التراث الثقافي لعروس البحر المتوسط بالمركز الفرنسى بالإسكندرية.. غدا

الإثنين، 20 يونيو 2022 02:00 ص
التراث الثقافي لعروس البحر المتوسط بالمركز الفرنسى بالإسكندرية.. غدا المركز الثقافى الفرنسى
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف المركز الثقافي الفرنسي بالإسكندرية  في السابعة من مساء الثلاثاء المقبل الموافق 21 يونيو الجارى ندوة لاستعراض أبرز ملامح الهوية السكندرية المميزة بمشاركة الكاتبين والباحثين التاريخيين وليد فكرى ورضوى زكي.

وتتناول الندوة تاريخ الإسكندرية وما أندثر منها وما بقي شاهدًا إلى يومنا هذا على المكون الثقافي للعاصمة الثانية لمصر؛ الإسكندرية، حيث تبرز تاريخ مناطق متعددة من التراث الثقافي الممتد لمدينة الإسكندرية؛ من الثقافة الشعبية إلى العادات والتقاليد، ومن الطعام المميز إلى مفردات اللهجة السكندرية، ومن أسماء الشوارع والأحياء إلى قصص الأولياء والصالحين.

والكاتبة رضوى زكى أكاديمية متخصصة في الحضارة والآثار الإسلامية وتاريخ العمارة المصرية، تشغل وظيفة باحث أكاديمي أول بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، وحاصلة على درجة دكتوراه الفلسفة في الآثار الإسلامية من جامعة الإسكندرية.

صدر لها عن الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية كتاب «إحياء علوم الإسكندرية.. من اليونانية إلى العربية» عام 2017، كما أسهمت في تحرير عدد من الدراسات الأكاديمية أبرزها «موسوعة المزارات الإسلامية والآثار العربية في القاهرة المعزية» كما حصلت على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية -فرع التاريخ لعام 2020 عن كتاب "مصريات عربية: حكايات وملامح من تراث مصر العربية" الصادر عن دار نهضة مصر.

أما وليد فكرى فهو كاتب وباحث مصري، درس القانون بكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية. يمارس الكتابة في مجال التاريخ منذ عام 2009 . له عدد من الكتب منها: "تاريخ شكل تاني" (2010) - "تاريخ في الظل" (2012) - "مصر المجهولة" (2015) – "دم المماليك" (2016) - "دم الخلفاء " (2017) "أساطير مقدسة" (2018) "أيام من دم: من كربلاء إلى مذبحة القلعة " (2019) "ارباب الشر" (2020)و الجريمة العثمانية ،2021، ويقدم حاليا برنامج " قعدة تاريخ" على قناة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة