يوم اللاجئ العالمى.. 5 روايات تدور حول مآسى اللاجئين أبرزها "كقطة تعبر الطريق"

الإثنين، 20 يونيو 2022 05:00 م
يوم اللاجئ العالمى.. 5 روايات تدور حول مآسى اللاجئين أبرزها "كقطة تعبر الطريق" رواية صلاة البحر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم اليوم، بيوم اللاجئ العالمي هو يوم عالمي حددته الأمم المتحدة تكريماً للاجئين في جميع أنحاء العالم، ويصادف 20 يونيو من كل عام، ويسلط هذا اليوم الضوء على قوة وشجاعة الأشخاص المجبرين على الفرار من أوطانهم هرباً من الصراعات أو الاضطهاد، كما يعتبر يوم اللاجئ العالمي مناسبة لحشد التعاطف والتفهم لمحنتهم والاعتراف بعزيمتهم من أجل إعادة بناء حياتهم.

وحياة اللاجئين ومعاناتهم، كانت حديث العديد من الروائيين والأدباء، لتجسيد ووصف مآسيهم في الواقع المخزى، وفى التقرير التالي نرصد بعض من هذه الروايات.

كقطة تعبر الطريق

رواية للدكتور حاتم حافظ، تنقسم لقسمين؛ فى قسمها الأول (امرأة غاضبة.. رجل غاضب) يتناوب السرد بين راويين: عالية و(ميشيل) صديقها الفرنسي، نرى العالم من نظرتين، نظرة الشرق للغرب ونظرة الغرب للشرق، لكن لا الشرق صار شرقا ولا الغرب هو نفسه، وفى قسمها الثاني: (قطط برية) تعتمد الرواية على صوتين رئيسيين فى السرد، الأول لـ"عالية" المرأة السورية التى تهرب بطفلتها بعد اندلاع الحرب الأهلية السورية إلى سويسرا، حيث نالت فرصة اللجوء بزعم الخوف من القتل بسبب جريمة شرف، ثم تنتقل منها للعمل فى باريس كمترجمة فى إحدى دور النشر التى تدفعها الحرب للاهتمام بالأدب العربى وتكلف "عالية" بترجمة رواية تكتشف عبر تطور الاحداث خلال الترجمة أن كل الأماكن التى تدور فيها أحداث الرواية داخل سوريا لم تعد موجودة بفعل الحرب.

كقطة تعبر الطريق
كقطة تعبر الطريق

 

جمهورية الكلب

رواية لإبراهيم اليوسف، تتحدث عن لاجئ سوري يلتقي بالصدفة في حديقة مخصصة للكلاب بأرملة تجلس إلى جواره على المقعد الخشبي وهو يستريح أثناء ممارسته رياضته المفضلة المشي. ولتنشأ بعدها علاقة معقدة وطيدة بينهما، لكن لا تخلوا من صراع وخلاف بينهم. فلهذه المرأة خطوطها الرئيسية في الحياة التي لا تود أن تحيد عنها، وهو ما قد يبين طبيعة الألمان، واللاجئ العصيّ على الاندماج. وتبلغ الحكاية الذروة عندما يكتشف البطل أن صديقته هي حفيدة لأحد المقربين من هتلر، ما يجعله يتخوف منها.

جمهورية الكلب
جمهورية الكلب

الوقوف عند على قدم واحدة

رواية لمونيكا نبيل عزيز، تدور أحداث الرواية في مصر، في الفترة التي تلت ثورات الربيع العربي، ويحكي العمل عن أخصائية نفسية تُدعى "ميسون" التي تقابل حالات لاجئين سوريين وأفارقة، وتستمع إلى قصصهم العديدة عن الحرب واللجوء والعنف والمفاهيم المغلوطة عن الجنس والهوية.

الوقوف على قدم واحدة
الوقوف على قدم واحدة

صلاة البحر

استوحى خالد حسيني "صلاة البحر" من قصة إيلان الكردي، الطفل السوري اللاجئ ذي السنوات الثلاث، الذي غرق في البحر المتوسط، وهو يحاول الوصول إلى أوروبا في شهر أيلول (سبتمبر) 2015. وفي السنة التي مات فيها إيلان، غرق 4176 لاجئًا أو أنهم فُقدوا، وهم يسعون إلى الوصول إلى أوروبا مثله.

صلاة البحر
صلاة البحر

سحب المطر

رواية للروائية البتسوانية بيسى حيد، تحكى الرواية عن شاب مضطرب اسمه ماخايا الذى هرب من مكان نشأته فى جنوب أفريقيا، ليصبح لاجئا فى قرية صغيرة تسمى جوليما مميدى، فى قلب بوتسوانا، حيث يواجه العديد من التحديات، واحدة منها هى حقيقة أن الرئيس شيف ماتينجى لا يسمح بوجود ماخايا فى القرية، و يلتقى برجل أبيض اسمه جيلبرت و يبدأ رحلة جديدة كاملة إلى المجهول.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة