جونسون يزور أوكرانيا للمرة الثانية من بداية الحرب.. رئيس وزراء بريطانيا يتوعد رجال الأعمال الروس بـ"عقوبات جديدة".. ويؤكد: بوتين يتخذ الغذاء رهينة وسنعمل على تحريره.. وجارديان عن الزيارة: هروب من أزمات الداخل

الجمعة، 17 يونيو 2022 11:46 م
جونسون يزور أوكرانيا للمرة الثانية من بداية الحرب.. رئيس وزراء بريطانيا يتوعد رجال الأعمال الروس بـ"عقوبات جديدة".. ويؤكد: بوتين يتخذ الغذاء رهينة وسنعمل على تحريره.. وجارديان عن الزيارة: هروب من أزمات الداخل بوريس جونسون وبوتين
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زار رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون العاصمة الأوكرانية كييف والرئيس الاوكرانى فولوديمير زيلينسكى يوم الجمعة، فى ثانى زيارة له للبلاد منذ بدء الهجوم الروسى فى فبراير، لبحث عدة ملفات والحرب الروسية.

 

وبحسب الجارديان، وعد رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون بمنح أوكرانيا "قدرة تحمل استراتيجية" للانتصار على روسيا وأنه سيواصل تشديد العقوبات ضد رجال موسكو، وتعهد بالعمل مع كييف لتحرير الحبوب الغذائية للتصدير عبر البحر الأسود، الذى وصفه بأنه "رهينة" من قبل فلاديمير بوتين.

 

قال جونسون: "سنعمل معًا لتحرير الحبوب التى يحتجزها بوتين الآن كرهائن، وحرمان الناس فى جميع أنحاء العالم من الطعام الذى يحتاجون إليه".

 

وتابع جونسون: "لكن علينا أن نواجه حقيقة أنه على بعد ساعتين فقط، يستمر الهجوم البربرى على الأبرياء تمامًا، والبلدات والقرى تحولت إلى أنقاض"، ويقول إنه كانت هناك أدلة مستمرة على الاستهداف المتعمد للمدنيين و"ما هو بلا شك جريمة حرب".

بوريس جونسون
بوريس جونسون

وأشار رئيس الوزراء البريطاني إنه "يتفهم تمامًا" سبب "عدم قدرة زيلينسكى وشعبه على التنازل مع بوتين"، قائلا: "كل الأدلة تظهر أن القوات الروسية تعانى من ضغوط شديدة وتكبد خسائر فادحة وعلى الرغم من ذلك، بعد 114 يومًا من الهجوم، لم يحققوا الأهداف التى حددوها للأسبوع الأول".

 

كما أعلن بوريس جونسون أن المملكة المتحدة ستشرف على برنامج تدريبى جديد مدته ثلاثة أسابيع للجنود الأوكرانيين، حيث زار كييف للمرة الثالثة هذا العام لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكى.

 

وفى لندن، كان من المتوقع أن يلقى رئيس الوزراء كلمة أمام النواب المحافظين فى مؤتمر مجموعة الأبحاث الشمالية فى دونكاستر يوم الجمعة، لكنه انسحب فى اللحظة الأخيرة ليتضح فيما بعد أنه سافر إلى كييف.

جونسون وزيلينسكى
جونسون وزيلينسكى

ووفقا للتقرير، يواجه جونسون تحديات فى الداخل - بما فى ذلك استقالة مستشاره للأخلاقيات، كريستوفر جيدت، يوم الأربعاء - وهو محبوب فى أوكرانيا، حيث يُنظر إليه على أنه قاد المعارضة الغربية ضد الهجوم الروسي.

 

فى بيان صادر عن داونينج ستريت، قال جونسون: "بينما يطلق الجنود الأوكرانيون صواريخ بريطانية دفاعًا عن سيادة أمتك، فإنهم يفعلون ذلك أيضًا دفاعًا عن الحريات التى نأخذها كأمر مسلم به. لهذا السبب عرضت على الرئيس زيلينسكى برنامج تدريب عسكرى رئيسى جديد يمكن أن يغير معادلة هذه الحرب - تسخير أقوى القوات، التصميم الأوكرانى على الفوز ".

 

قدمت المملكة المتحدة 1.3 مليار جنيه استرلينى من الدعم الاقتصادى والعسكرى لأوكرانيا، بما فى ذلك الصواريخ المضادة للدبابات والمركبات المدرعة والمتفجرات، لكن القوات المسلحة الأوكرانية تضغط من أجل التدريب على المعدات العسكرية الغربية، فضلا عن المزيد من الأسلحة الثقيلة حيث تريد كييف تدفقًا سريعًا للخبرات والمعدات حتى تتمكن من محاولة دفع روسيا إلى الوراء.

 

 

جونسون وزيلينيسكى

 

جونسون وزيلينيسكى

سيشمل البرنامج التدريبى الجديد الذى أعلن عنه جونسون دورات تدريبية بقيادة المملكة المتحدة لمدة ثلاثة أسابيع، وتشمل مهارات القتال والتدريب الطبى الأساسى والأمن السيبرانى وتكتيكات مكافحة التفجيرات وستقام الدورات خارج أوكرانيا، وعلى الأرجح فى بولندا.

 

قال المتحدث الرسمى باسم زيلينسكى، أندريه يرماك، أنه فى الاجتماع مع جونسون، ناقشوا "الأسلحة الثقيلة التى تشتد الحاجة إليها وإمدادات أنظمة الدفاع الجوى، والدعم الاقتصادى لأوكرانيا وزيادة ضغط العقوبات على الاتحاد الروسي.

 

قال جونسون: "بعد شهرين من زيارتى الأخيرة، أصبحت العزيمة والإصرار والمرونة الأوكرانية أقوى من أى وقت مضى، وأنا أعلم أن العزيمة التى لا تنكسر ستبقى بعيدًا عن الطموحات الباطلة للرئيس بوتين".

 

جاءت زيارة رئيس الوزراء البريطانى فى أعقاب اجتماع بين زيلينسكى وقادة أوروبيين بارزين، بمن فيهم الرئيس الفرنسى والمستشارة الألمانية، فى وقت سابق من هذا الأسبوع.

 

أشارت المفوضية الأوروبية يوم الجمعة إلى دعمها لأن تصبح أوكرانيا دولة مرشحة - وهى الخطوة الأولى نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين فى مؤتمر صحفي: "الأوكرانيون مستعدون للموت من أجل المنظور الأوروبي. نريدهم أن يعيشوا معنا الحلم الأوروبى".

 

وبعد إعلان السلطات البريطانية، عزمها تنظيم برامج تدريب لآلاف الجنود الأوكرانيين، قال الرئيس الأوكراني: "لدينا مع رئيس الوزراء البريطانى رؤية مشتركة لانتصار أوكرانيا وممتنون للدعم القوي".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة