أوروبا تواجه موجة حر شديدة.. الحرارة تتجاوز الـ40 درجة مئوية وفرنسا تحذر من الحرائق.. برشلونة تلجأ للملاجئ المناخية.. والجفاف يهدد بأزمة مياه فى إيطاليا.. خبير: كتل هوائية ساخنة قادمة من إفريقيا تجتاح القارة

الخميس، 16 يونيو 2022 06:00 ص
أوروبا تواجه موجة حر شديدة.. الحرارة تتجاوز الـ40 درجة مئوية وفرنسا تحذر من الحرائق.. برشلونة تلجأ للملاجئ المناخية.. والجفاف يهدد بأزمة مياه فى إيطاليا.. خبير: كتل هوائية ساخنة قادمة من إفريقيا تجتاح القارة أوروبا وموجة حر
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواجه أوروبا موجة حارة شديدة ، حيث تتجاوز درجات الحرارة ال 40 درجة مئوية ، وهى ظاهرة جاءت من شمال إفريقيا إلى أوروبا ، وتواجه هذه الموجة إسبانيا وفرنسا بشكل خاص ، كما تواجه إيطاليا موجة جفاف تهدد البلاد بالتصحر.
 
وأوضح فريديريك ناثان ، خبير فرنسى فى الأرصاد الجوية في Météo France: "الجو حار جدًا بالفعل في شمال إفريقيا ، لا سيما في المغرب ، مع درجات حرارة تتجاوز 40 درجة ، ولذلك فإن  درجات الحرارة مرتفعة فى إسبانيا وفرنسا"، مشيرا إلى أن هذه الموجة جاءت من شمال إفريقيا إلى بعض الدول الاوروبية، وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.
 
وبعتقد ناثان "هذه الموجة تنسب إلى الاحتباس الحرارة لأنه لعدة سنوات كانت هناك موجة حرارية تتقدم ، وجاءت فى هذا العام فى وقت مبكر ، وعندما تتأخر تكون أكثر شدة".
 
وفى إسبانيا وصلت درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية، وقرر مجلس مدينة برشلونة  إنشاء ملاجئ مناخية ، التى يتم الاحتفاظ بدرجات الحرارة عند 26 درجة مئوية ، وذلك للحماية من  ارتفاع درجات الحرارة الشديد التى وصلت إلى 40 درجة، حسبما قالت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن  مجلس مدينة برشلونة قام بتنشيط 197 "ملجأ مناخيًا" للتعامل مع الحرارة هذا الصيف، وهي منشآت لها استخدامات أخرى ، ولكن يمكن استخدامها "خاصة للأشخاص المعرضين للحرارة" كأماكن للاحتماء من درجات الحرارة المرتفعة.
 
في بيان، أفاد المجلس بأنه تم تقديم تفعيل المرحلة الوقائية ستستمر حتى 15 سبتمبر، وهي الفترة التي يتم خلالها توفير الملاجئ المناخية. سيتم وضع علامة ودمجها في الجهاز الصيفي الخاص.
 
ويوجد في المدينة هذا العام 42 ملجئًا مناخيًا أكثر من السابق ، وهي "توفر الراحة الحرارية" ؛ يحافظون على درجة حرارة حوالي 26 درجة؛ أنها مخصصة للأطفال ، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا ، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.
 
وفقًا للعمل الميداني الذي قام به مجلس المدينة ، فإن أكثر الملاجئ المناخية قيمة هي المكتبات لأنها أيضًا المساحات التي تقدم معظم الخدمات من حيث الراحة مع الطاولات والكراسي والحمامات والمجلات والكتب والمواد السمعية والبصرية ، من بين الآخرين.
 
تتبع المكتبات مرافق الأحياء في الأحياء والمراكز الرياضية والمتاحف أيضًا ، بنسبة 75٪ و 61٪ و 51٪ في حالة جيدة على التوالي.
واجهت إسبانيا موجة حر ثانية ضربت البلاد مبكرًا على غير العادة في أقل من شهر مع بلوغ درجات الحرارة مستويات تُسجل عادة في يوليو وأغسطس، بينما بدأت فرنسا في الاستعداد لظروف مماثلة.
وقالت وزيرة التحول البيئي الاسبانية تيريسا ريبيرا "هذه الموجة الحارة المبكرة التي بلغت مستوى قياسيًا وأتت بعد موجة حارة أخرى قبل أقل من شهر.. مقلقة للغاية".
 
وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من خطر حرائق الغابات الذي صنفته على أنه "شديد" في مختلف مناطق إسبانيا باستثناء منطقة أستورياس الشمالية وجزر الكناري في المحيط الأطلسي.
 
بدأت الموجة الحارة في عطلة نهاية الأسبوع ومن المتوقع أن تستمر حتى يوم السبت على الأقل، مع درجات حرارة أعلى بـ7 إلى 12 درجة مئوية من المتوسط في هذا الوقت من السنة.
 
وتتجه الموجة التي وصلت مع الهواء الساخن من شمال إفريقيا إلى جنوب غرب فرنسا حيث حذرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية من ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية بين يومي الخميس والسبت، فيما يتوقع أن تشهد البلاد بأكملها موجة أكثر سخونة من المعتاد.
 
ودعت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية أوليفيا جريجوار إلى توخي الحذر ونبهت إلى أن كبار السن ومن يعيشون بمفردهم والمشردين معرضون للخطر خصوصا.
 
وفى فرنسا ، وبدأت الموجة الحارة في عطلة نهاية الأسبوع ومن المتوقع أن تستمر حتى يوم السبت على الأقل، مع درجات حرارة أعلى بـ 7 إلى 12 درجة مئوية من المتوسط في هذا الوقت من العام، مع تحذيرات قوية من حرائق الغابات .
 
وتتجه الموجة التي وصلت مع الهواء الساخن من شمال إفريقيا إلى جنوب غرب فرنسا حيث حذرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية من ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية بين يومي الخميس والسبت، فيما يتوقع أن تشهد البلاد بأكملها موجة أكثر سخونة من المعتاد.
 
ودعت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية أوليفيا جريجوار إلى توخي الحذر ونبهت إلى أن كبار السن ومن يعيشون بمفردهم والمشردين معرضون للخطر خصوصا.
 
وقالت صحيفة "الجورنال" الإيطالية إن إيطاليا تواجه أزمة مياه بسبب موجة جفاف تهدد البلاد، وحذرت السلطات الإيطالية من عجوز فى الموارد المائية وطالبت من 100 بلدية التقليل من استخدام المياه ليلا، من أجل السماح بمستويات الخزانات,وذلك بسبب ندرة الموارد المائية وقلة هطول الأمطار مصحوبا بارتفاع درجات الحرارة".
 
يمكن إرجاع ظروف الجفاف الحالية التي تجتاح شمال إيطاليا إلى مزيج سلبي من جميع المؤشرات المائية والأرصاد الجوية والمناخية القابلة للقياس، ومع ذلك ، كان عدم هطول الأمطار الشتوية هو العامل المحدد المباشر. بسبب نقص الأمطار الجديرة بالملاحظة لأكثر من 100 يوم ، في مارس ، سجل العجز المائي -92٪. وكانت النتيجة أن نهر بو وصل إلى أدنى مستوياته التاريخية للفيضان: قبل شهر ، انخفض المستوى بمقدار 2.7 متر مقارنة بأدنى صفر هيدرومتري سُجل في منتصف أغسطس 2021. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة