جديدة للوطن ومحطة مهمة للتوقف أمام القضايا المختلفة.. والمرحلة المقبلة تحمل انفتاحا على مختلف القوى السياسية مجلس النواب- صورة ارشيفية
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء التجاوب السياسي الواسع لدعوة الرئيس السيسي بإجراء حوار وطني يشمل كل الأطياف السياسية ليؤكد أنها جاءت في وقتها تماما ولها صدى واسع داخل المجتمع، هكذا رأى أعضاء مجلسى النواب والشيوخ الذين أشادوا بالدعوة للحوار، مؤكدين أن الحوار الوطنى المرتقب سيكون بداية جديدة للوطن ومحطة مهمة للتوقف أمام القضايا المختلفة وكيفية علاجها والانطلاق للمستقبل سواء سياسيا أو اقتصاديا أو في مجالات حقوق الانسان.

في البداية، قالت فيبى فوزى وكيل مجلس الشيوخ، إن تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى على إقامة حوار سياسى مع كل القوى بدون استثناء ولا تمييز و تشديده على إعداد تقرير واف حول مخرجات الحوار وعرضه عليه، يؤكد ما تحمله المرحلة القادمة من الانفتاح على مختلف القوى السياسية.

وأضاف محمد سعد الشلمة عضو مجلس الشيوخ أن الحوار الوطنى المرتقب سيكون بداية جديدة للوطن ومحطة مهمة للتوقف أمام القضايا المختلفة وكيفية علاجها والانطلاق للمستقبل سواء سياسيا أو اقتصاديا أو في مجالات حقوق الانسان، مشيرا الى أن التجاوب السياسى الواسع لدعوة الرئيس و قراراه بإطلاق الحوار الوطنى يؤكد أنها جاءت في وقتها تماما و لها صدى واسع داخل المجتمع.

وثمن محمد عبد العزيز عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بكل تقدير قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى والتي أعلنها في حفل إفطار الأسرة المصرية وضمت هذه القرارات عقد حوار سياسى بين كل مكونات الطيف السياسى المصرى لبحث أولويات العمل السياسى خلال المرحلة المقبلة وخطوات الإصلاح السياسى المنتظر.

وأشار أحمد بهاء شلبى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، الى أن قرار الرئيس أدخل الفرحة على قلوب أسر هؤلاء الشباب قبل عيد الفطر المبارك، مضيفا:"وهو ما يعكس الاهتمام الرئاسي الكبير بدمج الشباب في المجتمع على كل المستويات الاجتماعية والسياسية كما أن الافراجات المتتالية عن الشباب تأتى تتويجا لقرار الرئيس السيسى منذ سنوات بتشكيل لجنة العفو الرئاسي".

ونوه أيمن محسن عضو مجلس النواب، الى أن الدولة حريصة على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان في مختلف المناحى من توفير حياة كريمة وتحسين مستوى معيشة المواطنين، وكذا إقامة علاقات قوية مع الشباب وإعادة دمجهم بالمجتمع بما يضمن مستقبلا أفضل للوطن، مؤكدا أن مثل هذه القرارات تعزز الانتماء لدى الشباب و تساعد في إعادة دمجهم في المجتمع مرة أخرى و في الوقت الذى يساعد هذا القرار على بث الفرحة في نفوس أسر وعائلات الشباب المفرج عنهم إنما يعبر أيضا عن رغبة صادقة من الرئيس في المضي قدما نحو بناء الانسان المصرى و تقديم نموذج مرن للدولة التي تحرص على مصلحة أبنائها وتسعى الى تقويمهم دون تشدد أو افراط في العقوبة .

يذكر أن الأكاديمية الوطنية للتدريب اتخذت العديد من الإجراءات بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى لإدارة المؤتمر الوطنى للشباب، و"الذى يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية"، بإطلاق الحوار الوطنى بين مختلف القوى السياسية والمدنية، حيث عملت الأكاديمية على تكوين فرق عمل لإدارة وتنسيق العمل خلال فاعليات الحوار الوطنى، وإطلاق رابط عبر الموقع الالكترونى للمؤتمر الوطنى للشباب لتلقى المقترحات بشأن الحوار.

كما خاطبت الأكاديمية الوطنية للتدريب مختلف القوى السياسية والمدنية ودعوتهم للمشاركة فى الحوار الوطنى وإرسال رؤيتهم لآليات وأجندة العمل لإدارة الحوار للخروج باستراتيجية أولويات عمل الدولة المصرية .

وعن آليات المشاركة فى الحوار الوطنى، وجهت الأكاديمية الوطنية للتدريب دعوات للأحزاب والنقابات والاتحادات والشخصيات العامة ومختلف الجهات و التى جاءت أكثر من 400 دعوة، كما أطلقت استمارة لتسجيل الرغبات والمقترحات عبر الموقع الإلكترونى للمؤتمر الوطنى للشباب و بلغ عدد الاستمارات 69530 استمارة حتى الآن.

وتم تشكيل وتكوين فرق عمل لتنظيم وتنسيق العمل بفاعليات الحوار الوطنى، ومن بين فرق العمل فريق العلاقات العامة والاتصال والذى يختص بإعداد قوائم حصر القوى السياسية والمدنية وتوجيه الدعوات للقوى للمشاركة فى الحوار الوطنى والاتصال مع المشاركين فى الحوار الوطنى ومتابعة المكاتبات والاتصالات، وكذلك فريق اللوجستيات و الذى يختص بتنظيم الفاعليات وورش العمل خلال الحوار الوطنى وتحضير وتجهيز الاحتياجات اللوجستية وتجهيز وتحضير القاعات وأماكن انعقاد جلسات وفاعليات الحوار الوطنى، وكذلك فريق المحتوى المختص باستلام وتنسيق مقترحات ورؤى القوى المشاركة وكتابة محاضر اجتماعات وجلسات وفاعليات الحوار الوطنى وإعداد تقرير سير العمل بها وصياغة وكتابة أوراق السياسات وأجندة العمل المتفق عليها.

ومن بين فرق العمل أيضا، فريق الإعلام الذى يختص بمتابعة ورصد ردود الأفعال على فاعليات الحوار الوطنى وصياغة ونشر البيانات الإعلامية والتغطية الإعلامية لفاعليات الحوار الوطنى المختلفة، ووجهت الدعوة لممثلى المجتمع المصرى بكافة فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لتوسيع قاعدة المشاركة وذلك لضمان تمثيل جميع الفئات فى الحوار المجتمعى وتحقيق الزخم الحقيقى والمصداقية حول الحوار الوطنى، ومن الفئات المستهدفة: الأحزاب السياسية "مؤيد- وسط- معارض"، والمجتمع المدنى و الجمعيات الأهلية و النخبة السياسية والفكرية و الصحفيين والإعلاميين و الفنانين والمثقفين و مجلسى النواب والشيوخ، واتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية وجمعيات رجال الأعمال و القوى الطبيعية "شيوخ وعواقل المحافظات الحدودية – الصعيد- النوبة"، والمجالس القومية المتخصصة لحقوق الإنسان والمرأة والطفل و ممثلى الأزهر والكنيسة و الشخصيات الحقوقية والمعارضة والنقابات والمراكز البحثية والجامعات واتحادات الطلبة وأصحاب المعاشات وعمال وفلاحين والشباب والمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام و الهيئة الوطنية للصحافة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة