لو ما عندكش خبرة.. خطوات أساسية تخليك تعمل CV ناجح

الإثنين، 13 يونيو 2022 05:00 م
لو ما عندكش خبرة.. خطوات أساسية تخليك تعمل CV ناجح حاتم قناوي
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتاج الجميع لكتابة ملخص للسيرة الذاتية المختصرة  وذلك لتقديمها عند الطلب أثناء البحث عن وظيفة مناسبة لقدراته التعليمية والمهنية، خاصة لو كنت حديث التخرج، وهو عبارة عن مستند لا يتجاوز الورقتين الغرض منه تسويق الشخص لنفسه، وذلك يجب القدرة على صياغة هذه السيرة بشكل جيد، كما أوضح حاتم قناوي مقدم الخدمات المهنية في حديثه لـ "اليوم السابع" أنه يجب عليك أن تعلم أن السيرة الذاتية تتكون من عدة اقسام أساسية لابد من التركيز عليها أثناء كتابة السي في لأول مرة كما يلي:

معلومات الاتصال

قال مقدم الخدمات المهنية أن معلومات الاتصال تعتبر هي القسم الأول، ويكون في مقدمة السيرة الذاتية يحتوي على اسم الشخص وتليفونه والأيميل والعنوان ولينك linked in لكي تتمكن الشركة أو المؤسسة من التواصل بك.

الملخص

وهو يستخدم لعرض الدافع أو السبب لصاحب العمل لماذا تقدم على تلك الوظيفة وقدرتك على القيام بها، مع توضيح ذلك بعبارات واضحة وصريحة.

التعليم:

يضم هذا الجزء مؤهلات التعليم الخاصة بك بدءًا من اسم الجامعة والكلية والتخصص، مع التواريخ بدءا من الدراسة وحتى الانتهاء منها، مع ضرورة كتابة التقدير سواء جيد أو جيد جدا أو امتياز، وعدم كتابته لو كان التقدير مقبول لكي تعطي ثقلاً في السي في الخاص بك.

سابقة العمل

تكتب لو كانت قد مارس العديد من الأنشطة المهنية المتعلقة بالوظيفة التي تريد الالتحاق بها، أو التجارب خلال فترة دراسته أو في فترة الاجازة، وهو عبارة عن تدريبات تقدمها بعض الشركات في فترات العطلات والاجازات، أو تجاوز بعض المنح الوظيفية، كما أوضح إذا لم يوجد خبرات مهنية يفضل كتابة الكورسات والدورات التدريبية سواء تم الحصول عليها في الاجازة أو أثناء الدراسة.

إبراز المهارات

يكتب فيها الشخص إبراز المهارات التي تم اكتسابها كالكتابة على الورد أو عمل فايل اكسيل، أو تصميم مواقع وذلك حسب ما يفيد الشركة.
 

التطوع

وأضاف عن التطوع هو من أهم النقاط التي تثبت أن مقدم العمل نشيط لا يبحث عن العمل فقط بل أثناء عدم عمله كان يبحث عن الأعمال التطوعية المختلفة، ويجب بعد الانتهاء يكتب الفرد معلومات إضافية من اسمه ومؤهله وعنوانه وموقفه من التجنيد والحالة الاجتماعية.

وأكد مقدم الخدمات المهنية على ضرورة عدم وجود صورة عليه، أما الحالة الوحيد التي يتم وضع الصورة فيها هو عندما يطلب في اعلان الوظيفة إرفاق صورة، مع عدم نسيان رسالة ودودة لقبول الرسالة وكتابة المكان الذي علم عن الوظيفة منه لو مواقع التواصل الاجتماعي أو الجرائد، واختتم مقدم الخدمات المهنية أن نجاح السيرة الذاتية هي الكلمات المفتاحية حسب الوظيفة والتي تخص عملك لكي يعي صاحب العمل أنك بالفعل مهتم للحصول على هذه الوظيفة التي يتم التقديم إليها، فعليك البحث عن تلك الكلمات قبل كتابة السيرة الذاتية.

حاتم قناوي
حاتم قناوي

 

كيفية كتابة سي في
كيفية كتابة سي في

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة